روابط للدخول

برلمان كردستان يعقد جلسته الاولى ورامسفيلد يتهم قناة "الجزيرة" بتشجيع الارهابيين


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.

*** برلمان كردستان يعقد جلسته الاولى ورامسفيلد يتهم قناة "الجزيرة" بتشجيع الارهابيين.

(فاصل)

تفاصيل الملف من اذاعة العراق الحر.
التئم برلمان كردستان اليوم السبت في اول جلسة له منذ الانتخابات التي جرت في الثلاثين من كانون الثاني. وحضر جلسة الافتتاح رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني. وقال الحسني في حديث خاص لاذاعة العراق الحر:
(صوت الحسني)

وانتُخب خلال الجلسة عدنان المفتي من الاتحاد الوطني الديمقراطي رئيسا للبرلمان وكمال كركوكي من الحزب الديمقراطي الكردستاني نائبا للرئيس.
وتأخر عقد اجتماع البرلماني الكردستاني حوالي اربعة اشهر. وكان من المتوقع ان يعقد جلسته الاولى بعد اجتماع الجمعية الوطنية في آذار الماضي. حول اسباب التأخير تحدث مساعد الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني جوهر كرمانجي لاذاعة العراق الحر موضحا:
(صوت کرمانج)

وكانت لقاءات عقدت بين رئيس الجمهورية والامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني لتسوية الخلافات وتمهيد الطريق لاجتماع اليوم. ومن المتوقع ان يصدر البرلمان الكردستاني قانونا بشأن المناصب القيادية لاقليم كردستان.
واكد كرمانجي ان مسعود بارزاني سيتولى رئاسة اقليم كردستان فيما سيكلَّف نوشيروان بارزاني برئاسة حكومة الاقليم.

(فاصل)

اتهم وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية بتشجيع الجماعات الاسلامية المتشددة ببثها عمليات ذبح ضحاياها رهائن اجانب في العراق.
واعتبر رامسفيلد الذي كان يتحدث في مؤتمر حول الأمن في سنغافورة اليوم السبت ان قناة "الجزيرة" منحازة ضد الولايات المتحدة وانها تخدم قضية المتطرفين الاسلاميين عن طريق ما تعرضه من مشاهد عنف بكل تفاصيلها الدموية المريعة.
واشار وزير الدفاع الاميركي الى ان أي شخص إذا كان يعيش في الشرق الأوسط ويشاهد قناةً مثل قناة "الجزيرة" يوما بعد آخر ، فانه حتى إذا كان اميركيا ، سيبدأ بالتساؤل اين الخلل.
وقال رامفسيلد:
"ان الذين يظهرون على التلفزيون وهم يقطعون رؤوس الناس هم موطن الخلل في العالم. وان شبكات التلفزيون التي تبث ذلك وتشجعه وتكون مستعدة لنقله كلما كان هناك عمل ارهابي تقوم بتشجيع هذه الاعمال".

واشارت وكالة رويترز الى ان قناة "الجزيرة" كثيرا ما تعرض رهائن يُقتلون بطريقة وحشية على ايدي خاطفيهم أو تَعرُض رهائن أجانب يستغيثون تحت تهديد اسلحة مصوبة الى رؤوسهم مطالبين حكوماتهم بسحب قواتها من العراق.
وكانت قناة "الجزيرة" بثت لقاء خاصا اجرته مع زعيم شبكة "القاعدة" اسامة بن لادن في اعقاب هجمات الحادي عشر من ايلول عام 2001 واثارت القناة غضب حكومات عربية الى جانب الادارة الاميركية بتغطيتها الحرب في العراق ونشاط جماعات اسلامية متشددة.
وتنفي قناة "الجزيرة" ان ما تبثه يساعد قضية المتطرفين.
وكان أكثر من مئة وخمسين اجنبيا تعرضوا الى الخطف في العراق خلال العام الماضي ، أُفرج عن البعض منهم ولكن ثلثهم قُتلوا بأيدي خاطفيهم.

(فاصل)

واصلت قوات الجيش وتشكيلات وزارة الداخلية تنفيذ عملية "البرق" في بغداد وضواحيها باسناد من القوات متعددة الجنسيات. واكد مصدر عسكري القاء القبض يوم الجمعة على اربعة وثمانين شخصا يُشتبه بأنهم من المسلحين مشيرا الى اعتقال عدة عرب من السودان وسوريا ومصر والاردن منذ يوم الاربعاء.
وفي هذا السياق نقلت وكالة اسوشيتد برس عن العميد محمد عيسى باهر الذي قَتل المسلحون اثنين من ابنائه القول انه يعاني من هؤلاء الارهابيين منذ عامين ، بحسب تعبيره.
وتسيطر قوات الجيش وتنظيمات وزارة الداخلية الان على مداخل بغداد الثلاثة والعشرين كلها بعدما كانت تسيطر على ثمانية مداخل فقط قبل العملية.
واشاد مسؤول عسكري اميركي بأداء القوات العراقية. واكد الضابط الذي يتولى التنسيق مع القوات العراقية المقدم كيري ان ما حققه الجيش العراقي يستحق الاعجاب والثناء. واشار الى ان القوات متعددة الجنسيات والقوات العراقية تطور قدراتها بتأثير الخبرات المتبادلة. وقال المقدم كيري في حديث خاص لاذاعة العراق الحر:
(صوت کيري)

وأسفرت عملية "البرق" حتى الآن عن القبض على مئات من المشتبه بتورطهم في اعمال عنف.

(فاصل)

نشرت الامم المتحدة مجموعة من الصور التي التقطتها الاقمار الاصطناعية تبين ، من بين اشياء اخرى ، ما لحق من دمار بنخيل العراق في الجنوب نتيجة لحروب النظام السابق وعوامل اخرى.
وقال برنامج البيئة التابع للامم المتحدة في تقرير جديد ان منطقة شط العرب كانت حتى السبعينات تضم عشرين في المئة من نخيل العالم ولكن غالبية اشجار النخيل فيها هلكت بسبب الحروب واستخدام المبيدات الكيمياوية ضد الحشرات وبناء المنشآت النفطية. كما اشار التقرير الى قيام النظام السابق بتجفيف مساحات شاسعة من الاهوار في جنوب العراق. وساهمت حروب صدام وخططه لتجفيف الاهوار في تدمير أكبر غابة نخيل في العالم كان جنوب العراق موطنَها.
وتبرعت بالصور التي تعكس بشكل مؤثر ما حدث من تغييرات في مناطق مختلفة من العالم وكالة الفضاء الاميركية ومؤسسة المسح الجيولوجي في الولايات المتحدة. وقد نشرتها الامم المتحدة في إلبوم خاص بمناسبة يوم البيئة العالمي غدا الأحد.

(فاصل)

بهذا مستمعينا الكرام نصل الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG