روابط للدخول

بول وولفوويتز مدير البنك العالمي يدافع عن دور واشنطن في العراق، والامين العام للامم المتحدة يرحب بالاتفاق مع السنة العرب على عدد ممثليهم في لجنة صياغة مسودة الدستور


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من محاوره:

بول وولفوويتز مدير البنك العالمي يدافع عن دور واشنطن في العراق
الامين العام للامم المتحدة يرحب بالاتفاق مع السنة العرب على عدد ممثليهم في لجنة صياغة مسودة الدستور

في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال


تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.

تم التوصل إلى اتفاق على عدد ممثلي السنة في لجنة صياغة الدستور بعد مباحثات مطولة استمرت اسابيع وقبل شهرين فقط من انتهاء موعد وضع الدستور في الخامس عشر من آب المقبل.
رئيس الجمهورية جلال طلباني قال:
(صوت جلال طلباني)

حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية العراقية أعرب عن امله في الانتهاء من صياغة الدستور في موعد الخامس عشر من آب المقبل. الحسني تحدث في طوكيو عاصمة اليابان التي يزورها حاليا.
عدد ممثلي السنة في اللجنة قبل الاتفاق اثنان وجرى الحديث عن خمسة عشر عضوا جديدا ليصبح العدد النهائي سبعة عشر بينما يعتقد البعض ان العدد الاجمالي خمسة عشر أي باضافة 13 عضوا. نصير العاني، شخصية قيادية في الحزب الإسلامي العراقي وعضو في اللجنة الخماسية التي شكلها السنة العرب من أجل اختيار أسماء مرشحيهم لدخول لجنة صياغة مسودة الدستور قال لاذاعة العراق الحر:
(نصير العاني)

أما جواد المالكي عضو الجمعية الوطنية فقال:
(جواد المالكي)

عدنان الدليمي رئيس الوقف السني عبر عن تفاؤله الكبير بالعملية السياسية.
محللون ومسؤولون حكوميون يعزون تغير موقف السنة إلى ادراكهم بان مقاطعة انتخابات الثلاثين من كانون الثاني كان خطأ مكلفا.


ما زلتم مع ملف العراق من اذاعة العراق الحر.
الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان رحب بالاتفاق كما جاء على لسان ناطق باسمه هو ستيفان دوجاريك. كانت الامم المتحدة قد دعت مرارا إلى جعل العملية السياسية شاملة لكل شرائح المجتمع وعدم تهميش أي جهة.
في مجلس الأمن في الامم المتحدة قال معاون الامين العام للشؤون السياسية في كلمة القاها أن على الحكومة العراقية الجديدة بدعم من المجموعة الدولية توفير الخدمات الرئيسية للشعب وبذل جهود اكبر لدعم سيادة القانون واحترام حقوق الانسان كي يعيش العراقيون حياة حرة وكريمة لا سيما بعد مرور سنتين على سقوط النظام السابق. هذه الخدمات تشمل فرص العمل وتحسين ظروف المعيشة.
سفير العراق في الامم المتحدة فيصل امين استرابادي قال في كلمته ان خمسة وثلاثين عاما من الاضطهاد تحتاج إلى وقت اطول وجهود اكبر كي تكون المؤسسات فاعلة في مجال حقوق الانسان مشيرا إلى ان الحكومة الحالية تبذل الجهود في هذا المجال.
هذا وقد عبرت جماعات عراقية تعنى بحقوق الانسان ومنظمة مراقبة حقوق الانسان في نيويورك، عبرت عن خشيتها من ان يقلص الدستور الجديد حقوق المرأة في مجال الزواج والطلاق وحضانة الاطفال والميراث.

على الصعيد الدولي أيضا، دافع رئيس البنك الدولي الجديد بول وولفوويتز عن دور واشنطن في العراق خلال جولة يقوم بها في افريقيا التي اعتبرها احدى اولويات البنك. شاب أميركي في مؤتمر للشباب سأل وولفوويتز عن سبب قيام واشنطن بقتل الناس في العراق فقال وولفوويتز انه لا يريد خوض نقاش ثم دعا إلى التفكير في نقطة واحدة مهمة وهي مشاركة اكثر من ثمانية ملايين عراقي في الانتخابات رغم المخاطر. وولفوويتز أضاف ان هذه المشاركة وحدها عمل مهم وعظيم.


ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
في مجلس النواب في الكونجرس الأميركي قدم جمهوريون وديمقراطيون معارضون للحرب في العراق مشروع قرار يدعو إلى سحب القوات الأميركية. النائب وولتر جونز قال ان القوات الأميركية اسقطت صدام حسين ومنحت العراقيين فرصة للديمقراطية وهي تعمل على تدريب القوات العراقية ثم تساءل عما تفعله القوات الأميركية في العراق بعد ذلك.
الناطق بلسان الرئيس الأميركي جورج بوش قال ان وضع موعد زمني للانسحاب سيوجه رسالة خاطئة إلى المتمردين في العراق سيكون مفادها ان على الإرهابيين الانتظار حتى يوم الانسحاب وبعدها يقومون بنشاطاتهم.
محللون اشاروا إلى عدم احتمال تأييد الكونجرس مشروع القرار هذا، فرغم انتقاد بعض النواب جوانب من الحرب عبر الكثيرون عن دعمهم جهود الرئيس بوش.
في وزارة الدفاع البنتاغون لم يؤيد الليوتننت جنرال جيمس كون واي مدير العلميات في القوات المشتركة، لم يؤيد وضع موعد للانسحاب ثم عبر عن شعوره بخيبة الامل من نتائج استطلاعات للاراء اظهرت انخفاض دعم الشعب الأميركي للوجود الأميركي في العراق.
هذا وسيلتقي الرئيس بوش رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في البيت الأبيض في الرابع والعشرين من هذا الشهر كما سيلقي كلمة عن العراق في الثامن والعشرين بمناسبة الذكرى الاولى لتسليم السيادة إلى العراقيين في العام الماضي.

من جانب آخر من شأن الكونجرس الأميركي ان يفتح تحقيقا لمعرفة ما إذا كان الرئيس بوش قد ضلل الشعب الأميركي بشكل مقصود حول اسباب اسقاط نظام صدام حسين حسب قول نائب ديمقراطي هو شارلز رانغل الذي نظم هو ونواب آخرون ندوة بهدف التحقيق في ملابسات وثيقة بريطانية تعرف باسم " مذكرة داوننغ ستريت " جاء فيها ان إدارة الرئيس بوش اعتبرت الحرب حتمية وقررت استخدام المعلومات الخاصة باسلحة الدمار الشامل لتبرير ازاحة النظام العراقي السابق. النواب طالبوا البيت الأبيض بتقديم معلومات اضافية عن الاسباب التي أدت إلى اتخاذ قرار الحرب في العراق.

نبقى في الكونجرس الأميركي حيث أكد مجلس الشيوخ تعيين زلماي خليل زاد سفيرا جديدا للولايات المتحدة في العراق. خليل زاد افغاني أميركي وكان سفيرا لواشنطن في كابول حيث اشرف على الانتخابات وعلى اعمال الاعمار. خليل زاد سيحل محل السفير السابق جون نيغروبونتي الذي تسلم منصب رئيس المخابرات الوطنية. خليل زاد قدم خطة عمل تتضمن سبع نقاط للتعاون مع العراقيين في دحر التمرد واعمار العراق.

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG