روابط للدخول

استجواب ثلاثة من أركان النظام العراقي السابق بينهم الأخ غير الشقيق لصدام، القوات العراقية عثرت على الرهينة الأسترالي عن طريق الصدفة


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلنت المحكمة الجنائية العراقية المختصة بالجرائم ضد الإنسانية اليوم الأربعاء أنها استجوبت ثلاثة من أركان النظام العراقي السابق بينهم الأخ غير الشقيق لصدام حول الجرائم التي تعرّض لها الكرد الفيليون والأخرى التي ارتُكبت في انتفاضة عام 1991.
وجاء في البيان الذي أصدرته المحكمة أنه تم يوم الاثنين استجواب سبعاوي إبراهيم الحسن الأخ غير الشقيق لصدام ومزبان خضر هادي العضو القيادي السابق في حزب البعث المنحل ووليد حميد توفيق وهو محافظ سابق للبصرة عن تلك الجرائم من قبل قضاة التحقيق المكلفين وبحضور أعضاء الادعاء العام.

ذكر الجيش الأميركي أن القوات العراقية عثرت على الرهينة الأسترالي دوغلاس وود عن طريق الصدفة أثناء قيامها بعملية تفتيش روتينية في غرب بغداد صباح الأربعاء.
وأوضحَ بيان الجيش أن "الجنود العراقيين عثروا على وود إضافةً إلى رهينة عراقي في حي العدل بينما كانوا يقومون بعملية تطويق وبحث مخططة للبحث عن ذخائر وأسلحة". وأضاف أن الجنود واجهوا مقاومة خفيفة واعتقلوا ثلاثة أشخاص خلال عملية الإنقاذ، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن البيان.
من جهته، شكَرَ وود مَن ساعدَ في إطلاق سراحه وذلك في رسالة قرأها مسؤول أسترالي في بغداد مؤكداً أن القوات العراقية لعبت دورا أساسياً في الإفراج.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي جون هاورد أعلن في وقت سابق اليوم الإفراج عن دوغلاس وود بعد احتجازه في العراق نحو ستة أسابيع.
هاورد صرح بذلك أمام البرلمان الأسترالي مضيفاً أن تحرير وود تم بعملية عسكرية نفذتها القوات العراقية بالتعاون مع عناصر من الولايات المتحدة.
(صوت رئيس الوزراء الأسترالي)
"يسعدني أن أبلغ البرلمان أن الرهينة الأسترالي في العراق السيد دوغلاس وود أصبح في مأمنٍ من خاطفيه. لقد تم تحرير السيد وود قبل وقتٍ قصير في بغداد خلال عملية عسكرية أُبلِغتُ أن القوات العراقية قامت بتنفيذها".
وكان الخاطفون هددوا بقتل وود ما لم تبدأ القوات الأسترالية بسحب عناصرها من العراق. لكن أستراليا رفضت الإذعان لمطالب الخاطفين.

أعلنت الشرطة العراقية أن عشرة أشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الأربعاء وأُصيب 29 آخرون عندما انفجرت سيارة ملغمة قرب دورية للشرطة في جنوب بغداد.
وأضافت أن الانفجار وقع في منطقة الزعفرانية وأحدث حفرة في الطريق ودمّر ست سيارات بعضها مركبات خاصة بالشرطة. وكان القتلى والجرحى من الشرطة والمدنيين.

وفي وقتٍ سابق اليوم، ذكرت مصادر في الشرطة والجيش العراقييْن أن مهاجما انتحاريا فجّر نفسه داخل مطعم يرتاده جنود عراقيون في مدينة الخالص ما أسفر عن مقتل 23 شخصا وإصابة 29 آخرين بجروح.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن هذه المصادر قولها الأربعاء إن قاعة الطعام أصبحت أنقاضا متفحمة بعد الانفجار.
وأُفيد بأن موجة أولى من سيارات الإسعاف نقلت على الأقل أربعة رجال مصابين بجروح خطيرة إلى المستشفى الرئيسي في بعقوبة على بعد 20 كيلومترا من مكان الانفجار.

وفي مدينة القائم بغرب البلاد، صرح مصدر طبي بأن تسعة جثث لمدنيين انتشلت من تحت الأنقاض اليوم الأربعاء بعد أن سقط أصحابها ضحايا غارات جوية شنتها طائرات أميركية يوم السبت الماضي.
رويترز نقلت عن الدكتور حمدي الآلوسي مدير مستشفى القائم أن "عمليات الإنقاذ التي قام بها طوال الفترة الماضية عدد من أهالي الكرابلة أسفرت اليوم عن انتشال تسع جثث من المدنيين"، بحسب تعبيره.
وكان الجيش الأميركي أعلن يوم الأحد الماضي عن قيامه بسبع غارات جوية أسفرت عن مقتل 40 من المسلّحين في منطقة الكرابلة إحدى ضواحي القائم.
وذكر الجيش أن العمليات لم تستهدف المدنيين ولم تُسجّل أي إصابات لمدنيين.

في صوفيا، أعلنت وزارة الدفاع البلغارية اليوم الأربعاء مقتل جنديين من قواتها المرابطة في العراق بعد أن سقطت السيارة التي يستقلانها في قناة مائية.
ونسبت رويترز إلى البيان الذي أصدرته الوزارة أن السيارة كانت تُقلّ أربعة أفراد وأن جنديا ثالثا أُصيب إصابة خطيرة ونُقل إلى مستشفى أميركي في بغداد بينما تمكن الجندي الرابع من القفز ونجا من الحادث.
ووقع الحادث ليل الثلاثاء قرب قاعدة القوات البلغارية في جنوب وسط العراق.

في واشنطن، ذكرت صحيفة أميركية بارزة الأربعاء أن مئات العرب والتركمان خُطفوا من شوارع كركوك أو في غارات أميركية عراقية مشتركة وأُرسلوا سرّاً إلى سجون يديرها كرد في شمال العراق.
وردَ ذلك في تقرير نشرته (واشنطن بوست) في عددها الصادر اليوم. ونقلت رويترز عن التقرير الذي استشهد بوثائق حكومية وعائلات ضحايا أنه تم اختطاف المعتقلين بواسطة الشرطة ووحدات الأمن التي تقودها أحزاب سياسية كردية وأحياناً بعلم القوات الأميركية.
وأضافت الصحيفة واسعة الانتشار أنها حصلت على برقية سرية موجّهة من وزارة الخارجية الأميركية إلى البيت الأبيض والبنتاغون والسفارة الأميركية في بغداد تثير شكوكا بشأن أعمال الاعتقال والنقل غير القانونية، بحسب ما نُقل عنها.

صرح وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد بأن العراق ليس أكثر أمانا اليوم مما كان عليه بعد سقوط صدام حسين وذلك من الناحية "الإحصائية"، على حد وصفه.
ملاحظة رامسفلد وردت في سياق تصريحات أدلى بها لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية مساء الثلاثاء. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء ردّه في المقابلة على سؤال حول ما إذا كان العراق أصبح اكثر أمانا منذ الحرب في ربيع 2003 "ليس إحصائياً. ولكن من الواضح أن الأشياء تحسّنت مع الوقت"، بحسب تعبيره.
وأضاف رامسفلد "بتعبير آخر بعد نهاية الحرب فرّ الجيش واستسلم وهُزمت البلاد" لافتاً إلى أن "التمرد بدأ بعد ذلك بتكوين نفسه مع الوقت وحصلت تقلبات. ولكن لم تحصل أشياء سيئة كان يمكن أن تحصل"، بحسب ما نُقل عنه.
واتهم رامسفلد سوريا بلعب دور ما في التمرد كما اتهم إيران بـ"محاولة التأثير على مجريات الأحداث".

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم نشرة الأخبار.

في فيينا، صرح مندوب لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بأن أعضاء المنظمة اتفقوا اليوم الأربعاء على رفع حصص الإنتاج في محاولة لخفض الأسعار عن مستوى 55 دولارا للبرميل.
وقد قررت المنظمة في اجتماعها اليوم زيادة سقف الإنتاج الرسمي 500 ألف برميل يوميا إلى 28 مليون برميل في اليوم.
يشار إلى أن نظام حصص الإنتاج لا يُطبّق على العراق.
وأضاف المندوب أن وزراء النفط فوّضوا رئيس المنظمة الشيخ أحمد الفهد الصباح إجراء مشاورات بشأن زيادة أخرى في الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا أيضا ربما في غضون بضعة أسابيع إذا لم تنخفض الأسعار، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
هذا وقد أُعلن أن (أوبك) ستعقد اجتماعها التالي في 19 أيلول المقبل في فيينا مثلما هو مقرر.كما أن وزراء الدول الأعضاء سيعقدون اجتماعا آخر في الكويت في 12 كانون الأول.

دعا مسؤولون في السلطة الفلسطينية اليوم الأربعاء مصر للمساعدة في إنجاح اللقاء المرتقب بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزراء إسرائيل أرييل شارون في الحادي والعشرين من الشهر الحالي.
وصرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بأن وفدا فلسطينيا التقى بمدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان قبيل لقائه بالمسؤولين في إسرائيل لطلب مساعدته في حمل الدولة العبرية على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في قمة شرم الشيخ في شباط الماضي.
وأضاف عريقات لرويترز "نحن طلبنا مساعدة مصر في حمل إسرائيل لتنفيذ اتفاقات التفاهم الخاصة بالإفراج عن الأسرى والانسحاب من المدن وإنهاء قضية المطاردين والمبعدين"، بحسب تعبيره.
وضم الوفد الفلسطيني الذي اجتمع مع سليمان وزير الداخلية والأمن الوطني الفلسطيني نصر يوسف ومستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون الأمن القومي وجبريل الرجوب.

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الأربعاء أن رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) ريوفين ريفلين دعا إلى حل البرلمان وتنظيم انتخابات مبكرة.
فرانس برس أفادت نقلا عن الإذاعة بأن ريفلين أطلق هذه الدعوة بعد أن وجه البرلمان عدة ضربات للحكومة في الأسابيع الأخيرة.
ورفض الكنيست الثلاثاء إعلان رئيس الوزراء ارييل شارون حول الفساد في إدارته.
وكان البرلمان قد تبنى قبل ذلك ثلاث مذكرات لحجب الثقة عن الحكومة تقدمت بها تشكيلات معارضة لكنها بقيت دون تأثير لأن إسقاط الحكومة يحتاج إلى غالبية مطلقة من 61 من أصوات الأعضاء الـ120 في الكنيست.

على صعيد آخر، دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك في رسالة نشرتها الرئاسة الفرنسية الأربعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون لزيارة باريس "قبل بداية الصيف".
وأفادت فرانس برس بأن التخطيط تم مرارا لهذه الزيارة إلا أن فرنسا لم تتقدم أبدا بدعوة رسمية لشارون بسبب العلاقات المتوترة بين فرنسا وإسرائيل.
وفي الرسالة التي وجهها إلى شارون أكد شيراك رغبة الأوربيين بمساعدة الإسرائيليين على تنفيذ الانسحاب من قطاع غزة كما شدد على رغبة باريس "بتعزيز" العلاقات الفرنسية الإسرائيلية.

في طهران، دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الأربعاء الإيرانيين إلى التصويت بعد غد الجمعة في الانتخابات الرئاسية معتبراً أنه "تكليف شرعي" من أجل الدفاع عن البلاد ضد ما وصفها بـ"المؤامرات الشريرة" للولايات المتحدة.
وذكر خامنئي في خطابٍ نقل التلفزيون الإيراني مقتطفات منه أن "مشاركة الشعب هي التي توقف عدوان الأعداء على إيران" مضيفاً أن الاعتداءات التي وقعت الأحد الماضي "تهدف إلى عرقلة الانتخابات"، بحسب ما نُقل عنه.

في طهران أيضاً، ذكر المفاوض الإيراني سايروس ناصري اليوم الأربعاء أن بلاده تسعى نحو تقديم أكبر قدر ممكن من التعاون مع التحقيقات التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامجها النووي خاصة فيما يتعلق بالكشف عن نشاطات السوق النووية السوداء.
وفي ردّ على انتقادات الأمم المتحدة بأن إيران لم تقدم معلومات وافية حول هذه المسألة صرح ناصري لوكالة فرانس برس بأن بلاده "ترغب في مساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على غلق هذا الملف"، بحسب تعبيره.
وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ذكر الثلاثاء أن التحقيق سوف يتواصل في الملف الإيراني بسبب إخفاق طهران في تقديم معلومات "كافية" حول أسئلة هامة تتعلق بأجهزة الطرد المركزي والتهريب النووي.

في موسكو، أُعلن أن الانفجار الذي وقع اليوم الأربعاء في إحدى المنشآت النفطية قرب العاصمة الروسية أسفر عن مقتل شخصين على الأقل.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في رابطة الدول المستقلة.
(نبأ خاص للنشرة)

وقّعت أستراليا وباكستان الأربعاء اتفاق تعاون لمكافحة الإرهاب ينص على تقاسم المعلومات الحساسة وتنظيم عمليات تدريب مشتركة بين قواتهما الأمنية.
وتم توقيع الاتفاق في كانبيرا بحضور الرئيس الباكستاني الجنرال برفيز مشرف الذي يقوم بأول زيارة رسمية يقوم بها رئيس باكستاني إلى أستراليا.
وأفادت فرانس برس بأن مذكرة التفاهم تنص أيضا على التعاون في مجالات تطبيق القانون والاستخبارات ومراقبة الحدود.
يذكر أن أستراليا وقّعت اتفاقات مماثلة مع عشر دول أخرى بينها إندونيسيا والفيليبين وماليزيا والهند.

في مدريد، أُعلن اليوم الأربعاء اعتقال 16 إسلاميا متطرفا.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن البيان الذي أصدرته وزارة الداخلية الإسبانية أن 11 شخصا من الذين اعتُقلوا مرتبطون بمجموعة (أنصار الإسلام ) التي يشتبه بارتباطها بمجموعة المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي المسؤول عن تنظيم القاعدة في العراق.
أما الخمسة الآخرون فقد تكون لهم صلات باعتداءات 11 آذار 2004 في مدريد التي تبناها تنظيم القاعدة وأسفرت عن مقتل 191 شخصا وإصابة 1900 شخص بجروح.

أخيراً، صرح وزير العدل الأميركي ألبرتو غونزاليس الأربعاء بأن الولايات المتحدة تُجري باستمرار تقييماً حول جدوى إبقاء سجناء الحرب على الإرهاب في معتقل غوانتانامو في كوبا. وأضاف في تصريحاتٍ أدلى بها للمراسلين خلال زيارة إلى بروكسل "سيكون هناك نهاية بالطبع" مؤكداً أنه "يدرك" القلق الذي يثيره وجود هذا المعتقل عبر العالم وفي الولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG