روابط للدخول

وزير النفط ابراهيم بحر العلوم يتوقع ان تتحدد صادرات العراق من النفط ب 1.5 مليون برميل يوميا


ميسون أبو الحب

توقع وزير النفط ابراهيم بحر العلوم في مقابلة اجرتها معه وكالة رويترز ان تتحدد صادرات العراق من النفط ب 1.5 مليون برميل يوميا حتى تتمكن بغداد من الحصول على دعم من المستثمرين الاجانب لزيادة الانتاج.
وزير النفط أضاف ان جهودا كبيرة تبذل ثم توقع تحسن الاوضاع مع تقدم اعمال ترميم الحقول وحل مشاكل الانتاج رغم ان ذلك لن يؤدي إلى زيادة الانتاج حسب قوله. الوزير أشار أيضا إلى الحاجة إلى مساهمة شركات نفطية اجنبية ضخمة ثم عبر عن امله في توقيع عقود في نهاية عام 2006.


دعا الشيخ صدر الدين القبنجي من المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق، دعا السنة العرب اليوم إلى التقليل من مطالبهم بالتمثيل في لجنة صياغة الدستور. القبنجي قال ان التوصل إلى حل امر ممكن مع أخذ مصلحة البلاد العامة في نظر الاعتبار.
يذكر ان السنة يطالبون بخمسة وعشرين ممثلا عنهم في لجنة صياغة الدستور وهددوا بالمقاطعة في حالة عدم تلبية مطالبهم بينما يبلغ العدد المعروض عليهم ثلاثة عشر مقعدا في اللجنة.
رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري عبر من جانبه عن دعم رغبة السنة في ان تكون لهم كلمتهم في لجنة صياغة الدستور غير انه أوضح انه يجب ان يكون ذلك في اطار ضوابط الجمعية الوطنية وبالتناسب مع التضاريس السكانية في العراق.


قال الرئيس الأميركي جورج بوش ان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية متفقتان على الحاجة إلى إعادة كوريا الشمالية إلى المحادثات الخاصة ببرنامجها النووي.
جاءت تعليقات بوش بعد اجتماعه برئيس كوريا الجنوبية رو موو هيون في البيت الأبيض اليوم.
الرئيس بوش قال:
" هدف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واحد وهو شبه جزيرة كورية دون أسلحة نووية. ناقشنا هذا وافضل طريقة لتنفيذه واتفقنا انا والرئيس على ان المباحثات السداسية ضرورية كي نقول للسيد كيم يونغ ايل ان عليه التخلي عن اسلحته ".
يذكر ان خلافات تقوم بين سيؤول وواشنطن حول كيفية حل المشكلة الخاصة بالاسلحة النووية مع بيونيانغ.
واشنطن تتخذ موقفا صارما ازاء كوريا الشمالية بينما تدعو كوريا الجنوبية إلى اسلوب اكثر مرونة. كانت كوريا الشمالية قد انسحبت من المحادثات الدولية بعد الاعلان عن امتلاكها أسلحة نووية.


قال عضو مجلس الشيوخ الأميركي، السناتور جوزيف بايدن من الحزب الديمقراطي أن عددا اكبر من أي وقت مضى، من المقاتلين الاجانب يدخلون العراق لمقاتلة القوات الأميركية والعراقية وأن عددا متزايدا منهم من السعوديين مشيرا إلى تغير خلطة المقاتلين الاجانب.
لم يورد السناتور بايدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ أي ارقام محددة عن عدد هؤلاء المقاتلين ولا عن نسبة السعوديين بينهم غير انه أشار إلى انه قد ذكر له ان عدد المقاتلين الاجمالي في ارتفاع وان السعوديين يشكلون نسبة كبيرة منهم خلال محادثات في العراق الاسبوع الماضي موضحا ان تدريب هؤلاء المقاتلين وقدرتهم على تسبيب اضرار وخسائر اصبحت اكبر مما كانت عليه قبل شهر أو شهرين أو خمسة اشهر، حسب قوله.

قالت المفوضية الاوربية اليوم انها تخطط لفتح مكتب دائمي لها في بغداد في غضون شهر. مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي بينيتا فيريرو فالدنر قالت بعد عودة وفد الاتحاد من زيارة إلى العراق هي الاولى من نوعها منذ الاطاحة بنظام صدام حسين، قالت ان بعثة الاتحاد في العراق ستكون صغيرة في البداية غير انها ستتوسع مع تحسن الوضع الامني مضيفة ان البعثة ستعنى بشؤون التجارة والمساعدات كما ستعمل على تدريب قوات شرطة وكوادر قضائية.


وصلت إلى روما طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الايطالي وعلى متنها عاملة المساعدات الايطالية كليمونتينا كانتوني التي اختطفت لمدة اربعة وعشرين يوما ثم اطلق سراحها يوم أمس.
رئيس افغانستان حميد قرضاي اثنى اليوم على جهود وزارة الداخلية وشيوخ العشائر لمساعيهم لتحرير الرهينة.
في افغانستان قال الجيش الأميركي اليوم ان تبادلا لاطلاق النار في اقليم باكتيكا قرب الحدود الباكستانية ادى إلى مقتل جندي أميركي وسبعة من المسلحين.



عقد القادة الاوربيين اجتماعات عديدة اليوم لمناقشة مستقبل الدستور الاوربي والخلافات القائمة.
الرئيس الفرنسي جاك شيراك التقى المستشار الالماني غيرهارد شرودر في باريس اليوم وقال بضرورة استمرار عملية المصادقة على الدستور.
رئيس وزراء الدنمارك آندرز فوغ راسموسن قال إثر تعليقات شرودر ان قرار التصويت على الدستور من عدمه يعود لبلاده ثم دعا قادة الاتحاد إلى اتخاذ قرار حول مصير الدستور خلال لقائهم الاسبوع المقبل في بروكسل، وكان شرودر قد دعا إلى استمرار عملية المصادقة على الدستور الاوربي.

وأخيرا عبر وزير المالية البريطاني غوردن براون اليوم عن تفاؤله في ما يتعلق بخطط بريطانية اميركية لالغاء كميات ضخمة من ديون الدول الفقيرة.

مستمعي الكرام من إذاعة العراق الحر قدمت لكم عرضا لاهم الأنباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG