روابط للدخول

التوصل إلی الاتفاق على عدد السنة في لجنة صياغة الدستور


ميسون أبو الحب

قتل قاض كبير في الموصل هو وسائقه كما قتل ستة من رجال الشرطة وقال الجيش الأميركي اليوم ان خمسة من رجال المارينز قتلوا يوم أمس في انفجار عبوة ناسفة.
الجيش الأميركي قال اليوم أيضا انه القى القبض في الموصل على مساعد لابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق واسمه أبو طلحة.

على الصعيد السياسي قال اعضاء في الجمعية الوطنية وشخصيات سنية عربية انه تم التوصل إلى الاتفاق على عدد السنة في لجنة صياغة الدستور.
الرئيس جلال طلباني قال عن هذا الموضوع متحدثا إلى الصحفيين اليوم في بغداد:
((جلال طلباني))

في واشنطن قال الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان اليوم ان موضوع بطء تدريب قوات الأمن العراقية سيكون محورا رئيسيا في الاجتماع الذي سيعقده الرئيس بوش الاسبوع المقبل مع رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري.
يذكر ان إدارة الرئيس بوش اصرت على عدم امكانية التفكير في وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية حتى تمتلك القوات العراقية القدرة الكافية لحماية البلاد من المتمردين.
زلماي خليل زاد سفير الولايات المتحدة المعين في بغداد عبر من جانبه عن ثقته في تمكن قوات التحالف من كسر شوكة التمرد في العراق.


قالت وزارة الخارجية الأميركية يوم الاربعاء ان مسؤولين اميركيين تلقوا معلومات خطيرة وذات مصداقية عن وقوع حالات اعتقال غير سليمة في شمال العراق.
الناطق شين ماك كورماك قال ردا على تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست حول هذا الموضوع ان هذه الادعاءات تثير الاضطراب وان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة قلقة منها غير انه نفى ان تكون القوات الأميركية متورطة في هذه الحوادث.
ماك كورماك أكد مرة أخرى ان مستقبل مدينة كركوك ما يزال قيد النقاش وانه موضوع على العراقيين حله.
يذكر ان صحيفة واشنطن بوست كانت قد أشارت في تقرير نشرته يوم الاربعاء إلى برقية موجهة من وزارة الخارجية تحذر من ممارسات قد تؤدي إلى اشعال الفتنة الطائفية في شمال العراق منها اعتقالات واختطافات خارج الاطر القانونية.


استمر قادة الاتحاد الاوربي بالادلاء بتصريحات تشير إلى خلافات قبل ساعات من افتتاح القمة. المستشار الالماني غيرهارد شرودر عبر عن عدم تفاؤله الكبير في ان يتوصل قادة الاتحاد الاوربي إلى حلول وسط بشأن ميزانية الاتحاد الاوربي في قمة الاتحاد ثم دعا جميع الاطراف إلى تقديم تنازلات كما اعتبر مقترحات لوكسمبورغ التي ترأس الاتحاد حاليا جيدة لكنها غير كافية.
وزير خارجية هولندا بين بوت قال ان مقترحات لوكسمبورغ بشأن الميزانية غير مقبولة تماما.
هذا ويحاول قادة الاتحاد الاوربي في قمتهم في بروكسل تحديد مستقبل الاتحاد بعد رفض الناخبين الفرنسيين والهولنديين الموافقة على مشروع الدستور الاوربي.
رئيس المفوضية الاوربية خوزيه مانويل باروزو قال عند وصوله إلى القمة ان المحادثات الخاصة بالميزانية ستكون عسيرة غير انه عبر عن امله في التوصل إلى حل:

" سيكون الأمر صعبا غير انني واثق من امكانية التوصل إلى حل. آمل ان يبذل الجميع جهودا. لو بذل الكل جهودا يمكن التوصل إلى حل ".

هذا وكانت لوكسمبورغ قد اقترحت تجميد مرجع الميزانية الذي تطالب به بريطانيا بدل تقليله ثم تقليله تدريجيا في المستقبل بطريقة موازية لتقليل المساعدات الزراعية التي يقدمها الاتحاد الاوربي.



أعلنت جماعة عربية مسؤوليتها عن سلسلة من التفجيرات التي وقعت مؤخرا في إيران وأدت إلى مقتل واصابة عدد من الاشخاص وذلك في شريط فيديو نشرته على الانترنيت. كما نشرت بيانا هددت فيه بشن هجمات أخرى.
في هذه الأثناء قال مسؤولون ايرانيون ان عشرات الآلاف من رجال الشرطة والامن في إيران سينتشرون في الشوارع يوم غد الجمعة، موعد الانتخابات الرئاسية.
محللون سياسيون رجحوا ان يفوز رئيس إيران الاسبق هاشمي رفسنجاني في هذه الانتخابات.
في سياق متصل بايران ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان إيران استأنفت تجاربها باستخدام البلوتونيوم لفترة سنوات بعد ان كان من المفترض بها انها اوقفتها كما قال بيير غولدشمت نائب رئيس الوكالة في تقرير إلى مجلس الامناء اليوم أي حتى عام 1998 وهو ما يخالف تصريحات ايرانية ذكرت ان هذه التجارب قد توقفت في عام 1993.


واخيرا، وقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة اليوم اتفاقا مع المملكة العربية السعودية يحدد عمليات تفتيش المنشآت النووية السعودية.

على صلة

XS
SM
MD
LG