روابط للدخول

المحكمة الخاصة تعلن ان موعد محاكمة صدام لم يتحدد بعد. وجرح عشرة في اعمال شغب في سجن ابو غريب


حسين سعيد

المحكمة الخاصة تعلن ان موعد محاكمة صدام لم يتحدد بعد. وجرح عشرة في اعمال شغب في سجن ابو غريب
**)
اعلن الجيش الأميركي إن أربعة من حراس سجن ابو غريب وستة معتقلين أصيبوا بجروح طفيفة خلال أعمال شغب شهدها السجن يوم الاحد.
وجاء في بيان لجيش أن المعتقلين قذفوا حراس السجن بالحجارة عقب اعتقال سجين كان يحاول الهرب من المعتقل في وقت متقدم من ليل الاحد.
كما أعلن الجيش الاميركي اليوم وفاة احد جنود مشاة البحرية متأثراً بجروح كان اصيب بها جراء انفجار قنبلة في مدينة الفلوجة يوم الأحد.
في غضون ذلك تحرك المئات من الجنود الأميركيين والعراقيين تدعمهم مئات من الآليات العسكرية الثقيلة من دبابات ومركبات مصفحة باتجاه مدينة تلعفر وتقوم القوات المشتركة خلال الحملة بعمليات تمشيط مكثفة بحثا عن المتمردين والاسلحة.

**)
اعلنت المحكمة الخاصة بمحاكمة صدام في بيان لها انه لم يتحدد بعد أي موعد للمحاكمة، واكد البيان ان اجراءات التحقيق مع المتهمين لم تنته بعد وهي تجري على اعلى المستويات من قبل المحققين العراقيين الذين يواصلون مهمتهم بحرص ودقة كبيرين.
وشدد البيان على ان قسم الاعلام في المحكمة هو المسؤول الوحيد عن اعلان موعد المحاكمات.
ونفى متحدث باسم المحكمة صحة ما قيل ان قرارا اتخذ بالتركيز على اثنتي عشرة تهمة فقط موجهة الى صدام بارتكابها للاسراع في محاكمته.

**)
أسفرت اربع هجمات منسفة بسيارات ملغومة في الحويجة قرب كركوك عن مقتل ما بين ثمانية عشر واثنين وعشرين شخصا وجرح نحو تسعة وثلاثين.
في غضون ذلك اعلن رسميا ان سيارة ملغومة انفجرت في دورية للشرطة في مدينة الشعلة ما ادى الى جرح ثمانية عشر شخصا بينهم شرطي واحد.
كما قتل مدنيان نتيجة تبادل لاطلاق النار بين جنود اميركيين وعناصر من المتمردين وذلك في مدينة الرمادي.

**)
اعلن سانتياغو بيدراس قاضي المحكمة العليا الاسبانية اليوم انه يريد استجواب ثلاثة جنود اميركيين كانوا في الدبابة التي اطلقت قذائف على فندق فلسطين في بغداد ما ادى الى مقتل المصور الصحفي الاسباني خوسيه كوسو في الثامن من نيسان 2003.
واوضح مصدر في المحكمة ان القاضي بيدراس مستعد للسفر الى الولايات المتحدة لاستجواب الجنود المتهمين.
وكانت وزارة الدفاع الاميركية اصدرت في اب 2003 ملخصا للتقرير الذي انتهى الى ان القوات الامريكية تصرفت "باسلوب مناسب" عندما اطلقت النيران على الفندق لكن التقرير الكامل حجب بوصفه سريا.

**)
اعلن جواد علي طالب رئيس هيئة الإعلام والإتصالات في العراق انه سيتقدم بطلب الى وزراء الاعلام العرب خلال اجتماعهم في القاهرة يوم غد الاربعاء لاضافة فقرة الى جدول اعمال الاجتماع يتضمن دور الإعلام فى تأجيج الإرهاب فى العراق.
واوضح طالب الذي وصل الى القاهرة لتمثيل العراق في الاجتماع إن الإرهاب يصدر الى العراق عن طريقين الأول : برى عبر الحدود والثانى عن طريق بعض الفضائيات العربية التى لا تتصرف بمسؤولية ازاء ما يجرى في العراق والظروف الصعبة التى يمر بها .

**)
نددت هيئة علماء المسلمين السنة بتمديد مجلس الامن الدولي تفويض بقاء القوات المتعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة في العراق.
وكان مجلس الامن الدولي اصدر يوم الثلاثاء الماضي قرار بتمديد عمل هذه القوات
وقالت هيئة علماء المسلمين التي تشترط رحيل القوات الاجنبية مقابل مشاركتها في العملية السياسية إن القرار يراد منه نقل الوضع الامريكي من الاحتلال بالقوة الى الاحتلال بالدعوة، حسب تعبير بيان صادر عن الهيئة.

**)
قالت وزيرة شؤون المغتربين في سوريا بثينة شعبان وهي المتحدثة باسم المؤتمر العاشر لحزب البعث الحاكم تعقيبا على التقارير التي \كرت ان عبد الحليم خدام استقال من مناصبه الحكومية والحزبية، قالت انه لم تتوافر اي معلومات حول ما اذا كان خدام قدم بالفعل استقالته الى الرئيس بشار الاسد، موضحة ان أي استقالة يجب ان تقدم الى الرئيس لا ان تعلن خلال مؤتمر لحزب البعث.
وحول ما اذا كانت الاستقالة ستؤدي الى تغيير سياسي كبير قالت شعبان ان ذلك أمر غير متوقع.

**)
اعلن العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ الاميركي باتريك ليهي عقب اجتماعه مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، اعلن انه لا يساوره شك في ان سوريا مسؤولة عن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري وذلك استنادا الى معلومات استخباراتية قال انه اطلع عليها.
وأضاف انه لا يظن ان أحدا في لبنان وربما لا يوجد أحد في سوريا لا يعتقد ان السوريين مسؤولون عن اغتيال الحريري.

على صلة

XS
SM
MD
LG