روابط للدخول

وزير الداخلية العراقي يقول انه تم إلقاء القبض على 700 ارهابي كما قتل 28 ارهابيا آخر خلال الايام الاربعة الاولى من عملية البرق


ميسون أبو الحب

قال وزير الداخلية بيان جبر اليوم انه تم إلقاء القبض على 700 ارهابي كما قتل 28 ارهابيا آخر خلال الايام الاربعة الاولى من عملية البرق التي يقوم بها اربعون ألف رجل من القوات العراقية بدعم من القوات الأميركية.
الوزير أضاف انه تم أيضا تطويق 118 مشتبها بهم آخر.
هذا وذكرت وكالة اسوشيتيد بريس انه لوحظ ازدياد كبير في انتشار قوات الأمن في شوارع بغداد منذ بداية العملية يوم الاحد الماضي وتم نصب نقاط تفتيش وسيرت دوريات على مدار الساعة كما جرت مداهمات على عدد من المنازل.


وقعت سلسلة من الانفجارات اليوم ادت إلى مقتل خمسة وعشرين شخصا وخلفت عددا من الجرحى.
استخدم المهاجمون ومنهم ثلاثة من الانتحاريين دراجات بخارية وسيارات معبأة بالمتفجرات في عملياتهم التي وقعت في الموصل وكركوك وطوز خرماتو وبعقوبة.
من القتلى مدنيون واطفال ورجال شرطة ونائب محافظة وعدد من حراسه.
جماعات اسلامية اعلنت مسؤوليتها عن عدد من الهجمات.


قال مسؤولون في الاتحاد الاوربي ان الاتحاد والولايات المتحدة سيرعيان مؤتمرا دوليا حول العراق في بروكسل عاصمة بلجيكا في الثاني والعشرين من الشهر الحالي. الحكومة العراقية ستطرح في هذا المؤتمر اولوياتها ورؤاها وستراتيجياتها للاشهر المقبلة. سيكون المؤتمر على مستوى وزراء الخارجية وسيرأسه بشكل مشترك وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس وجون آسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورغ التي ترأس حاليا الاتحاد.
المسؤولون ذكروا ان هذا المؤتمر سيكون فرصة لحشد الدعم الدولي للحكومة الانتقالية في العراق كما سيركز على ثلاثة محاور رئيسية هي التحديات التي تواجه الاقتصاد العراقي والاعمار والنظام العام وسيادة القانون.
يشارك في هذا المؤتمر اكثر من ثمانين بلدا ومنظمة دولية وكان قرار عقده قد اتخذ خلال زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش بروكسل خلال هذا العام.


عقدت الولايات المتحدة محادثات مع الاتحاد الاوربي اليوم وعبرت عن ثقتها في ان يبقى الاتحاد شريكا دوليا مهما رغم أزمة الدستور الاوربي.
وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس التقت قادة الترويكا الاوربية في اطار اجتماع وزاري كان مخططا له في وقت سابق للتحضير لقمة العشرين من هذا الشهر في البيت الأبيض.
جاءت هذه المحادثات بعد رفض فرنسا وهولندا الدستور الاوربي الجديد وهي اكبر هزة في اوربا منذ نصف قرن في مجال الاندماج الاوربي.
تجنب المسؤولون الاميركيون التعليق على رفض هولندا الدستور يوم الاربعاء ورفض فرنسا يوم الاحد الماضي.
مسؤول أميركي في وزارة الخارجية طلب عدم ذكر اسمه قال ان هذه المسألة اوربية داخلية وأكد ان العلاقات مع اوربا ستستمر بغض النظر عما يحدث من تطورات داخل الاتحاد نفسه وان الولايات المتحة تدعم بقوة اوربا قوية وموحدة.


حذر مستشار ألمانيا غيرهارد شرودر اليوم من المبالغة في ردود الافعال على رفض فرنسا وهولندا الدستور الاوربي الجديد في استفتاءات نظمت مؤخرا.
جاء تعليق شرودر بعد اجتماعه برئيس الاتحاد الاوربي الحالي رئيس وزراء لوكسمبورغ جون كلود جانكير.
جانكير سيستضيف قمة خاصة في بروكسل في السادس عشر والسابع عشر من حزيران الحالي لمناقشة مستقبل الاتحاد.
رئيس وزراء هولندا يان بيتر بالكين اينده دعا من جانبه اليوم الاتحاد الاوربي إلى التقليل من طموحاته بعد رفض الناخبين الهولنديين والفرنسيين الدستور الاوربي الجديد.
في وارشو قال وزير خارجية بولوندا آدم روتفيلد أن رفض هولندا وفرنسا قد يؤدي إلى تعليق توسع الاتحاد حاليا.
مع ذلك أكد المفوض المسؤول عن توسع الاتحاد اولي رين اليوم ان التوسع سيستمر.


أدى انفجار في منطقة سكنية مسيحية في شرق بيروت اليوم إلى مقتل شخص واحد ذكر انه الصحفي المعروف سمير قصير الذي يعمل في صحيفة النهار اللبنانية والمعروف بانتقاده لسوريا.
هيئة الاذاعة اللبنانية قالت ان النيران اشتعلت في سيارة قصير مما ادى إلى مقتله.
يذكر ان شخصا واحدا جرح في هذا الانفجار الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.
يذكر أيضا ان لبنان تشهد حاليا انتخابات برلمانية هي الاولى منذ فرضت سوريا نفوذها في البلاد منذ ثلاثة عقود وان القوات السورية انسحبت من لبنان في نيسان الماضي بعد رد فعل شعبي عنيف على مقتل رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري في شباط الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG