روابط للدخول

لقاء مع الدكتور (محمد علي زيني)، عن دور مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في نشر ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية


ديار بامرني

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام
حلقة هذا الأسبوع من برنامج حقوق الأنسان في العراق نخصصها للحديث عن مؤسسات المجتمع المدني و المنظمات غير الحكومية, فما هي هذه المؤسسات والمنظمات؟ وكيف تعمل؟ ومدى تأثيرها على نشر ثقافة حقوق الأنسان والديمقراطية؟. الدكتور (محمد علي زيني) أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة (المجتمع المدني والديمقراطية) في بغداد وخبير النفط والأقتصاد في مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن, عرض في أحدى مقالاته في صحيفة الحياة التي تصدر في لندن نبذة عن ماهية مؤسسات المجتمع المدني والتي ذكر
"بان هذه المؤسسات والتي تدعى بـ»Institution of Civil Society» تتكون من الجمعيات المهنية والاتحادات والغرف والنقابات والنوادي والأحزاب والجماعات والصحف والكثير من التنظيمات الأخرى غير الحكومية «Non-Governmental Organisations». وإن هذه المؤسسات هي نتيجة لعملية التطور العام في البلد كما هي، في الوقت نفسه، دافع لعملية التطور وباعث عليها.
الدكتور زيني يضع موقع هذه المؤسسات بين المواطن والحكومة. وهي إذ تعمل لتحقيق برامجها وأهدافها ورعاية مصالح اعضائها، فإنها، بالوقت ذاته، تعمل لخدمة المصلحة العامة من خلال تخصصها في مجال يمس حياة المجتمع ومصالحه. ان هذه المؤسسات، بنشاطها المستقل، تعمل على الحيلولة دون هيمنة الحكومة المطلقة على المضامير الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، كما تؤثر بوسائلها المختلفة في المراكز الحكومية في صنع القرار.
أعزائي المستمعين لتسليط الضوء أكثر حول هذا الموضوع, نستضيف اليوم الدكتور (محمد علي زيني) أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة (المجتمع المدني والديمقراطية) في بغداد وخبير النفط والأقتصاد في مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن :
--- فاصل ---

أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :
bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيناَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان في العراق، هذا ديار بامرني يَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمــــان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG