روابط للدخول

توسيع عملية البرق في اتجاه جنوبي بغداد، وليث كبة الناطق بلسان الحكومة العراقية يعتبر ان الارهاب لن يتم القضاء عليه بضربة قاضية بل تدريجيا


ميسون ابو الحب

توسيع عملية البرق في اتجاه جنوبي بغداد
وليث كبة الناطق بلسان الحكومة العراقية يعتبر ان الارهاب لن يتم القضاء عليه بضربة قاضية بل تدريجيا
نتابع في الملف أيضا مواقف مختلفة تتعلق بكتابة الدستور. أما الآن فالى التفاصيل

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.

اعلنت الحكومة العراقية على لسان الناطق ليث كبة ان عملية البرق تم توسيعها لتشمل ما يدعى بمثلث الموت جنوبي بغداد. ليث كبة أضاف متحدثا عن انجازات عملية البرق:
( ليث كبة )

يذكر ان 840 شخصا قتلوا منذ الاعلان عن تشكيل الحكومة العراقية في الثامن والعشرين من نيسان الماضي ولوحظ انخفاض عدد الضحايا على مدى الايام الثلاثة الماضية.
عملية البرق بدأت في الثاني والعشرين من آيار الماضي وهي اكبر حملة تنفذها الحكومة العراقية منذ سقوط النظام السابق. قبل العملية كانت السلطات تسيطر على 23 فقط من مداخل بغداد اما الآن فهي تسيطر على جميع مداخل العاصمة.
أياد السامرائي من الحزب الإسلامي العراقي قال ان عملية البرق اوقعت الظلم بعدد كبير من المواطنين والطريقة التي تنفذ بها تؤدي إلى نشر التوتر، حسب قوله. ثم أعرب السامرائي عن خشيته من النتائج في حديث لوكالة اسوشيتيد بريس. ليث كبة قال من جانبه:
( ليث كبة )
الناطق بلسان الحكومة العراقية ليث كبة اعتبر أيضا ان القضاء على الارهاب يجب ان يتم بشكل تدريجي:
( ليث كبة )
ليث كبة الناطق بلسان الحكومة العراقية.

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
على صعيد كتابة الدستور من الملاحظ ان من بين المشاكل المطروحة حاليا كيفية اشراك العرب السنة في هذه العملية. السنة من جانبهم يفرضون شروطا لمشاركتهم في وضع الدستور. لجنة كتابة الدستور تضم خمسة وخمسين نائبا. السنة عرضوا إضافة خمسة وعشرين شخصا إلى اللجنة واعطائهم حق التصويت حالهم في ذلك حال الاعضاء الاخرين كما جاء على لسان أياد السامرائي من الحزب الإسلامي العراقي غير ان بهاء الاعرجي منسق اللجنة قال ان الأمر مستحيل قانونيا وان الاعضاء الاصليين هم الذين شاركوا في الانتخابات وبالتالي فهم يملكون هذه الحقوق دون غيرهم مضيفا ان عملية كتابة الدستور بدأت وان اللجنة لن تنتظر حتى يطرح السنة قائمتهم ثم قال ان ثلاثة عشر عضوا سنيا عدد كاف ليكونوا في النتيجة خمسة عشر كما هو عدد ممثلي الكتلة الكردية.
غير ان حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية شرح الوضع بالشكل التالي:
( حاجم الحسني )
حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية في حديث خاص لاذاعة العراق الحر.

أما هيئة علماء المسلمين فقالت من جانبها انها لا تريد ان يكون لها أي علاقة بعملية كتابة الدستور وقال الناطق باسمها عبد السلام الكبيسي ان من المفترض عدم اتخاذ أي خطوات للتغطية على الاحتلال.
يذكر ان على اعضاء الجمعية الانتهاء من وضع الدستور في الخامس عشر من آب المقبل كي يطرح بعد ذلك للاستفتاء العام بعد شهرين أي في تشرين الاول من هذا العام. وإذا جاءت نتيجة الاستفتاء الشعبي ايجابية من المفترض اعتماد الدستور ليكون اساس انتخابات الخامس عشر من كانون الاول المقبل.
يذكر أيضا أن قانون إدارة شؤون الدولة المؤقت يشير إلى انه في حالة رفض ثلثي سكان ثلاث محافظات متجاورة مشروع الدستور في استفتاء تشرين الاول من المفترض ان يتم حل الجمعية الوطنية وأن تنظم انتخابات جديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG