روابط للدخول

برلمان كردستان العراق يعقد أولى جلساته، وزارة الدفاع العراقية تعلن اعتقال "أمير أمراء" المسلحين


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
عقدَ المجلس الوطني الكردستاني اليوم السبت أولى جلساته في أربيل بعد نحو أربعة اشهر على إجراء الانتخابات التشريعية العامة في العراق.
الجلسة الافتتاحية عُقدت بحضور الرئيس العراقي جلال طالباني والزعيم الكردي مسعود بارزاني ورئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني إضافةً إلى مسؤولي عددٍ من الأحزاب العراقية ودبلوماسيين أجانب وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق أشرف قاضي.
يذكر أن أعضاء المجلس الوطني الكردستاني وعددهم 111 انتُخبوا في الوقت نفسه مع نواب الجمعية الوطنية العراقية في الثلاثين من كانون الثاني الماضي.
وفي كلمته أمام المجلس، قال طالباني:
(صوت طالباني)
"نحن نواجه مهمة مقدسة هي مهمة سن دستور دائم نقيم عليه صرح دولتنا العراقية الجديدة على أسس حق المواطنة المتساوية بين جميع مكوّنات المجتمع العراقي والحقوق والحريات الديمقراطية والفدرالية والتعددية"، بحسب تعبيره.
من جهته، كرر رئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني في كلمته الدعوةَ إلى عراق فدرالي وتعاون بين البرلمانين الكردي والوطني مضيفاً أن الدستور "يكتب للعراقيين جميعا مما يقتضي أن يشترك في كتابته كل العراقيين"، بحسب تعبيره.

أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم السبت اعتقال قائد كبير للمسلحين له صلات بالمتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي ومتهم بالإشراف على سلسلة من الهجمات.
وقال ناطق باسم الوزارة إن الملا مهدي الذي يُعرف أحياناً باسم "أمير الأمراء" أو "أبو عبد الرحمن" اعتُقل في غارةٍ أسندتها القوات الأميركية الجمعة في مدينة الموصل.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطق وصفَه الاعتقال بأنه "إنجاز مهم" مضيفاً أن العملية أسفرت أيضاًَ عن اعتقال ستة آخرين بينهم شقيق الملا مهدي.

ذكرت عناصر من الجيش العراقي في مدينة الرطبة اليوم السبت أن القوات الأميركية قامت بتسريح أفراد الجيش العراقي العاملين هناك لرفضهم أوامر بالانخراط في دورة تدريبية.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن عدد من العسكريين العراقيين في الرطبة أن القوات الأميركية التي تسيطر على المدينة عمدت يوم الخميس الماضي إلى تسريح جميع أفراد الوحدة العسكرية العراقية المؤلفة من 90 فردا لرفضهم أوامر بالانخراط في دورة تدريبية في إحدى القواعد العسكرية الأميركية في بغداد.
وقال طه علاوي أحد المسرّحين أن قرار عدم المشاركة في الدورة "اتخذ من قبل جميع أفراد الوحدة العسكرية حفاظا على أرواحنا وأرواح عوائلنا إذا نحن شاركنا في الدورة"، بحسب ما نقل عنه.


قُتل ثلاثة جنود عراقيين وجُرح آخر في تفجير انتحاري بعد ظهر السبت استهدف حاجزا للتفتيش تابعا للجيش العراقي في بلَد حسب ما ذكر مصدر في الجيش العراقي.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن النقيب أسد سداد من الجيش العراقي أن الهجوم الذي نفذه انتحاري كان يقود سيارة استهدفَ حاجزا للتفتيش يقع على جسر يربط بين بلد والضلوعية موضحاً أن "الجسر كان قد اغلق منذ ظهر يوم الجمعة لدواع أمنية"، بحسب تعبيره.
وفي وقت سابق أعلن مصدر في وزارة الداخلية أن مجهولين أطلقوا النار صباح السبت على رجل في حي العامل في بغداد فأردوه قتيلا ثم قاموا بتفجير سيارته ما أدى إلى إصابة عنصرين من الشرطة بجروح.

وفي تكريت، قال مصدر في الشرطة العراقية اليوم السبت أن سيارة ملغمة يقودها انتحاري انفجرت الجمعة ما أسفر عن مقتل خمسة من أفراد الجيش العراقي وإصابة سبعة آخرين بجروح.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المصدر أن التفجير الانتحاري وقع عند مدخل مجمع قصور الرئيس العراقي السابق والذي تتخذه القوات الأميركية والعراقية مقرا لهما وسط مدينة تكريت.
من جهة أخرى، ذكرت شرطة تكريت السبت أنها عثرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم على جثة معصوبة العينين وموثقة اليدين مصابة بطلق ناري في المدينة.

في عمان، استقبل وزير الخارجية الأردني فاروق القصراوي وفدا من وزارة الخارجية العراقية يزور الأردن حاليا. وأكد المسؤول الأردني خلال اللقاء دعم بلاده للعملية السياسية في العراق.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في عمان.
(نبأ من عمان)

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم نشرة الأخبار.
أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم السبت تأجيل الانتخابات البرلمانية التي كان من المقرر إجراؤها في السابع عشر من تموز المقبل.
وأضاف المرسوم الذي أصدره عباس أنه تقرر إرجاء الانتخابات لإتاحة الوقت من أجل حلِ خلافٍ بشأن إصلاحاتٍ مقترحة للقانون الانتخابي.
ولم يحدد عباس موعداً لإجراء الانتخابات مضيفاً أنه سيُعلن ذلك في وقت لاحق في مرسوم رئاسي.

على صعيد آخر، قطع مسلحون من حركة فتح يطالبون بالانضمام إلى قوة الشرطة قطعوا طريق غزة المؤدي إلى الحدود المصرية اليوم السبت واحتجزوا دبلوماسيا كان يعتزم عبور الحدود.
وصرح شاكر أبو عايدة السفير الفلسطيني لدى كوريا الشمالية لرويترز هاتفيا بأنه لم يُصب بسوء وانه سُمح له بالعودة إلى مدينة غزة إذا كان يرغب في ذلك.
وجاء في النبأ أن 35 مسلحا أوقفوا السفير وهو في طريقه إلى رفح وقالوا انه لن يُسمح له أو أي مسؤولين فلسطينيين آخرين بدخول مصر حتى تُلبى مطالبهم.
واتصل مسؤول في وزارة الداخلية الفلسطينية بالمسلحين لمحاولة حل المشكلة.
وذكرَ ناطق باسم المسلحين وهم أعضاء بفصيل صقور فتح أن السلطة الفلسطينية استبعدتهم من حملةٍ في الآونة الأخيرة لتجنيد خمسة آلاف رجل شرطة لتجاوزهم الحد الأقصى للسن المطلوب وهو 23 عاما.
ولم تتدخل قوات الأمن الفلسطينية في منطقة رفح على الفور.

في نيويورك، اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم أنه ينبغي أن يكون لبلاده الحق في شغل مقعد في مجلس الأمن خصوصا وأنها تتجه نحو "تطبيع" علاقاتها مع الهيئة الدولية.
شالوم صرح بذلك إثر اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في مقر المنظمة الدولية الجمعة.
وأفادت فرانس برس بأن الوزير الإسرائيلي أعرب عن الأسف لأن إسرائيل هي الدولة الوحيدة بين الدول الأعضاء الـ191 التي لا يحق لها الترشح لشغل مقعد من المقاعد العشرة غير الدائمة في مجلس الأمن والتي توزع مداورة لمدة سنتين على المجموعات الجغرافية في العالم.

ذكر مسؤولون أمنيون إسرائيليون أن سوريا أجرت اختبارات على إطلاق ثلاثة صواريخ سكود في الأسبوع الماضي من بينها صاروخ تحطم فوق تركيا.
وأضاف المسؤولون نقلا عن معلومات استخبارية أن هذه الصواريخ التي تستخدم تكنولوجيا كورية شمالية وتهدف إلى حمل رؤوس حربية كيماوية أُطلقت يوم الجمعة الماضي من شمال سوريا في أول اختبارات من نوعها تجريها دمشق منذ عام 2001.
ولم يصدر تعليق من دمشق. فيما أكدت واشنطن الجمعة أن سوريا أطلقت الصواريخ معتبرةً أن ذلك "دليل إضافي" على أن دمشق لا تواكب عملية السلام في الشرق الأوسط.

في واشنطن، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية في ختام تحقيق أجرته انه تأكد من حالاتٍ تم خلالها "إساءة التعاطي" مع القرآن الكريم في معسكر غوانتانامو لكنها اعتبرت أن الجنود الأميركيين بشكل عام يتعاطون باحترام مع القرآن.
وقالت القيادة الجنوبية للقوات الأميركية في بيان صدر مساء الجمعة أن "التحقيق لم يعثر على أي أدلة حول قيام عنصر من القوة الأميركية في قاعدة غوانتانامو بإلقاء نسخة من القرآن في دورة مياه" معتبراً أن "هذه المسألة قد طويت"، بحسب تعبيره.
وقال قائد قاعدة غوانتانامو الجنرال جاي هود "نقصد بإساءة التعاطي لمس القرآن أو التصرف به بشكل لا يتلاءم مع الإجراءات" المتبعة مضيفاً "لقد تأكدنا من أن خمس حالات من الادعاءات بإساءة التعاطي مع القرآن قد حصلت بالفعل"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
وأوضح هود أن أربعة حوادث أخرى يتم درسها إلا انه لم يتأكد بعد حصولها.

في بيروت، جرى اليوم السبت تشييع جنازة الصحافي اللبناني القتيل سمير قصير بمشاركة الآلاف الذين كان بينهم زعماء للمعارضة اللبنانية.
وكان قصير المناوئ لسوريا لقي مصرعه أمس الأول في انفجار قنبلة في سيارته.
وطلبت الولايات المتحدة من مجلس الأمن الدولي الجمعة توسيع تحقيقها في مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ليشمل قصير.
واتهمت المعارضة اللبنانية سوريا وحلفاءها في لبنان بالمسؤولية عن قتل الاثنين. وهو اتهام تنفيه دمشق بشدة.

ذكرت السعودية اليوم السبت أنها تختلف مع ما ذهب إليه تقرير أميركي وصفها بأنها من أكبر المخالفين بالسماح بتهريب البشر. وصرح الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون السياسية بأن حكومته "اندهشت" من محتويات التقرير وتختلف "مع معظم ما جاء فيه."
وأضاف في تصريحاتٍ نقلتها وكالة رويترز "أن قواعد وقوانين السعودية تحظر استغلال وتهريب البشر. وديننا لا يقبل هذا أيضا"، بحسب تعبيره.
وكانت الولايات المتحدة انتقدت الجمعة أربعة من حلفائها في منطقة الخليج إذ صنفتهم ضمن أسوأ المخالفين في السماح بتهريب البشر. ووضعت وزارة الخارجية الأميركية المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة في أدنى مستوى من الالتزام في تقرير يُقَيّم جهود الدول في مكافحة تهريب البشر.

في طهران، حضّ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي السبت الإيرانيين على التصويت بكثافة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 17 حزيران مشيراً إلى أن التصويت "تكليف شرعي" لمواجهة ما وصفه بخطر "العدو".
فرانس برس نقلت عن خامنئي قوله اليوم أمام عشرات الآلاف الذين تجمعوا لإحياء الذكرى السادسة عشرة لوفاة آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية "أعرف أن الأمة ستنال من العدو في هذا الظرف الصعب"، بحسب تعبيره.
يذكر أن ظروف الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعرضت لانتقادات من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي بعد رفض ترشيحات أكثر من ألف شخص.

اعتبر وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد السبت أن الترسانة النووية التي تقول كوريا الشمالية إنها تملكها تشكّل خطرا على الأمن العالمي.
وأضاف رامسفلد خلال مؤتمر إقليمي حول الأمن ينعقد في سنغافورة "ليس لدي أي طريقة لمعرفة ما قد يؤدي إلى إقناع مسؤولي كوريا الشمالية بالتصرف طبقا لما تتصرف به بقية دول العالم"، بحسب تعبيره.
فرانس برس نقلت عنه القول أيضاً إنه يأمل في أن تستمر الدول المشاركة في المفاوضات السداسية الرامية إلى اقناع بيونغيانغ بالتخلي عن السلاح النووي في مساعيها بغية حمل كوريا الشمالية على أن تفهم أن مصلحتها "المشاركة في هذه المناقشات".

أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت مقتل اثنين من جنوده وإصابة ثالث بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت الدورية التي كانوا في عدادها في جنوب شرق أفغانستان.
ونقلت وكالة فرانس برس عن البيان الذي أصدره الجيش الأميركي أن الانفجار وقع الجمعة قرب مدينة اورغون مضيفاً أن مترجما أفغانيا أصيب أيضا في الحادث. وتم نقل الجرحى على متن مروحيات إلى قاعدة عسكرية في ساليرنو بولاية خوست.

في واشنطن، حضّ بول وولفويتز الرئيس الجديد للبنك الدولي حضّ الأسرة الدولية على تقديم المساعدات التي تعهدت بها لصالح ضحايا موجات المد العاتية في أحد أكبر جهود جمع التبرعات الخيرية في التاريخ.
وصرح وولفويتز لرويترز الجمعة بأن ذلك "يمثل تحديا أمام المجتمع الدولي المتقدم لأن هذه الفرصة العظيمة أتيحت لنا لعمل الخير في وجود الكثير من الموارد وإذا لم يمكننا عمله فسيمثل ذلك مأساة للجهود المستقبلية"، بحسب تعبيره.
وكان وولفويتز يتحدث بعد أول لقاء له كرئيس للبنك الدولي مع الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون الذي عُيّن أخيراًُ مبعوثا خاصا للأمم المتحدة لإغاثة ضحايا موجات المد العاتية وممثلين عن الدول التي تضررت من موجات المد ومنظمات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات إغاثة.

أخيراً، حذرت الحكومة الأسترالية اليوم السبت من مخاطر وقوع اعتداءات على فنادق في إندونيسيا.
وجاء في نبأ بثته وكالة فرانس برس من سيدني أن وزارة الخارجية الأسترالية أوصت في تعليماتها للمسافرين بإرجاء السفر غير الضروري إلى إندونيسيا.
وقالت الوزارة على موقعها في شبكة الإنترنت إن هناك "معلومات جديدة تشير إلى أن متطرفين يعدون لارتكاب اعتداءات بالقنابل تستهدف باحات فنادق يتردد إليها غربيون في جاكرتا عند ظهر يوم لم يحدد".
وأضافت أن الشرطة الإندونيسية اكتشفت أيضا انه يحتمل استهداف سفارات ومعاهد دولية ومكاتب ومراكز تجارية.

على صلة

XS
SM
MD
LG