روابط للدخول

تعلم اللغة الكردية في المناطق العربية وعن الخطط الخاصة بنشرها بشكل اوسع باعتبارها اللغة الثانية في العراق


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في برنامج موزائيك.
( .... )

تنتمي اللغة الكردية الى عائلة اللغات الهندو ايرانية وهي متشعبة الى لهجات عديدة وإلى لهجات اصغر متفرعة عنها ومتوزعة على المناطق الكردستانية المختلفة.
وقد دونت العشرات من الآثار الادبية و الدينية بهذه اللغة التي شهدت مزاحمة كبرى من اللغة العربية بعد مجيء الاسلام ثم زاحمتها اللغتان الفارسية والتركية في العصور المتأخرة للاسلام بعد ان اقتسمت الامبراطوريتان الصفوية والعثمانية كردستان فيما بينهما.
( الدكتور كمال مظهر )

الدكتوركمال مظهر استاذ في قسم التاريخ في جامعة بغداد وهو شخصية كردية تحدث ايضا عن تأثر اللغة الكردية باللغة العربية لكون الاخيرة لغة القرآن:
( الدكتور كمال مظهر )

بسبب ممارسات النظام السابق كانت هناك حالة من الفصل بين العرب والاكراد. أحد جوانب هذا الفصل هو التفاهم اللغوي بين القوميتين. هناك ايضا الانفصال الجغرافي بعض الشئ وهو ما عمقه النظام السابق من خلال بث الفرقة. كانت النتيجة ألا يفكر شخص يعيش في البصرة في دراسة اللغة الكردية الا اذا اضطر إلى العيش في الشمال والتعامل مع اهله. وهو ما حدث بالتحديد في كردستان بعد انتفاضة عام 1991 عندما ابتعد الاكراد عن دراسة العربية ونشأ في المنطقة جيل لا يعرف غير الكردية.

في السبعينات ادخلت دراسة اللغة الكردية في المدارس الثانوية غير ان دراسة هذه اللغة ظلت شكلية في الواقع ولم يستفد منها الا القليلون.
اليوم ومع تغير الأوضاع في العراق وعودة التواصل بين الاكراد والعرب بعد فترة تفرقة طويلة، يقول السيد حسين الجاف مدير عام الدراسة الكردية والقوميات الاخرى في ديوان وزارة التربية:
( حسين الجاف )

غير ان السيد كريم عبد الله محمد، مدير مكتب بغداد فضائية كردستان يعتقد ان هذه اللغة ما تزال مهمشة:
( كريم عبد الله )

كريم عبد الله يعتبر ان دراسة اللغة الكردية يجب ان يتم طوعا لا بالاكراه:
( كريم عبد الله )

السيد حسين الجاف المدير العام للدراسة الكردية والقوميات الاخرى في ديوان وزارة التربية تحدث عن خطط الوزارة في ادخال اللغة الكردية في المناهج الدراسية:
( حسين الجاف )

اللغة الكردية ليست لغة تعامل يومي بالنسبة للقاطنين في المناطق العربية وحتى وإن وجد اكراد في الجوار أو في محيط العمل فعادة ما يتحدث هؤلاء الاكراد باللغة العربية وبالتالي لا يحتاج العربي إلى تعلم الكردية. الدكتور فؤاد حسين رئيس قسم اللغة الكردية، كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد يؤيد تدرس اللغة الكردية منذ الطفولة بالنسبة للاطفال من غير الناطقين بهذه اللغة وذلك بهدف خلق نوع من التقارب حسب قوله:
( الدكتور فؤاد حسين )

( طالبة )

في الجامعات في بغداد تدرس اللغة الكردية على يد اساتذة اكراد. عدد الطلاب من غير الاكراد اكبر بكثير من الطلاب الاكراد مما يعني ان معرفة اللغة الكردية في انتشار مستمر بين غير الناطقين بها. الدكتور فؤاد حسين رئيس قسم اللغة الكردية، كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد يشرح اسباب قلة الطلاب الاكراد في قسم اللغة الكردية:
( الدكتور فؤاد حسين )

الدكتور فؤاد حسين يقول ايضا ان عدد الطلاب هذا العام ازداد مقارنة بالاعوام الماضية وعبر عن امله في ان يزداد عدد الطلاب في المستقبل. الدكتور حسين قال ايضا ان فرص التعيين بعد التخرج من قسم اللغة الكردية كبيرة حاليا:
( الدكتور فؤاد حسين )

يعتقد البعض ان دراسة اللغة الكردية صعبة لكونها ليست لغة تعامل يومي بالنسبة للمواطنين العرب. لنستمع إلى رأي الدكتور حسين في صعوبة دراسة اللغة الكردية:
( الدكتور فؤاد حسين )

أخيرا عبر الدكتور كمال مظهر استاذ في قسم التاريخ في جامعة بغداد عن اعتقاده في ضرورة اعطاء زخم ودعم للغة الكردية:
( الدكتور كمال مظهر )

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي برنامج موزائيك وكان عن تعلم اللغة الكردية في المناطق العربية وعن الخطط الخاصة بنشرها بشكل اوسع باعتبارها اللغة الثانية في العراق وكذلك عن مدى الاقبال على تعلم هذه اللغة في الجامعات العراقية.
شكرا لاصغائكم. تقبلوا اخيرا تحيات المخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG