روابط للدخول

الاوروبيون يعودون الى بغداد واستمرار الجهود لتوسيع عملية كتابة الدستور ومحامو صدام يهددون


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف.

*** الاوروبيون يعودون الى بغداد واستمرار الجهود لتوسيع عملية كتابة الدستور ومحامو صدام يهددون.

(فاصل)

تفاصيل الملف من اذاعة العراق الحر.
اعربت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي بنيتا فيريرو فالدنر عن الأمل بفتح بعثة دبلوماسية اوروبية في بغداد في اسرع وقت ممكن بعد العلاقة الجديدة التي دشنها الاتحاد الاوروبي مع العراق.
واكدت فريريو فالدنر في بروكسل بعد عودتها من العراق انها تأمل بأن تنمو هذه العلاقة الى شراكة جديدة.
وكان وفد من الاتحاد الاوروبي ضم في عضويته مفوضة الشؤون الخارجية فالدنر قام مؤخرا بأول زيارة على هذا المستوى الى بغداد منذ اطاحة النظام السابق.
واعتبرت فالدنر ان زيارة الوفد كانت ناجحة مؤكدة ترحيب العراق بالعلاقة الجديدة والمعونة الاوروبية.
وقالت فالدنر:
"لاقينا ، كما قُلت ، استقبالا حارا وليس هناك من شك برغبة العراقيين القوية في أن يروا الاتحاد الاوروبي مساهما بكل ثقله وان يكون موجودا في بغداد ايضا".

وتوقعت فالدنر في ضوء ما شاهده الوفد خلال الزيارة ان يعود الاتحاد الاوروبي تدريجيا الى العراق وان يفتح بعثةً للمفوضية الاوروبية في غضون شهر.
واشارت فيريرو فالدنر الى ان المفوضية الاوروبية سترسل على الارجح قائما بالاعمال في البداية لاجراء حوار سياسي مع الحكومة خلال ما وصفته بهذه المرحلة الدقيقة من تاريخ العراق.
واوضحت المسؤولة الاوروبية ان البداية ستكون تدريجية ، بعدد محدود من الموظفين ثم ينمو شيئا فشيئا مع تحسن الوضع الأمني.
وكان الاتحاد الاوروبي اعلن انه سيعمل كل ما بوسعه لمساعدة العراق وتطوير قدراته في مجال الأمن وبناء دولة القانون.
وفي هذا السياق قالت فيريرو فالدنر:
"سيكون الفريق صغيرا في البداية ولكننا في الحقيقة نريد تدريب نحو سبعمئة من عناصر الشرطة العراقية والقضاة ايضا. لذا اعتقد ان حجم ما سنقوم به سيكون كبيرا بحق".

كما عرض الاتحاد الاوروبي مساعدته في كتابة الدستور الجديد. وأكدت فيريرو فالدنر ان هذه فرصة مهمة لإشراك العرب السنة في العملية السياسية مشيرة الى ان وفد الاتحاد الاوروبي لاحظ من اللقاءات التي عقدها في بغداد وجود اتفاق عام على مشاركة السنة. وشددت المسؤولة الاوروبية على ان هذا هو من الاهداف الأساسية للاتحاد الاوروبي.
وقالت فيريرو فالدنر:
"ما نريده هو عملية شاملة للغاية وعملية نعتقد ان جهودا قصوى ينبغي ان تُبذَل في اطارها لتحقيق المصالحة. ويصح هذا على سائر المكوِّنات. ولذلك اعتقد ان من المهم إشراك العديد من السنة في هذه العملية الدستورية".

كما اشارت المفوضة الى ان الاتحاد الاوروبي يمكن ان يرسل مراقبين للاشراف على الانتخابات المقررة في نهاية العام إذا كان الوضع الأمني يتيح ذلك.

(فاصل)

واصل ممثلون عن العرب السنة يوم السبت تدارس المقترح الذي قدمه الرئيس جلال طالباني بمنحهم دورا اكبر في عملية كتابة الدستور الذي يتعين الانتهاء من اعداده في غضون الشهرين القادمين. وكان طالباني اعلن في اعقاب اجتماعه بوزير الخارجية البريطاني جاك سترو في بغداد مؤخرا عن اضافة ما بين عشرين وخمسة وعشرين عضوا جديدا من العرب السنة الى لجنة كتابة الدستور.
وفي هذا السياق قال المسؤول في ديوان الوقف السني يوسف الاعظمي ان السنة لم يبحثوا هذه القضية مع الرئيس. ولكن وكالة اسوشيتد برس نقلت عن الاعظمي قوله "اننا نعتبر اعلان طالباني موافقةً رسمية ويجب ان نكون ممثلين تمثيلا جيدا مساويا لثقلنا في المجتمع العراق" ، بحسب تعبير الاعظمي.
ويتعين على المشاركين في كتابة مواد الدستور ان يتفقوا على قضايا حاسمة مثل دور الاسلام في الحياة العامة وشكل النظام الانتخابي الذي سيعتمده العراق.
واكدت عضو الجمعية الوطنية مريم طالب الريس وهي واحدة من تسع نساء اعضاء في لجنة كتابة الدستور المؤلفة من خمسة وخمسين عضوا ان اللجنة تعمل ليلا ونهارا لانجاز مهمتها.
وكانت هيئات دولية متعددة اعربت عن استعدادها للمساعدة في عملية صوغ الدستور منها الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة. وحول امكانية الاستعانة بهذه الجهات قالت الريس في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر:
((صوت الريّس))

وفي حال الموافقة على مقترح طالباني سينضم الاعضاء الجدد من ممثلي العرب السنة الى لجنة كتابة الدستور في هيئةٍ موازية تتخذ قراراتِها بالتوافق ثم تحيلها على لجنة الخمسة وخمسين للموافقة عليها.
ويقضي قانون ادارة الدولة المؤقت بالانتهاء من اعداد الدستور في منتصف آب واجراء استفتاء عام عليه في منتصف تشرين الاول تعقبه انتخابات برلمانية في منتصف كانون الاول.

(فاصل)

اتهمت هيئة الدفاع عن صدام حسين التي تتخذ من عمّان مقرا لها المحكمة العراقية الخاصة لمحاكمة صدام واركان نظامه بعدم تزويدها بأي وثائق عن التهم الموجهة الى موكِّلها. وحذر المتحدث باسم الهيئة زياد الخصاونة من ان الهيئة قد تضطر الى التخلي عن مهمتها. حول هذا الموضوع وفانا مراسلنا في عمّان بالتقرير التالي:
((تقرير من إعداد مراسل إذاعة العراق الحر حازم مبيضين))

واكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر انها زارت صدام عدة مرات في سجنه للوقوف على حالته الصحية.
وكان الناطق باسم الحكومة ليث كبة اعلن في وقت سابق ان المحكمة الخاصة ستوجه الى صدام اثنتي عشرة تهمة بارتكاب جرائم ضد الانسانية رغم وجود اكثر من خمسمئة قضية يمكن ان تُرفع ضده.

(فاصل)

قال عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن الحزب الديمقراطي جوزيف بايدن أن عددا اكبر من أي وقت مضى، من المقاتلين الاجانب يتسللون الى العراق وأن عددا متزايدا منهم من السعوديين.
ولم يورد بايدن الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ أي ارقام محددة عن عدد هؤلاء المقاتلين أو نسبة السعوديين بينهم.
وكان الجيش الاميركي اكد ان المقاتلين الاجانب يشكلون نسبة صغيرة من المسلحين ربما لا تزيد على عشرة في المئة لكنهم مسؤولون عن الكثير من أعمال القتل نظرا لقيامهم بتنفيذ عمليات انتحارية.

(فاصل)

بهذا مستمعينا الكرام نصل الى نهاية الملف الاخباري.

على صلة

XS
SM
MD
LG