روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

هذه دعوة جديدة للسادة المستمعين والمستمعات إلى مرحلة هذه الساعة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية لنطلع على ما نال اهتمام الصحافة الخليجية من الشأن العراقي اليوم ، وذلك عبر مطالعة الصحف الإماراتية والقطرية. أما الصحافة الكويتية والسعودية فموضوع تقرير أعده لنا مراسلنا في الكويت. وإلى حضراتكم أولا أهم ما أبرزته صحف المنطقة من عناوين رئيسية.

العثور على17 جثة قتلت بطريقة الإعدام قرب القائم ، و اعتقال عضو في هيئة علماء المسلمين ببعقوبة.
محامون دوليون للمساعدة في كتابة الدستور ، وبرنامج أوروبي لتأهيل كوادر عراقية.
محامو صدام يؤكدون : لم نُبلّغ بتفاصيل القضية المرفوعة ضد موكلنا.
طالباني يوافق على منح السنة 25 مقعدا بلجنة الدستور ، والحكومة تقبل بمساواتهم بالأكراد ب 15 عضوا لكل منهما.
------------------فاصل-------------
سيداتي وسادتي ، (دور سنة العراق) عنوان افتتاحية صحيفة البيان الإماراتية اليوم ، تنبه فيها إلى أن العراقيين أمام خيار تاريخي كبير يتمثل في إعداد دستور لبلادهم في ظل ظروف بالغة الصعوبة، ما يتطلب موقفاً من الجميع في تجاوز نظرتهم الخاصة لمجريات الأمور في بلدهم والتركيز على ضمان مستقبل العراق، من خلال الاستيعاب المطلق للدستور الجديد لكل ما في العراق من أطياف. والسنة في العراق مطالبون الآن بأن يدفعوا بكل إمكاناتهم الفكرية والعلمية والإنسانية من أجل توازن لجنة إعداد الدستور، وهم مطالبون كذلك بالفصل بين شعارات خروج الاحتلال الذي قد يطول أو يقصر حسب الإرادة العراقية النافذة هناك والتركيز على مواد الدستور التي ستكون قاعدة العمل المقبل لكل دولة العراق والتي ستنظم آليات عمل مؤسساته وإداراته. أما الأساس فهو أن يبادر أهل هذا البلد إلى رفع أنقاض الماضي وتداعيات الاحتلال، ويتكاتفوا في رحلة إشاعة روح الإعمار والبناء والتآخي، بدل ثقافة السلاح التي استشرت خلال العامين الماضيين، ولا حجة لمن يتخلف ويضع الحجج في طريق العراق الجديد الذي أتعبته وشعبه الحروب والإدارات السيئة وأتعبت آخرين من حوله.
---------------فاصل---------------

مستمعينا الأعزاء ، ونشرت صحيفة الوطن القطرية مقالا بعنوان (لماذا يفاوض الأميركيون المقاومة العراقية؟) للكاتب (مازن حماد)، يشير فيه إلى تأكيد وزير الكهرباء العراقي السابق (أيهم السامرائي) أنه تلقى الضوء الأخضر من الأميركيين للتفاوض مع التمرد كما تسمي واشنطن تلك الخلطة العجيبة من حملة السلاح في العراق، ابتداء من عصابات الجريمة المنظمة مروراً بالوطنيين والبعثيين السابقين والإسلاميين بشتى أطيافهم المعتدل منها والمتطرف‚ وانتهاء بقاعدة الجهاد في أرض الرافدين، التي يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي، وبالمقاتلين الأجانب الذين يتوزعون على هذه المجموعات. صحيح – يقول الكاتب - أن الأميركيين يستثنون منظمة الزرقاوي من المشاركة في المفاتحات رغم مسؤوليتها عن معظـم الجثث، وصحيح أن رايس تتحدث عن مصالحة بين العراقيين‚ وكأنه لا يد للولايات المتحدة فيها، إلا أن مجرد السماح بجس نبض الحركات المسلحة يعتبر انقلابا على الثوابت الأميركية واعترافا بالعجز عن كسر رأس التمرد.
-------------فاصل---------------

مستمعينا الكرام ، نتوجه مع حضراتكم الآن إلى الكويت لنستمع إلى الرسالة الصوتية التي بعث بها مراسلنا هناك (سعد العجمي) والتي تحتوي على مراجعة لما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من شؤون عراقية.
(الكويت)

------------------فاصل-------------

في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر .

على صلة

XS
SM
MD
LG