روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته الصحافة الأميرکية


أياد الکيلاني

مستمعينا الكرام ، نشرت اليوم صحيفة Washington Times مقالا لعضو مجلس النواب الأميركي وعضو لجنة القوات المسلحة في المجلس، النائب Joe Wilson ، بعنوان (التغلب الذهني على الإرهابيين) ، يروي فيه أنه كلما زار العراق – ولقد زار هذا البلد أربع مرات منذ أيلول عام 2003 – شعر بالدهشة إزاء قدرة الجيش الأميركي الفائقة على تحديد مشكلةٍ ما ، والعمل على إيجاد حل لها ، والتكيُّّف مع تحديات الحرب العالمية على الإرهاب ، مؤكدا بأن مجموعة عديمة الرحمة من الإرهابيين الجبناء ليست نداً لرجال ونساء القوات المسلحة الأميركية.
ويمضي الكاتب إلى أن نجله الأكبر Alan عاد لتوه من الخدمة العسكرية أمضاه مع جنود بلاده في العراق ، وأن تقارير الكونغرس وما كان يتلقاه من رسائل الكترونية من ولده داخل العراق جعلته يدرك مدى العزيمة الجبارة والصبر اللازمين لكسب هذه الحرب ، كما يؤكد قناعته المستمرة بأن بلاده تحقق تقدما متواصلا لا يستهان به في الحرب على الإرهاب.
ويتابع الكاتب في مقاله أن زيارته إلى المنطقة في تموز من العام الماضي أخذته إلى مركز تدريب الشرطة العراقية في عمان بالأردن ، حيث شعر في هذه المنشأة الجديدة بالارتياح إزاء عدد العراقيين المتطوعين للعمل بكل شجاعة وعزم على الدفاع عن بلدهم وحماية ديمقراطيتهم الحديثة.

----------------فاصل--------------

ويروي النائب الأميركي أنه شعر بارتياح بالغ إبان زيارته الأخيرة إلى العراق لما آلت إليه قوات الأمن العراقية – بقيادة الجنرال David Petraeus – فلقد تحولت إلى وحدة تتمتع بالمهارات العالية وبالمعدات الحديثة التي تمكنها من حكاية بلادهم ودحر الإرهابيين. ويمضي الكاتب إلى أن العراق فيه اليوم سبع أكاديميات للشرطة قادرة على تدريب وتجهيز ما لا يقل عن 3500 فرد من أفراد الشرطة شهريا ، كما في العراق اليوم ما يزيد عن 168 ألف منتسب مدرب ومجهز في الشرطة والجيش والقوتين البحرية والجوية ، ما يجعل العراق قادرا – يوما بعد يوم – على تحمل قدرا من المسئولية في مجال تحقيق الأمن في البلاد.
وينفي النائب Wilson ما ينسب إلى القادة الأميركيين من أنهم يبالغون في التفاؤل إزاء الوضع في العراق ، موضحا بأنهم يقرون بحجم التحديات الكامنة هناك ، وينقل عن وزير الدفاع العراقي تحدثه عن صعوبة فرض السيطرة على الحدود العراقية ، في الوقت الذي تشهد فيه الحدود مع كل من سورية وإيران تسلل معظم الإرهابيين الوافدين إلى العراق. ويوضح الكاتب بأن هذه الحرب ضد عدو قادر على التكيف مع التكنولوجيا والأساليب القتالية الأميركية ، ستشهد ارتفاعا متقطعا في مستوى العنف ، ولكن مهارة القوات الأميركية وعزيمة الشعب العراقي ستواصلان تصديهما للإرهابيين والقضاء عليهم بصورة منهجية دؤبة.
وينقل الكاتب عن صحيفة New York Times تأكيدها بأن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى أن 75% من العراقيين يؤيدون الحكومة الجديدة ، وأن 65% من هؤلاء العراقيين يعتبرون العراق مُتّجها على الدرب الصحيح.
ويخلص النائب الأميركي في مقاله إلى أن العراق يشهد تقدما حقيقيا ، وأن الجنود الأميركيين والشعب العراقي سيواصلون دحر الإرهابيين وبناء ديمقراطية مزدهرة ، ما سيجعلني – في زياراتي القادمة إلى العراق – أشعر بالسرور والبهجة إزاء ما يتحقق في هذا البلد من تقدم – بحسب تعبير النائب Joe Wilson.
XS
SM
MD
LG