روابط للدخول

مسعود بارزاني يؤدي اليمين القانونية كرئيس لاقليم كردستان للسنوات الاربع المقبلة


حسين سعيد

مسعود بارزاني يؤدي اليمين القانونية كرئيس لاقليم كردستان للسنوات الاربع المقبلة

ادى مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني اليمين القانونية امام المجلس الوطني لاقليم كردستان في اربيل كرئيس للاقليم للسنوات الاربع المقبلة.
وادى بارزاني اليمين باللغة الكردية وقال :
((انا مسعود مصطفى بارزاني اقسم بالله العظيم بان احافظ على حقوق ومكتسبات ووحدة ومصالح مواطني كردستان وان أؤدي مهامي بصدق واخلاص))
وقد حضر كبار المسؤولين في الدولة العراقية وفي مقدمهم رئيس الجمهورية جلال طالباني الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني مراسم اداء اليمين القانونية. ووجه الرئيس طالباني كلمة الى الحضور بالعربية ثم تبعها بكلمة أخرى باللغة الكردية. وقال الرئيس طالباني:
(صوت طالباني)
كان هذا الرئيس طالباني متحدثا في برلمان اقليم كردستان خلال مراسم اداء رئيس الاقليم مسعود بارزاني اليمين القانونية

اكد عاهل الاردن الملك عبدالله الثاني خلال استقباله اليوم رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات العراقية الفريق اول بابكر بدرخان زيباري استعداد بلاده تقديم كل الدعم والمساندة للعراق، معربا عن حرص الاردن على نجاح العملية السياسية
في العراق وبناء مؤسساته الامنية والمدنية التي تضمن بناء وطن موحد وقوي قادر على التصدي لكل المحاولات الهادفة الى زرع الفتنة وتقويض امن واستقرار العراق.

اعلنت مصادر في الشرطة العراقية إن 22 شخصا معظمهم من المدنيين قتلوا واصيب نحو سبعين نتيجة انفجار وقع في مدينة كركوك.
واوضحت المصادر وشهود عيان ان انتحاريا فجر نفسه وسط سوق مزدحمة بالقرب من فرع بنك الاول من حزيران في منطقة رأس الجسر في كركوك.
وكانت جماعة تعرف نفسها بجيش انصار السنة اعلنت في بيان نشرته على موقع على شبكة الانترنت نقلت وكالة انباء رويتر مقتطفات منه اعلنت مسؤوليتها عن العملية الانتحارية. وهددت الجماعة في بيانها من وصفتهم بالوثنيين من الرافضة والبيشمركة بالمزيد.

في بعقوبة قال العقيد اسماعيل ابراهيم ان سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت مستهدفة دورية للجيش في منطقة كنعان شرق المدينة واسفر الانفجار عن مقتل خمسة واصابة ثلاثة كلهم من رجال الدورية. وقال ابراهيم ان مدنيين اخرين كانا على مقربة من مكان الحادث اصيبا بجروح.

اعلن بيان حكومي ان قوات الامن العراقية اعتقلت خلال عملية دهم في مدينة بلد جاسم حسن حمادي البازي المعروف باسم ابو احمد وهو احد اعضاء خلية يتزعمها حسين ابراهيم وترتبط بتنظيم القاعدة.
واضاف البيان ان أبو أحمد هذا كان يصنع في محل لتصليح الاجهزة الالكترونية بمدينة بلد عبوات ناسفة وكان يبيع الواحدة بخمسة وعشرين الف دينار.
كما انه متورط في تفخيخ سيارات وتصنيع الغام ارضية استخدمت في وقت سابق في عمليات في مدينتي سامراء وبلد.

اعلنت وزارة الداخلية انها عثرت في ساعة متقدمة من مساء امس قرب الحبانية على سبع عشرة جثة لعاملين في شركة سدير الامنية العراقية المتعاقدة على حماية قوافل الامداد الاميركية التي تمر في المنطقة. لكن مصدرا اخر قال، بحسب تقرير لوكالة انباء رويترز، ان الجثث تعود لعاملين في هيئة الكهرباء العراقية.
كما عثرت الشرطة غرب الحبانية قرب مدينة هيت على سبع جثث اخرى ليل أمس ايضا ستة منها لعراقيين والسابعة لمواطن نيبالي. وكان جميعهم يعملون في شركة عراقنا للهاتف المحمول.

ذكر ان مسؤولين عراقيين وأمريكيين يدرسون خيارات لإنهاء موجة العنف الدموي التي تجتاح العراق.
واوضحت وكالة انباء اسوشيتد برس ان الجانبين العراقي والأميركي شرعوا في وضع مسودة خطة سياسية للعفو عن مسلحين، وهي خطة ينظر إليها كسلاح محوري لاختراق صفوف العناصر المسلحة وإحداث شقاق بين المقاتلين من عراقيين وأجانب.
في غضون نسب الى وزير الدولة لشؤون الامن الوطني عبد الكريم العنيزي انه من السابق لأوانه الحديث عن إصدار عفو لأن العفو يعتمد في المقام الأول على رغبة المسلحين في اتخاذ خطوة للأمام. وأضاف ان الذين ارتكبوا جرائم قتل وتسببوا في إراقة دماء الأبرياء لن يشملهم العفو.

اعرب سالم المالكي وزير النقل امام الجمعية الوطنية الانتقالية عن الأمل في استئناف رحلات الخطوط الجوية العراقية بين بغداد ودبي وفرانكفورت وطهران واسطنبول وبيروت والقاهرة قبل نهاية الشهر الجاري.
وكانت الخطوط الجوية العراقية توقفت عن تسيير رحلاتها الى الخارج بعد فرض العقوبات على العراق بعد غزوه الكويت عام 1990 .
وقال المالكي ان مطار السليمانية سيعاد افتتاحه الشهر المقبل قبل اشهر من
الموعد المقرر اصلا، وهو ثاني مطار في اقليم كردستان يفتتح امام الرحلات الجوية في الاقليم بعد مطار اربيل الذي يعمل بالفعل.

على صلة

XS
SM
MD
LG