روابط للدخول

وزير خارجية بريطانيا جاك سترو يزور العراق على رأس وفد من الاتحاد الاوربي ويدعو اوربا إلى نسيان الماضي والتفكير في مستقبل العراق الجديد


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق
من محاوره الرئيسية:
وزير خارجية بريطانيا جاك سترو يزور العراق على رأس وفد من الاتحاد الاوربي ويدعو اوربا إلى نسيان الماضي والتفكير في مستقبل العراق الجديد
في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
دعا وزير الخارجية جاك سترو اوربا إلى ترك خلافاتها جانبا حول الحرب في العراق قبل عامين والمساهمة في بناء مستقبل ديمقراطي وجديد في البلاد. سترو اكد أيضا ان المجموعة الدولية تدرك الصعوبات التي يواجهها العراق في بناء ديمقراطيته وفي صياغة الدستور.
سترو زار العراق الخميس وهي أول زيارة يقوم بها مسؤول رفيع المستوى من الاتحاد الاوربي إلى بغداد منذ سقوط النظام السابق.
وفد الاتحاد الاوربي ضم مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا ومفوضة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو والدنر ووزير خارجية لوكسمبورغ جون آسيلبورن. الوفد كله التقى طلباني ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري إضافة إلى مسؤولين آخرين. والدنر اعلنت ان الاتحاد سيفتح مكتبا دائميا في بغداد في غضون اشهر.
سترو قال في مؤتمر صحفي مشترك بعد لقائه رئيس الجمهورية جلال طلباني قال ان الحرب في العراق قسمت اوربا على نفسها غير ان هناك نفسا جديدا حاليا يهدف إلى تجاوز الماضي والعمل من اجل مستقبل العراق.
سترو قال:

" نعم، حرب العراق قسمت اوربا... لكن وكما قال جون آسيلبورن هناك نفس جديد يهدف إلى تجاوز الماضي والعمل من اجل مستقبل جديد للعراق بطرق ملموسة ".

يذكر ان لوكسمبورغ هي التي ترأس الاتحاد الاوربي حاليا وبعد عشرين يوما ستنتقل الرئاسة إلى بريطانيا.
الرئيس طلباني قال من جانبه ان الوقت قد حان لخلق تعاون بين العراق والاتحاد الاوربي مشيرا إلى ان آفاق هذا التعاون واسعة.
طلباني أضاف:
يذكر ان اكثر من ثمانين دولة ومنظمة دولية مدعوون إلى عقد اجتماع في الثاني والعشرين من هذا الشهر في بروكسل بهدف إلى مساعدة العراق وانشاء حكم القانون.
يحضر هذا الاجتماع ممثلون عن الامم المتحدة والجامعة العربية ودول جوار العراق منها سوريا وايران.
أما العراق فسيرسل من جانبه وفدا ضخما إلى الاجتماع.

من جانب آخر، اعلن رئيس الجمهورية جلال طلباني انه تمت الموافقة على منح العرب السنة 25 مقعدا في لجنة صياغة الدستور. طلباني قال " قررنا إضافة خمسة وعشرين عضوا إلى لجنة صياغة الدستور ولهم كامل حقوق الاعضاء الآخرين المنتخبين في البرلمان، حسب ما نقلت عن طلباني وكالة فرانس بريس.
تزامن هذا الاعلان مع زيارة وفد الاتحاد الاوربي لمناقشة اعمار العراق.

يذكر ان قادة العرب السنة اجتمعوا في بغداد يوم الاربعاء لمناقشة مشاركتهم في عملية صياغة الدستور وهددوا بمقاطعتها إن لم يسمح لهم باضافة خمسة وعشرين عضوا إلى لجنة الصياغة. بهذا يصبح عدد اعضاء اللجنة ثمانين شخصا ومن واجبهم وضع دستور دائم للبلاد والانتهاء منه في موعد اقصاه الخامس عشر من آب المقبل. بعد ذلك بشهرين وفي الخامس عشر من تشرين الاول يطرح الدستور للاستفتاء الشعبي ثم تنظم انتخابات في الخامس عشر من كانون الاول المقبل لانتخاب حكومة جديدة. غير ان بعض المسؤولين اشاروا إلى ان موعد الانتهاء من صياغة الدستور قد يتأجل وذلك لضيق الوقت المتبقي حتى موعد الخامس عشر من آب.

- - - - فاصل - - - -

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
قالت الامم المتحدة ان آلافا من المعتقلين في العراق يحتجزون دون تنفيذ الاجراءات القانونية اللازمة معتبرة هذا الوضع انتهاكا للقانون الدولي. المنظمة الدولية لاحظت ان ستة آلاف من مجموع عشرة آلاف سجين هم قيد الاحتجاز لدى القوات الأميركية.
الامين العام كوفي أنان قال في تقرير إلى مجلس الأمن ان احتجاز اشخاص بهذه الطريقة هو أحد التحديات الإنسانية الكبيرة في العراق.
أنان أضاف في التقرير انه رغم اطلاق سراح عدد من المحتجزين فان عدد هؤلاء ما يزال في ارتفاع مستمر ثم أشار إلى احتجاز اشخاص لفترات طويلة دون الحصول على محامين ودون مثولهم امام المحاكم يحرمه القانون الدولي حتى في حالات فرض قانون الطوارئ.
يذكر ان مجلس الأمن اتخذ قبل عام قرارا انهى فيه احتلال العراق غير انه سمح للجيش الأميركي باعتقال اشخاص واحتجازهم حتى بعد تسليم السلطة في حزيران من العام الماضي إلى العراقيين. ويعتبر البعض ان هذا يخالف اتفاقية جنيف.


في الامم المتحدة أيضا، تزداد الدعوات في مجلس الأمن لانهاء عمل مفتشي الأسلحة الدوليين. الامم المتحدة ترغب في يتم انهاء العمل في ايلول المقبل غير انه لم يتم التوصل إلى اتفاق في الاراء في النقاشات التي دارت خلف ابواب مغلقة. سفير روسيا في المنظمة الدولية اندريه دينيزوف عبر عن موافقة بلاده على الفكرة غير انه تساءل عن طريقة تحقيق ذلك.
يذكر ان لجنة التفتيش عن الأسلحة والتي تحمل اسم آنموفك لم تدخل العراق منذ آذار من عام 2003، أي منذ الحرب، غير انها ما تزال تجمع معلومات وتدرس معطيات عن الأسلحة قبل الحرب وتدرس صور الاقمار الصناعية. وكانت قد أشارت في آخر تقر إلى سرقة محتويات 109 مواقع أسلحة.
من الجدير بالذكر هنا ان ميزانية لجنة الانموفك السنوية وتصل إلى اثني عشر مليون دولار، تمول من عوائد النفط وقد طالبت الحكومة العراقية بانهاء عمل اللجنة واغلاقها كي يتم استخدام الاموال لاغراض أخرى. آن باترسون القائمة باعمال سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة قالت ان هناك اتفاقا عاما على النظر في هذا الموضوع بشئ من السرعة، غير ان اعضاء مجلس الأمن يعتقدون ان الأمر سيتطلب وقتا اطول.

- - - - فاصل - - - -

بهذا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر، اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG