روابط للدخول

الرئيس الأميركي جورج بوش يجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس جلال طالباني للتشديد علی الانتهاء من إعداد الدستور الجديد


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
اجرى الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاثنين اتصالا هاتفيا مع الرئيس جلال طالباني شدد خلاله على أهمية ان تنتهي الجمعية الوطنية من إعداد الدستور الجديد. وينص قانون ادارة الدولة المؤقت على كتابة الدستور بحلول الخامس عشر من آب القادم.
وقال الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان طالباني وبوش بحثا ايضا أهمية ان تشارك جميع مكونات الشعب العراقي في العملية الدستورية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ماكليلان ان العراق حقق خطوات هامة على الجبهة السياسية منذ نقل السيادة قبل أقل من عام. واضاف الناطق باسم البيت الابيض ان من المهم ان يواصل العراقيون تقدمهم على الجبهة السياسية لأن من شأن ذلك ان يُسهم في تحسين الجبهة الأمنية ايضا ، على حد تعبير الناطق باسم البيت الابيض.
وقال ماكليلان ان بوش هنأ الرئيس طالباني والشعب الكردي على تشكيل حكومة اقليمة موحدَّة وان الرئيسين لاحظا كيف ان هذا يؤكد اهمية المصالحة لبقية العراق.

حذرت المفوضية الانتخابية المستقلة اليوم الاثنين من ان الاستفتاء المقرر اجراؤه على الدستور الجديد في تشرين الاول لن يُجرى في موعده ما لم تُشرِّع الجمعية الوطنية في وقت قريب قانونا ينظُّم عملية الاستفتاء.
وينص قانون ادارة الدولة المؤقت على اجراء استفتاء على الدستور الجديد في الخامس عشر من تشرين الاول وفي حال الموافقة عليه ، اجراء انتخابات جديدة في منتصف كانون الاول.
وأكد الناطق باسم المفوضية فريد ايار ان على الجمعية الوطنية ان تسارع ايضا الى اصدار قانون انتخابي جديد.
وقال ايار في بيان اليوم الاثنين ان مجلس المفوضين ينتظر من الجمعية الوطنية ان تُصدر قانونا حول الاستفتاء وآخر حول الانتخابات لأن عمل المفوضية في الاسابيع القليلة القادمة يعتمد على اصدار هذين القانونين.
واشار الناطق الى احتمال عدم اجراء الاستفتاء في موعده إذا لم يَصدر قانون الخاص بالاستفتاء والقوانين الاخرى في تموز.
واوضح ايار ان المفوضية تعكف الآن على تحديث سجلات الناخبين واقامة مراكز لتسجيل الناخبين الجدد. واضاف ان فريقا يضم خمسة خبراء انتخابيين من الامم المتحدة يزور العراق حاليا للتباحث مع مسؤولي المفوضية حول التحضير لاستفتاء تشرين الاول وانتخابات كانون الاول.

قال وزير التعليم العالي سامي المظفر اليوم الاثنين ان الجامعات العراقية بحاجة الى ثورة طلابية على غرار ما شهدته فرنسا في عام 1968 ولكن بعد ان تهدأ الاوضاع في العراق.
وكان الطلاب الفرنسيون قاموا في أيار عام 1968 بأعمال احتجاج استمرت اسابيع وقعت خلالها اشتباكات واسعة بينهم وبين قوات الشرطة. واسفرت الثورة عن استقالة الرئيس الفرنسي وقتذاك شارل ديغول.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المظفر انه يريد لطلاب العراق ان يقوموا بمثل هذه الثورات الطلابية التي اندلعت في عقد الستينات. واوضح ان ذلك سيعني ان الطلاب العراقيين قد تغيروا كثيرا وانهم يعملون بطريقة علمية ويفكرون بوضوح كبير وسيعني انهم يعرفون ما هي السياسة وانهم مهتمون بمناهجهم الدراسية ، على حد تعبير الوزير المظفر في حديثه لوكالة فرانس برس.
ولكن وزير التعليم العالي أقر بأن الوقت ليس مناسبا الآن لمثل هذه الثورات. وقال المظفر اننا نمر الآن بمرحلة دقيقة للغاية.

اعلن مصدر دبلوماسي روسي في بغداد ان السفير الروسي فلاديمير تشاموف التقى اليوم الاثنين برجل الدين مقتدى الصدر في مدينة النجف. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مدير البروتوكول في السفارة الروسية ايفان جوربا ان هذه اول زيارة يقوم بها مبعوث روسي لمكتب الصدر منذ الحرب التي قادتها الولايات المتحدة قبل عامين.
ولم يتطرق الدبلوماسي الروسي الى المواضيع التي تناولتها المحادثات بين السفير تشاموف والصدر.
وأكد الشيخ جليل النوري ، احد مساعدي الصدر ، عقدَ اللقاء وقال انه يهدف الى تطوير العلاقة بين روسيا ومقتدى الصدر لأن حركة الصدر واسعة النفوذ ومعروفة في العراق.

قُتل عشرة أشخاص على الأقل واصيب اكثر من عشرين آخرين اليوم الاثنين في ثلاث عمليات انتحارية متفرقة استهدفت القوات الاميركية وقوى الأمن العراقية. ففي بغداد قُتل مدنيان واصيب خمسة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة اثناء مرور قافلة عسكرية اميركية. وقال شهود ان النار اشتعلت في عربة همفي بعد الانفجار وان مروحية اميركية وصلت لاخلاء الجرحى. وافادت وكالة رويترز نقلا مصادر في الشرطة ان دبلوماسيا اميركيا نجا من الهجوم ولا يُعرف ما إذا كان المسؤول الاميركي هو المستهدف بالعملية.
وكان متحدث باسم الحزب الاسلامي العراقي قال ان مسؤولا اميركيا كبيرا غادر لتوه مقر الحزب في غرب بغداد عندما وقع الانفجار ، بحسب وكالة رويترز.
وفي تكريت قُتل اثنان من عناصر الشرطة ورجل اطفاء واصيب احدُ عشر شخصا بجروح عندما فجَّر انتحاري سيارته المفخخة بعد ان طارده رجال الأمن وتمكنوا من محاصرته. وفي سامراء قُتل خمسة من عناصر الأمن واصيب خمسة آخرون عندما فجَّر انتحاري سيارته المفخخة قرب دورية مشتركة لقوات الجيش والشرطة العراقية. وفي كركوك قال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني ان مسلحين خطفوا ناشطة كردية في مجال حقوق الانسان. ونقلت وكالة فرانس برس عن نجات حسن كريم ان مجهولين خطفوا المسؤولة والناشطة الكردية في مجال حقوق الانسان تشيمن احمد قادر في شمال مدينة كركوك يوم الأحد.

اعلنت الشرطة اليوم الاثنين عن القاء القبض على عضو في جماعة انصار الاسلام اعترف بارتكاب أعمال قتل وخطف. واوضحت مصادر الشرطة ان الياس خضر متعَب عكاش من سكنة بغداد اعتُقل خارج مدينة البصرة يوم الجمعة الماضي. ونسبت وكالة فرانس برس الى متحدث باسم الشرطة ان عكاش البالغ من العمر واحد وثلاثون عاما اعترف بارتكاب أعمال قتل وخطف عديدة في بغداد مع عصابة تضم ستة عشر شخصا فيما ترددت انباء عن اعترافه بقتل اربعة عشر شخصا رميا بالرصاص خلال انتخابات الثلاثين من كانون الثاني الماضي. كما تردد ان عكاش اعترف بخطف طالبتين واغتصابهما ثم قتلهما في بغداد.
وكانت جماعة انصار السنة اعلنت مسؤوليتها عن عدد من اعمال القتل والخطف المروعة.

كشفت المحكمة الخاصة لمحاكمة صدام حسين واركان نظامه ان رئيسها رائد جوحي استجوب صدام حول مئة وثلاثة واربعين عراقيا قُتلوا في بلدة الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982. كما اصدرت المحكمة شريطا مسجَّلا يظهر فيه القاضي جوحي وهو يستجوب صدام وعددا من اقطاب نظامه. وقال متحدث باسم المحكمة ان الشريط سُجِّل يوم أمس الأحد.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر رسمي ان اثنين من اصل خمسة متهمين في قضية الدجيل هما أخو صدام غير الشقيق برزان التكريتي ونائب صدام السابق طه ياسين رمضان مستعدان لأن يشهدا بأن صدام شخصيا أصدر أمره باعدام عشرات العراقيين في الدجيل.
ونشرت المحكمة قائمة بأسماء أربعة من مسؤولي النظام السابق بينهم برزان عبد الغفور قائد قوات الحرس الجمهوري الخاص وابن عم صدام ، ومزاحم صعب الحسن قائد قوات الدفاع الجوي في زمن صدام. وقد جرى استجوابهم بشأن حملة الانفال ضد كرد العراق وضرب حلبجة بالاسلحة الكيمياوية في عام 1988.
وفي سياق متصل طالب احد محامي الدفاع عن صدام بمحاكمته خارج العراق. وقال المحامي جيفاني دي ستيفانو المقيم في بريطانيا "اننا ندعو الحكومة العراقية والمدعين العراقيين الى محاكمة صدام ، لا في العراق حيث لا يتوفر الأمان لاجراء المحاكمة وانما في هولندا أو السويد أو النمسا أو حتى في سويسرا". واضاف دي ستيفانو في مقابلة بثتها قناة "اس في تي" التلفزيونية السويدية انه يفضل السويد لأن احتمالات اجراء محاكمة عادلة أكبر ولأنه في حال ادانة صدام حسين فانه يمكن ان يقضي محكوميته في السويد. وكان رئيس الوزراء السويدي غوران بيرشون اعلن ان بامكان صدام ان يقضي حكما يصدر عليه بالسجن في السويد المحايدة.
ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن استاذ القانون الدولي في جامعة ستوكهولم إوفه برنغ قوله ان ليس من الواقعي محاكمة صدام في السويد بل ان هذا من حق الشعب العراقي الذي عانى ، بحسب الاكاديمي السويدي. ولكن برنغ لم يستبعد امكانية ان يقضي صدام محكوميته في السويد إذا صدر عليه حكم بالسجن.

أكد وزير الخارجية الفرنسي السابق ميشال بارنيير اليوم الاثنين ان الصحفية التي أفرَج عنها خاطفوها في العراق يوم السبت فلورنس اوبينا كانت محتَجَزة رهينةً مع الصحفيين الرومانيين الثلاثة الذين أُفرِج عنهم مؤخرا. وقال بارنيير ان فرنسا علمت بذلك فور الافراج عن الصحفيين الرومانيين ولكنها تكتمت على الأمر بطبيعة الحال. واضاف في حديث لاذاعة "آر أم سي" انهم كانوا محتَجَزين في مكان واحد.
وكانت بين الرهائن الرومانيين الثلاثة الصحفية ماري جان ايون التي كشفت ان اوبينا كانت محتجزة معهم ولكن الصحفية الفرنسية نفت ذلك. وتوقعت تقارير صحفية رومانية انها لم تكن تعلم بالافراج عن الصحفيين الرومانيين الثلاثة وانها بنفيها كانت تحاول حمايتهم.
وكانت اوبينا ومترجمُها حسين حنون خُطفا خارج فندق في بغداد في الخامس من كانون الثاني الماضي. ونفت السلطات الفرنسية ان تكون فدية قد دُفعت مقابل الافراج عنها.

حقق العماد ميشال عون وحلفاؤه فوزا ساحقا في المرحلة الثالثة من الانتخابات النيابية اللبنانية. ويشير فوز عون في منطقة المتن وكسروان ـ جبيل الى هزيمة قوى وقيادات مسيحية بارزة في المعارضة المسيحية كانت تأمل بزيادة تمثيلها في المجلس النيابي اللبناني المؤلف من مئة وثمانية وعشرين مقعدا.
واعتبر زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط ان فوز عون انتصار للتطرف وهزيمة للاعتدال المسيحي.

صادرت الشرطة الكويتية ستة وثلاثين كيلوغراما من مادة الحشيش وثلاثة كيلوغرامات من الافيون واعتقلت اربعة اشخاص يحملون الجنسية المصرية بتهمة المتاجرة بالمخدرات.
وقالت صحيفة الأنباء الكويتية اليوم الاثنين ان المصريين الاربعة اعترفوا بتسلم المخدرات من صياد ايراني تبحث عنه الشرطة. ونقلت الصحيفة عن مصادر في الشرطة ان هذه العملية الأخيرة تؤكد ان اراضي الكويت تُستخدم نقطة عبور لتجار المخدرات.

اصيب اربعة جنود اميركيين اليوم الاثنين في هجوم انتحاري على رتل عسكري اميركي في جنوب افغانستان. واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع في منطقة ميرويس مينا التي تبعد نحو عشرة كيلومترات عن مدينة قندهار. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث العسكري الامريكي الكولونيل جيم يونتس ان الهجوم نفذه انتحاري قاد سيارة مشحونة بكمية كبيرة من المتفجرات وصدم بها عربة عسكرية امريكية.

اجرى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير محادثات في موسكو اليوم الاثنين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتناولت المباحثات القضايا ذات الاهتمام المتبادل وخاصة رئاسة بريطانيا لقمة الدول الصناعية الثماني المقرر عقدها في غلنيغلز في اسكتلندا الشهر القادم. وقال بلير ان اتفاق وزراء مالية مجموعة الثماني على الغاء اربعين مليار دولار من ديون البلدان الافقر في العالم مؤشر ايجابي الى نجاح قمة اسكتلندا.
وتأتي زيارة بلير لروسيا في اطار جولة تشمل المانيا ولوكسمبورغ وفرنسا.

على صلة

XS
SM
MD
LG