روابط للدخول

هوشيار زيباري: اعتقال ابو مصعب الزرقاوي لو تم لن يوقف نهائيا اعمال العنف


حسين سعيد

هوشيار زيباري: اعتقال ابو مصعب الزرقاوي لو تم لن يوقف نهائيا اعمال العنف

**)
اعرب وزير الخارجية هوشيار زيباري عن اعتقاده باستمرار اعمال العنف في العراق حتى لو افلحت القوات العراقية او الاميركية في القبض على ابو مصعب الزرقاوي.
وسئل زيباري ما اذا كان يعتقد ان التمرد سينتهي اذا ما القي القبض على الزرقاوي قال الوزير في تصريح لشبكة سي إن إن التلفزيونية الاميركية انه يعتقد بان الاعتقال سيكون له تأثير على مستوى العنف هنا وهناك، موضحا إن آجندة هؤلاء لا تتضمن بديلا سياسيا عما تمتلكه الخحكومة العراقية، او رؤية افضل للعراق.
واضاف في الواقع ان الصداميين والبعثيين يريدون تدمير كل شي لانهم لا يملكون أي فرصة للعودة الى السلطة من خلال صناديق الاقتراع

**)
اعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية ليث كبة ان هناك اكثر من خمسمئة قضية مرفوعه على صدام، لكن محاكمته ستجري بتوجيه اثنتي عشرة تهمة اليه، اذ لا داعي لتضييع الوقت، وان القضايا التي سيحاكم عليها كافية لانزال اقصى عقوبة به.
واوضح المتحدث ان من بين التهم الاثنتي عشرة قصف حلبجة بالاسلحة الكيماوية في عام 1988 وغزو الكويت في عام 1990 وقمع انتفاضة الشيعة في عام 1991.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية ان سياسة حكومة الجعفري هي اجراء المحاكمة باسرع وقت ممكن.

**)
اعلنت القوات المتعددة الجنسيات ان مشاة البحرية الاميركية وقوات الامن العراقية عثرت على نحو خمسين مخبأ للاسلحة والعتاد في محافظة الانبار، ضمن عمليات الدهم والتفتيش المستمرة هناك.
واوضح بلاغ للقوات المتعددة الجنسيات انه اكتشف مستودع محصن تحت الارض في شمال مدينة الكرمه قرب الفلوجة تضم مخزونا ضخما من الاسلحة.واضاف
إن المستودع واحد من أكبر المخابيء التي تم اكتشافها لحد آلآن.
ونقل البلاغ عن الكابتن جيفري بول من الفرقة الثانية مشاة انه تم العثور داخل الغرف العديدة في المستودع على أنواع مختلفة من المدافع والصواريخ وقذائف المدفعية وبزات عسكرية،وأقنعة، وبوصلات،وأجهزة للرؤية الليلة، وهواتف محمولة.

**)
اعلن بيان لوزارة الداخلية العراقية ان مواطنا مصريا وثمانية عراقيين قتلوا نتيجة هجمات يومي السبت والاحد، كما تم اعتقال 216 من المشتبه بهم 164 من هؤلاء خلال الليلة الماضية في المحمودية واللطيفية. واضاف البيان ان 52 من المشتبه بهم اعتقلوا في بغداد وضواحيها. وكل ذلك في اطار العملية الامنية الواسعة البرق التي بدأت يوم الاحد الماضي في العاصمة وضواحيها.

**)
اعلنت قوات الأمن العراقية انها تمكنت من اعتقال الارهابي مطلك محمود مطلك عبد الله وكنيته (أبو رعد) في عملية دهم في محافظة الموصل. واضاف بيان رسمي ان أبو رعد أحد المساعدين المقربين من التكفيري أبو طلحة المسؤول عن خلية الموصل لتنظيم ما يسمى بتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، وانه يشرف على أموال الخلية الارهابية التي يديرها أبو طلحة فضلا عن ادارته لأموال التبرعات والعمليات الاجرامية كالابتزاز والخطف والسرقة.
على صعيد متصل اعلن مصدر عسكري عراقي اليوم نبأ اعتقال احد مساعدي الزرقاوي في العراق هو المدعو الملا مهدي مساء يوم الجمعة، موضحا ان عملية الدهم التي اوقعت بالملا مهدي الذي يحمل جنسية عربية اسفرت كذلك عن اعتقال خمسة ارهابيين اخرين من بينهم شقيقه.

**)
اعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية ليث كبة ان خمسة وتسعين في المئة من الدخل الوطني العراقي يعتمد على النفط وهو أمر غريب، حسب تعبيره، مطالبا العراقيين بالبحث عن مصادر بديلة للدخل.
وكشف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد ان عائدات العراق بلغت خلال السنة الماضية نحو عشرين مليار دولار، وان ثمانية عشر مليار دولار منها من صادرات النفط الخام.

**)
عقد المجلس الوطني لاقليم كردستان جلسته الثانية في اربيل اليوم، بدعوة ممثلين عن الاحزاب الكردية الاخرى بعد ان اقتصرت الجلسة الاولى للمجلس يوم السبت على الحزبين الكرديين الاتحاد الوطني بزعامة جلال طالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والكتلة المسيحية. وكان المجلس الوطني للاقليم انتخب يوم أمس عدنان المفتي رئيسا له، وكمال كركوكي نائبا للرئيس وفرست أحمد سكرتيرا للمجلس.

**)
توقع الشيخ تاج الدين الهلالي مفتي استراليا الذي يبذل مساع في بغداد للافراج عن الرهينة الاسترالي دوغلاس وود،توقع ان يطلق سراحه قريبا.
واعلن الشيخ الهلالي خلال مؤتمر صحفي اليوم ان وود معزز ومكرم وهو في ايد امينة ولدى جماعة لها قضية، كما قال. واضاف ثمة لمسات نهائية من اجل ان يكون حرا وان يعود الى اهله سالما غانما، حسب تعبيره .
وكانت مجموعة تعرف نفسها بمجلس شورى المجاهدين اعلنت في وقت سابق من الشهر الماضي اختطاف المهندس وود وهددت بقتله ما لم تسحب استراليا قواتها من العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG