روابط للدخول

جولة في الصحف العربية الصادرة في لندن


أياد الکيلاني

مستمعينا الكرام ، أتقدم إلى حضراتكم بدعوة جديدة إلى جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، ولنبدأ هذه المرحلة في بريطانيا حيث نطالع ما ورد في الصحف العربية اللندنية من مواضيع عراقية ، كما سيوافينا مكتبنا في بغداد بتغطية لأهم ما أبرزته الصحف العراقية المحلية، ولنبدأ الجولة بإلقاء نظرة على أبرز العناوين الرئيسية في الصحف اللندنية:
الائتلاف الشيعي يعرض على السنة مقاعد في لجنة الدستور مساوية لمقاعد الأكراد، وهيئات وأحزاب سنية وشيعية تشكل لجنة مشتركة لبحث قضية الدستور.
قيادي كردي يؤكد: لا نريد كركوك رغما عن أهلها ولا نسعى للانفصال لأننا ببساطة عراقيون، ونائب رئيس لجنة الدستور يقول: عملية الصياغة لن تستغرق وقتا طويلا لأننا متفقون.
مقتل مدنيين و3 رجال شرطة في الموصل وجنوب بغداد والعثور على 6 جثث في القائم، ومصرع 4 مسلحين في انفجار سيارتهم المفخخة في تلعفر واعتقال 21 في بعقوبة.
----------------فاصل-------------
سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الشرق الأوسط تفاصيل لقاء أجراه محررها في لندن (معد فياض) مع عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني والنائب الأول لرئيس لجنة كتابة الدستور العراقي الدائم ، (الدكتور فؤاد معصوم) ، أكد فيه بأن أكراد العراق لا يريدون إلحاق كركوك بإقليم كردستان رغما عن سكانها وإنما بإرادتهم في استفتاء عام لهم. كما اعتبر أن صياغة الدستور ومناقشته لن تأخذا الكثير من الوقت (كوننا متفقين على المحاور الأساسية) بحسب تعبيره ، مشيرا إلى أن قانون إدارة الدولة للفترة الانتقالية عالج الكثير من القضايا العراقية ويمكن أن يكون ورقة عمل حقيقية لصياغة الدستور العراقي. وأضاف معصوم في حديثه مع الصحافي أمس في لندن قائلا: الفيدرالية هي فيدرالية، وهنا في العراق البعض يطلق عليها فيدرالية إدارية والبعض الآخر يسميها جغرافية أو قومية لكنها فيدرالية شأنها شأن أي محافظة لها تقسيم إداري وحدود جغرافية محدودة وترتبط بالحكومة المركزية، هكذا هي فيدرالية كردستان، وإذا تحققت غدا فيدراليات أخرى ، مثل فيدرالية الجنوب (البصرة والعمارة والناصرية) أو في الوسط بين كربلاء والنجف أو كربلاء والحلة، فهي بالتالي فيدرالية لها حدودها الثابتة أيضا.

-------------فاصل--------------

مستمعينا الأعزاء ، كما نشرت صحيفة الحياة تفاصيل حوار أجراه مراسلها في بغداد (مشرق عباس) مع نائب الرئيس العراقي (الشيخ غازي عجيل الياور) ، أكد خلاله بأن أطرافاً ومنظمات وأجهزة استخبارات دولية تسعى إلى زرع الفتنة في العراق عبر إضعاف الدولة. وحذر من مضاعفات قضية كركوك، معتبراً أن أي حريق في المدينة سيحرق العراق ، ونبه إلى أن الدستور الدائم سيكون مهزوزاً قابلاً للتعديل في حال انبثق من مشاركة ناقصة لأي شريحة، مثل العرب السنّة. ورأى أن الهوية الوطنية بدأت تتلاشى بفعل التخندق الطائفي والقومي، داعياً إلى فتح حوار غير مشروط بين كل أطياف الشعب لتفادي الانجرار إلى الجهات التي تريد زرع الفتنة. وشدد على أن العراق يحتاج إلى حكم مركزي قوي أولاً، قبل مرحلة لامركزية إدارية، مشيراً إلى أن الدعوات إلى فيدرالية في الجنوب ليست واقعية. ورفض تدويل الاتهامات الموجهة إلى صدام حسين ورموز نظامه لتفادي توريط العراق بالتزامات، وكشف عن وقف قرار لرئيس الوزراء إبراهيم الجعفري بإطلاق الإيرانيين المعتقلين في العراق لأن الإجراء غير قانوني.
----------------فاصل--------------
مستمعينا الأعزاء ، نتوجه الآن إلى عاصمتنا بغداد لنستمع إلى التقرير الذي أعده لنا مكتبنا هناك حول أهم المواضيع والقضايا الواردة في الصحافة العراقية اليوم.
(صحافة عراقية)

---------------فاصل---------------

بهذا ، سيداتي وسادتي ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية لهذا اليوم. هذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن استماعكم ، ويدعوكم إلى متابعة باقي مواد برامجنا لهذه الساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG