روابط للدخول

وثائق قانونية تظهر ان صدام حسين يواجه تهما تمتد من قتل آلاف الكرد بالاسلحة الكيمياوية الى اعدام خصوم سياسيين وتصفية زعماء دينيين


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
اظهرت وثائق قانونية ان صدام حسين يواجه تهما تمتد من قتل آلاف الكرد بالاسلحة الكيمياوية الى اعدام خصوم سياسيين وتصفية زعماء دينيين.
وافادت وكالة اسوشيتد برس ان قائمةً بهذه التهم حصلت عليها من المحكمة الخاصة اليوم الاثنين تبين ان الادعاء العام يركز على اربع عشرة قضية وتهمة.
ومن المقرر ان تستمع المحكمة الخاصة الى القضايا المرفوعة ضد صدام واحد عشر من اقطاب نظامه.
وكان الناطق باسم الحكومة ليث كبة أعلن يوم الاحد ان هناك أكثر من خمسمئة قضية يمكن إعدادُها ضد صدام ولكن لا داعِ لاضاعة الجهد والوقت، فهناك اثنتا عشرة قضية موثقة توثيقاً كاملاً والقضاة على ثقة بأن هذه القضايا كافية لادانته هو وأركان نظامه وانزال اقصى عقوبة به ، بحسب الناطق الرسمي باسم الحكومة.

ابدى احد الفصائل المشاركة في حكومة ابراهيم الجعفري اليوم الاثنين معارضته لمطلب التحالف الكردستاني بالسيطرة على مدينة كركوك.
وقال المسؤول القيادي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عمار الحكيم في مقابلة مشتركة اجرتها معه وكالة فرانس برس وتلفزيون "المنار" اللبناني ان المجلس يقف ضد ضم كركوك الى اقليم كردستان ذي الحكم الذاتي.
واضاف عمار الحكيم وهو نجل عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية ان المجلس لا يقبل بضم كركوك لأن كركوك نموذج مصغر للعراق وهي للعراقيين كافة ، بحسب تعبير عمار الحكيم.
واوضح الحكيم ان المجلس يرفض ايضا طرد العرب الذين جرى توطينُهم لتمكين الكرد المهجرين من العودة الى بيوتهم التي صادرها نظام صدام حسين. ونقلت وكالة فرانس برس عن عمار الحكيم قوله "اننا نعارض ايضا اعادة العراقيين الى ديارهم بالاكراه لأن من حق كل عراقي ان يعيش في المدينة التي يختارها" ، على حد تعبير الحكيم.
وكان مستقبل مدينة كركوك احدى العقبات الرئيسية في المفاوضات المديدة بين الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني قبل تشكيل الحكومة.
اكدت المحكمة الخاصة التي شُكلت لمحاكمة صدام حسين واركان نظامه عدم وجود تاريخ محدَّد لبدء جلساتها على النقيض من تصريحات رسمية افادت بأن محاكمة صدام ستجري في غضون شهرين. واوضحت المحكمة في بيان لها اليوم الاثنين انه ليس هناك موعد محدَّد لاجراء المحاكمة واضافت ان أي موعد كهذا يتوقف على القضاة الذين سينظرون في لوائح الاتهام بعد الانتهاء من تحقيقاتهم.
وكان الناطق باسم الحكومة ليث كبة أعلن يوم الاحد ان هناك أكثر من خمسمئة قضية يمكن إعدادُها ضد صدام ولكن لا داعِ لاضاعة الجهد والوقت، فهناك اثنتا عشرة قضية موثقة توثيقاً كاملاً والقضاة على ثقة بأن هذه القضايا كافية لادانته هو وأركان نظامه وانزال اقصى عقوبة به ، بحسب الناطق الرسمي باسم الحكومة.



قال الجيش الاميركي اليوم الاثنين ان ستة مدنيين عراقيين بينهم طفلان ، بالاضافة الى أحد جنوده قُتلوا في هجمات وقعت شمال العراق.
واشار بيان اصدره الجيش الاميركي في مدينة الموصل الى ان خمسة عراقيين قُتلوا ليل الأحد في هجوم بقذائف الهاون دون ان يذكر مكان الهجوم.
وقُتل مدني آخر وجُرح اثنان اليوم الاثنين عندما أُطلقت قذائف هاون من سيارة على مركز شرطة غربي الموصل. وسقطت اربع قذائف على المركز لكنها لم توقع أيَّ اصابات فيما أخطأت قذيفة خامسة هدفَها وقتلت مواطنا في الشارع. وقُتل الجندي الاميركي يوم الاحد متأثرا بجروحه بعد انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته قرب مدينة كركوك.
وفي بغداد قُتل مواطن يعمل سائقا في وزارة الاسكان بنيران الجنود الاميركيين عند تقاطع طرق غربي بغداد بحسب شهود.
وقالت وكالة الصحافة الالمانية ان شلال غالي الذي يعمل سائقا في شركة الطرق والجسور التابعة لوزارة الاسكان قُتل عندما اطلقت دورية اميركية النار على سيارته من الخلف حين كان ينتظر اشارة المرور. وقد وقع الحادث قرب منطقة العامرية.
وفي منطقة الجهاد غربي بغداد ايضا اصيب ثلاثة جنود في انفجار سيارة مفخخة امام ثُكنة للجيش العراقي. وقال شهود ان الانتحاري الذي كان يقود السيارة قُتل في الحادث.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين انه دمر مخابئ جديدة يُشتبه في ان المسلحين كانوا يستخدمونَها لخزن الاسلحة وتخطيط الهجمات.
واضاف البيان ان القوات الاميركية دمرت شبكة مخابئ تابعة للحرس الجمهوري السابق في منطقة اليوسفية بعد تلقي معلومات قدمها مواطنون من الاهالي ، ومراقبة الموقع.
وكانت القوات الاميركية دمرت شبكة من المخابئ اكتشفتها يوم الاحد داخل مقلع قديم للصخر يقع شمال بلدة الكرمة قرب مدينة الفلوجة. وتُزيد مساحة هذه السلسلة من المخابئ على مساحة اربعة ملاعب لكرة القدم وكانت فيها أسلحة ثقيلة ومطبخ وطعام طازج وردهات مؤثثة للسكن وحمامات بل وحتى جهاز لتكييف الهواء. واستُخدمت مئة وخمسون كيلوغراما من المتفجرات لتدمير المجمع.

اعلنت الحكومة عن مكافأة قدرها خمسون الف دولار لكل من يقدم معلومات تؤدي الى القبض على ابو عبد الله الشافعي زعيم جماعة انصار السنة التي تنتمي الى تنظيم "القاعدة" والمسؤولة عن العديد من عمليات التفجير والخطف وقطع الرؤوس.
وقالت الحكومة في بيان اليوم الاثنين ان الشافعي قام بدور مباشر في تنظيم وتوجيه هجمات اوقعت مئات القتلى بين المدنيين وعناصر قوى الامن العراقية ، بحسب بيان الحكومة.
واشار البيان الى ان الشافعي تدرب في افغانستان في معسكر يديره زعيم تنظيم "القاعدة" اسامة بن لادن وانه ايضا مسؤول مجموعة من العرب غير العراقيين الذين يقومون بتجنيد اشخاص وتدريبهم لتنفيذ هجمات في انحاء العراق.


قال رئيس اركان الجيش البلغاري الجنرال نيكولا كوليف اليوم الاثنين ان بلاده استبدلت قواتها المتمركزة في العراق بقوات جديدة وبدأت التخطيط لسحب جنودها بنهاية هذا العام.
ولكن الجنرال كوليف اوضح ان هذا لا يعني نهاية دور بلغاريا العسكري في العراق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس الاركان البلغاري قوله ان الوحدة البلغارية بدأت التخطيط للانسحاب خلال الفترة الواقعة بين تشرين الاول وكانون الاول هذا العام. ويبلغ تعداد الوحدة البلغارية الجديدة اربعمئة جندي يتمركزون في مدينة الديوانية فيما كان تعداد الوحدة السابقة قبل استبدالها اربعمئة وستين جنديا.

اوضح مفتي استراليا ، اليوم الاثنين انه شاهد شريطا مسجلا يُشير الى ان استراليا خُطف في العراق ما زال على قيد الحياة ولكنه لم ير الرجل نفسه.
ويسعى الشيخ تاج الدين الهلالي الى التفاوض بشأن الافراج عن المتعهد الاسترالي دوغلاس وود الذي خُطف في نيسان الماضي.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشيخ الهلالي انه رأى مؤخرا شريط فيديو مسجَّل على قرصٍ مدمج مدتُه اثنتي عشرة الى خمس عشرة دقيقة حيث يظهر وود حيا وفي حال جيدة وبأيدٍ أمينة.
وأكد مفتي استراليا ذو الاصل المصري انه لم يقابل الرهينة شخصيا خلال وجوده في بغداد بل رأى التسجيل فقط وقد سلَّمه الى السلطات الاسترالية.

اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين عن تحديث محطة كبرى لتوليد الكهرباء في بغداد بما يتيح اعادة التيار الكهربائي الى حوالي واحد وثمانين الف بيت.
وقال البيان ان العمال العراقيين وموظفي شركة جنرال الكتريك الاميركية العملاقة قاموا بتحديث محطة القدس في مشروع استغرق تنفيذه ثمانية اشهر.
وقال النقيب ستيف هاينز من الجيش الاميركي ان تسعين ميكغاواط اضيفت الى شبكة كهرباء بغداد معتبرا ذلك زيادة كبيرة.
وكان تقرير لبرنامج الامم المتحدة الانمائي اظهر ان خمسة وسبعين في المئة من البيوت العراقية تعاني من انقطاع التيار الكهربائي. وتبلغ هذه النسبة اثنين وتسعين في المئة حول بغداد.


بدأت في دمشق اليوم الاثنين اعمال المؤتمر العاشر لحزب البعث السوري. والقى الرئيس السوري بشار الاسد خطابا في افتتاح المؤتمر حدد فيه الاطار السياسي للمرحلة المقبلة. ودعا الاسد في خطابه الى ان تكون أي قرارات بشأن الاصلاح تلبية للحاجات الداخلية وليس بتأثير الضغوط الخارجية ، مشددا على تحسين الوضع الاقتصادي ومكافحة الفساد.
واكد الأسد ان حزب البعث الذي يحكم سوريا منذ اكثر من اربعين عاما لن يتخلى عن دوره القيادي. وهذا اول مؤتمر يعقده حزب البعث السوري منذ خمس سنوات.

عاد الهدوء الى منطقة المسجد الاقصى في القدس بعد الاشتباكات التي اندلعت بين فلسطينيين وقوات الشرطة الاسرائيلية خارج الحرم القدسي الشريف بسبب دخول مجموعة من اليهود الى باحة الحرم. واستخدمت قوات الشرطة القنابل الصوتية ضد الفلسطينيين الذين رشقوا اليهود بالحجارة. ونقلت وكالة رويترز عن الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية شموئيل بن روبي ان اثنين من اليهود اصيبا بجروح طفيفة واعتقل مواطن فلسطيني.
وتحتفل اسرائيل سنويا باحتلالها القدس الشرقية بعد حرب الخامس من حزيران قبل ثمانية وثلاثين عاما.
وحذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من عواقب الزيارات التي يقوم بها اليهود اليمينيون للحرم القدسي الشريف.

رحبت مصر اليوم الاثنين بشروع اسرائيل في تنفيذ سلسلة من اجراءات تعزيز الثقة المتفق عليها في القمة الفلسطينية الاسرائيلية التي عقدت في شرم الشيخ في شباط الماضي ولكنها لفتت الى ان التقدم ما زال بطيئا في تنفيذ هذه الاتفاقات .
وقال الناطق الرئاسي المصري سليمان عودة في تصريح للصحفيين ان الايام القليلة الماضية شهدت حركة ايجابية من الجانب الاسرائيلي نحو تنفيذ هذه التفاهمات.
وجاءت تصريحات الناطق الرئاسي في اعقاب القمة المصرية الاردنية بين الرئيس حسني مبارك والعاهل الاردني عبد الله الثاني في شرم الشيخ. وتناول البحث خلال اللقاء تطورات الوضع في المنطقة عموما وفي العراق والاراضي الفلسطينية بصفة خاصة.


قال مسؤول باكستاني اليوم الاثنين ان اسلام آباد سلمت الى الولايات المتحدة ابو فرج الليبي الذي يُشتبه بأنه من كبار مسؤولي شبكة "القاعدة". كما تتهم السلطات الباكستانية ، الليبي بالضلوع في محاولتين لاغتيال الرئيس الباكستاني برويز مشرف.
واكد الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية جليل عباس جيلاني اعلان مشرف في تصريحات نشرتها صحيفة اماراتية اليوم الاثنين بأن ابو فرج الليبي سُلم الى الولايات المتحدة دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن جيلاني قوله ان تصريح مشرف غني عن البيان وليس لديه تفاصيل اخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG