روابط للدخول

برلمان اقليم كردستان ينتخب مسعود بارزاني رئيسا للاقليم للسنوات الاربع المقبلة


حسين سعيد

برلمان اقليم كردستان ينتخب مسعود بارزاني رئيسا للاقليم للسنوات الاربع المقبلة

**)
انتخب برلمان اقليم كردستان بالاجماع اليوم مسعود بارزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، رئيسا للاقليم للسنوات الاربع المقبلة.
واوضح عدنان المفتي رئيس البرلمان خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام جلسة البرلمان في مدينة اربيل ان المراسم الخاصة بتنصيب بارزاني و أدائه اليمين القانونية أجلت إلى يوم الثلاثاء المقبل نظرا لسوء الاحوال الجوية التي حالت دون وصول العديد من كبار الشخصيات العراقية والاجنبية الى اربيل لحضور المراسم.

**)
اعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية ليث كبه ان بعض المتمردين اتصلوا بالحكومة سعيا للتفاوض على شروط لإحلال السلام، موضحا ان الحكومة مستعدة للتفاوض مع الجماعات التي لم تكن ضالعة في قتل عراقيين، وقال كبه:
(صوت كبة).
ولم يكشف المتحدث باسم الحكومة ليث كبة خلال مؤتمره الصحفي الدوري في بغداد اليوم تفاصيل بخصوص الجماعات التي اتصلت بالحكومة.

**)
رحبت الحكومة العراقية في بيان لها بالافراج عن الصحفية الفرنسية فلورانس اوبينا وسائقها العراقي حسين حنون السعدي بعد احتجازهما في العراق من قبل جماعة مسلحة لنحو خمسة اشهر.
من جهة اخرى قالت صحفية رومانية احتجزت رهينة في العراق لخمسة وخمسين يوما قبل اطلاق سراحها مع اثنين من زملائها الشهر الماضي انها كانت محتجزة في الزنزانة نفسها مع اوبينا لمدة شهر ونصف الشهر تقريبا.

**)
اختتمت لجنة صياغة مسودة الدستور الدائم مساء اليوم اجتماعا عقدته لمناقشة موضوع مطالبة السنة العرب بالاشتراك في عضوية اللجنة بخمسة وعشرين ممثلا عنهم. ووافقت اللجنة على ضم خمسة عشر من ممثلي السنة العرب اليها وابلغ بهاء الاعرجي عضو اللجنة مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد ليث احمد:
(صوت ليث)
كان هذا مراسلنا ليث احمد في بغداد.

**)
اعلنت وزارة الدفاع العراقية انه تم اليوم خلال عمليات مداهمة في بغداد اعتقال ثلاثة وستين من المشتبه بتورطهم في اعمال ارهابية من بينهم ثلاثة يحملون جنسيات غير عراقية.
وفي بيان لمشاة البحرية الاميركية ان غارة على ضواحي مدينة القائم اسفرت عن مقتل نحو اربعين من المتمردين في المنطقة.

**)
اعلنت الشرطة العراقية اليوم ان رعاة عثروا يوم الجمعة في صحراء النهروان شرق بغداد على عشرين جثة لأشخاص مُكَبلين وقد أُطلق الرصاص على رؤوسهم. كما عثر اليوم على ثماني جثث اخرى في منطقتين مختلفتين من مدينة الشعلة. وقال الرائد اياد هاشم انه لم يتسن بعد معرفة هويات الضحايا.

**)
قتل شخصان وجرح احد عشر اخرين عندما فتح متمردون نيران مدافع الهاون مساء اليوم في مدينة الحرية على موكب تشييع والدة احد كبار المسؤولين العسكريين في وزارة الداخلية.
في غضون ذلك اعلن بيان عسكري اميركي ان اربعة جنود اميركيين قتلوا في حادثين منفصلين غرب بغداد. اثنان منهم في العامرية وآلآخران في حي التقدم.

**)
القت القوات البريطانية القبض اليوم على مجموعة من المدنيين العراقيين دون مقاومة في منطقة المجر الكبير قرب مدينة العمارة يُشتبه بضلوعهم في مقتل جنديين بريطانيين خلال الشهر الماضي. كما عثرت القوات في مكان اعتقال المجموعة على معدات لصنع قنابل من بينها 130 جهازا للتفجير.

**)
اغلقت مراكز الاقتراع في محافظتي جبل لبنان والبقاع الشرقي ابوابها مساء اليوم بعد يوم من التنافس الشديد خلافا للمرحلتين السابقتين في بيروت والجنوب التي كانت نتائجها محسومة سلفا.
وكانت المعركة الانتخابية اليوم بين الزعيم المسيحي ميشيل عون والزعيم الدرزي وليد جنبلاط في دائرة بعبدا عاليه ذات الطوائف المتعددة.
وكانت الانتخابات البرلمانية بدأت في لبنان في 29 آيار الماضي اما مرحلتها الرابعة والاخيرة فستجرى يوم الاحد المقبل في الشمال.

**)
نقلت وكالة انباء رويترز عن شهود في العاصمة الايرانية ان قنبلة صغيرة كانت مخبأة في صندوق قمامة انفجرت وسط طهران اليوم فأودت بحياة شخص واحد. وطوقت الشرطة المنطقة التي وقع بها الانفجار في شارع متفرع من ميدان الحسين الواقع في حي تجاري مزدحم.

**)
وكانت أربع قنابل انفجرت في ظرف ساعتين صباح اليوم قرب مبان حكومية في عاصمة اقليم خوزستان مدينة الاهواز وخلفت الانفجارات ثمانية قتلى واصابت نحو ثلاثين شخصا بحسب تقارير عن تقرير للتلفزيون الايراني الرسمي.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجارات المنسقة التي تقع قبل خمسة أيام فقط من انتخابات الرئاسة في إيران في السابع عشر من حزيران الجاري.

على صلة

XS
SM
MD
LG