روابط للدخول

آخر المستجدات في ملف محاكمة (صدام) وعناصر نظامه، وملفات الانتهاكات التي تعرض لها العراقيون من قبل ذلك النظام


ديار بامرني

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام

برنامج حقوق الأنسان في العراق لهذا الأسبوع, نتابع فيه أخر المستجدات في ملف محاكمة صدام حسين وأفراد نظامه, وكذلك نفتح ملفا جديدا من ملفات الأنتهاكات التي تعرض لها عراقييون من قبل ذلك النظام, وما هي ردرد افعال ضحايا تلك الأنتهاكات من المحاكمة.
ففي مقابلة اجرتها معه القناة الاخبارية الامريكية "سي ان ان" ، أعرب الرئيس العراقي جلال طالباني عن اعتقاده أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين، قد يمثل للمحاكمة في "غضون شهرين." إلا أنه أضاف أن الإطار الزمني لذلك غير واضح. وقال أن الحكومة العراقية تعمل على تحضير محكمة قادرة على النظر في مزاعم تتمحور حول جرائم حرب مرفوعة ضد صدام.
مسؤولون ووزراء عراقيون أعلنوا اكثر من مرة "عن امكانية البدء بمحاكمة صدام في غضون اشهر"، لكن القضاء العراقي المختص والجهات الامريكية المسؤولة عن هذا الملف لطالما توقعت محاكمة صدام العام المقبل، بعد انتهاء محاكمة "رموز النظام السابق الآخرين" على حد ذكر هيئة الأذاعة البريطانية بي بي سي .
وكخطوة منها للبدأ في محاكمة صدام وافراد نظامه, اصدر مجلس الحكم العراقي في عام 2003 قراره بتأسيس (المحكمة الجنائية العراقية المختصة بالجرائم ضد الانسانية). ولقد ركز المشرعون على محاولة ملائمة نظام المحكمة مع ثوابت القانون الدولي والتركيز على الجرائم التي يدينها القانون الدولي مثل, جرائم الأبادة الجماعية, وجرائم الحرب, والجرائم ضد الأنسانية، وفي نفس الوقت ,التركيز على أن تكون إجراءات وطبيعة المحاكمات عراقية بالكامل.
ولكن هل الوقت ملائم الان للمحاكمة؟ وهل المحكمة الجنائية والأدلة التي لديها كافية لأجراء المحاكمة؟ وهل تمت عملية استجواب أفراد نظام صدام؟ واخيرا ماهي المعوقات التي تمنع اجراء المحاكمة الان؟ تفاصيل أخرى حول هذا الموضوع مع مراسلنا في بغداد (ليث أحمد) وهذا التقرير الذي يتضمن مقابلة مع وزير العدل العراقي (عبد الحسين شندل) :
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام ننتقل الى ملفنا الثاني من ملفات حقوق الأنسان, حيث نستمع الان الى شاهد اخر يتحدث لنا عن التعذيب والأضطهاد الذي تعرض له هو وعائلته من قبل الأجهزة القمعية لنظام صدام.
(ابو أوس الخفاجي) ونعتذر عن ذكر أسمه الحقيقي ليحمي نفسه وعائلته من خطر (البعثيين) الذين مازالوا طلقاء على حد قوله. هذا الشاهد تحدث لنا, قصة الأنتهاكات التي تعرض لها وعائلته والتي أستمرت لسنوات عديدة. الأجهزه القمعية خلال تلك الفترة قامت بتعذيبه مرات عدة وسجنه في معتقلات مختلفة, أبو أوس ,هو ضحية أخرى من ضحايا ذلك النظام وشاهد على حملات الأعدام والمقابر الجماعية والأساليب البشعة التي مورست بحق عراقيين أبرياء, تهمتهم الوحيدة كانت انهم ضد ذلك النظام.
لقاء مع السيد (أبو أوس الخفاجي)

--- فاصل ---

أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :
bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيناَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان في العراق، هذا ديار بامرني يَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمــــان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG