روابط للدخول

جولة في الصحف العربية الصادرة في لندن


أياد الکيلاني

مستمعي الكرام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ومرحبا بكم في جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، والتي نستهلها بمرحلة نطالع خلالها ما تناولته الصحف العربية الصادرة في بريطانيا من شؤون عراقية ، ثم نتوجه إلى بغداد لنستمع إلى تقرير مكتبنا هناك حول أهم ما أبرزته الصحف العراقية اليوم. وإلى حضراتكم أولا بعض أهم عناوين الصحف اللندنية:
المسلحون يجربون أسلوبا جديدا: بطيخ مسموم يقتل جنديا ويصيب 12 آخرين قرب الموصل، وانفجار سيارة مفخخة على طريق مطار بغداد يوقع 15 عراقيا جريحا
زيباري يتهم دمشق بمساعدة أنصار نظام صدام في العمل ضد بغداد ، ويطلب مساعدة دولية لصوغ الدستور ورامسفيلد يحذر من مساعدة الزرقاوي طبياً
حصيلة العنف في شهر: مقتل 672 وإصابة 1174عراقيا في 19 سيارة مفخخة و10 قنابل و30 هجوما مسلحا
استدعاء وزير النقل السابق للتحقيق في قضايا فساد ومواصلة استجواب وزيرة العمل والشؤون السابقة
------------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، (التشكيك بعروبة العراق.. لحظة مرضية مصيرها الزوال) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة الشرق الأوسط اللندنية للكاتب (صالح القلاب) ، يعتبر فيه الأمر طبيعيا أن يمر شعب كالشعب العراقي، الذي تعرض على مدى نحو نصف قرن لأبشع مما تعرض له أي شعب من شعوب الأرض من ويلات ومذابح وقمع ومصادرة، بلحظة ضبابية قد تصل حتى حدود افتقاد الرؤيا وعدم القدرة على التشخيص الصحيح وعلى الانجرار وراء ردود الأفعال الآنية المتسرعة. ويشدد على أن الدعوة العروبية يجب أن تكون دعوة إنسانية بعيدة عن إرث النظام السابق وممارساته وبعيدة عن التعصب والشوفينية وقابلة بالآخرين والاعتراف بهم وبحقوقهم الوطنية والقومية وعلى رأس هؤلاء الآخرين الشعب الكردي الذي لا يمكن الحديث عن مستقبل عراقي زاهر بدون الاعتراف به وبحقوقه وبكونه مكوناً رئيسياً من مكونات هذا البلد الذي عانى كل ما عاناه بسبب سعي فئة للانفراد به على حساب الفئات الأخرى.
---------------فاصل--------------
مستمعينا الأعزاء ، كما نشرت الشرق الأوسط مقتطفات من حديث وزير الخارجية هشيار زيباري مع مراسلها في نيو يورك (صلاح عواد)، نقل عنه انتقاده السلطات الحكومية في سورية لتسترها على وجود قيادات من حزب البعث العراقي المنحل ومن بقايا نظام الرئيس السابق صدام حسين داخل سوريا وعلى تحركات بعض هذه العناصر عبر الحدود للمشاركة في الهجمات المسلحة. وأضاف زيباري أن قيادات من حزب البعث مطلوبة أمنيا وقضائيا موجودة في سورية، علما بأن السوريين يعرفون بوجود هذه العناصر وقد تسلل البعض منها من سورية إلى الأراضي العراقية، وهذه هي معلوماتنا ومعلوماتهم. ويمضي التقرير إلى أن زيباري أعرب عن خيبة أمل بلاده تجاه الموقف السوري في هذا الصدد وقال : إننا لم نجد التجاوب المطلوب من سورية وما زال العديد من الإرهابيين يتدفقون عبر الحدود السورية إلى العراق، وأكد أن الجانب العراقي بحث هذا الموضوع مع الحكومة السورية من خلال اللقاءات الثنائية والمتعددة الأطراف، وقال: أكدنا للقيادة السورية أن تدهور الوضع الأمني في العراق من شأنه أن يؤثر على الوضع في سورية.
------------------فاصل-------------
مستمعينا الكرام ، أدعوكم الآن إلى الاستماع إلى ما أبرزته الصحافة العراقية المحلية من قضايا ومستجدات ، وذلك عبر الرسالة الصوتية التالية الواردة إلينا من مكتبنا في بغداد.
(صحافة عراقية)

-----------------فاصل--------------

وهكذا ، سيداتي وسادتي المستمعين ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا اليومية على الشؤون العراقية الواردة اليوم في الصحافة العربية. وهذه دعوة إلى حضراتكم لمتابعة كل جديد ضمن مواد برامجنا لهذا اليوم من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG