روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

هذه دعوة جديدة للسادة المستمعين والمستمعات إلى مرحلة هذه الساعة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية لنطلع على ما نال اهتمام الصحافة الخليجية من الشأن العراقي اليوم ، وذلك عبر مطالعة الصحف الإماراتية والقطرية. أما الصحافة الكويتية والسعودية فموضوع تقرير أعده لنا مراسلنا في الكويت. وإلى حضراتكم أولا أهم ما أبرزته صحف المنطقة من عناوين رئيسية.

مايرز يؤكد إصابة الزرقاوي ورامسفيلد يحذر من مغبة إيوائه
مقتل جندي أميركي وإصابة 15 عراقياً في عملية انتحارية ، وعبوة ناسفة تستهدف قافلة عسكرية في كركوك واعتقال قائد لعمليات المسلحين
مقتل واعتقال 167 إرهابيا ومسلحا خلال 24 ساعة في العراق ، ومقتل جندي وإصابة 9 آخرين ببطيخ مسموم وزعه مجهول عند حاجز تفتيش.
رهينة رومانية سابقة تنفي إقامة صداقة مع سوري متهم بترتيب خطفها.
----------------فاصل----------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الشرق القطرية افتتاحية بعنوان (الحصيلة المأساوية) ، تشدد فيها بأن حصيلة ضحايا التدهور الأمني في العراق لشهر مايو المنصرم تؤكد بجلاء فداحة الواقع الدموي الذي يعيشه الشعب العراقي وتنبه إلى تنامي معدلات الخطر وتضاؤل فرص استتباب الأمن مع استمرار الاحتلال في هذا البلد المغلوب على أمره.
وترى الصحيفة أن اتخاذ الاحتلال لقرار بالرحيل عن العراق سيسهم في إنهاء دوامة العنف ويسكت نيران المقاومة التي تطالب بخروج المحتلين. ومثل هذا القرار سيكون مدخلا لمعالجات سياسية بعد أن وضعت الإستراتيجية الأمنية العراق في "مهب الريح" وهو يعايش فوضى جعلت منه مسرحا لحرب طائفية وعرقية لا تبقي ولا تذر.
ولابد للعراقيين بكافة طوائفهم وتوجهاتهم السياسية داخل وخارج الحكومة من الالتفاف حول المضامين الوطنية التي توقف نزيف الدم وتوحد العراقيين على صعيد الوطن لا المصالح وتنهي واقع الاحتلال.

------------------فاصل--------------

مستمعينا الأعزاء ، (تطويق العراق هو الذي سيسمح للديمقراطية بالازدهار) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة الوطن العمانية للكاتب الأستاذ بجامعة فلوريدا الوسطى (جون بيرسيا) ، يرحب فيه – مع وجود بوادر على خروج الصراع عن حد السيطرة في العراق - بالتحركات العسكرية الكبيرة الأخيرة من قبل الحكومة العراقية والقوات الأميركية فتحركاتهم هذه تصب في اتجاه هدف تأخر كثيرا وهو عملية التطويق ليس في بغداد فحسب بل في أرجاء العراق.
في مثل هذا الوضع فان الاستقرار والوعد بنظام ديمقراطي ناشئ يمكن أن يزدهر. ويقترح الكاتب إنشاء صندوق ائتمان للنفط والغاز وهناك نسخ كثيرة منه على الطاولة غير أن صندوقا يوجه حصة من عائدات النفط والغاز في العراق لكل محافظة وبنفس الأهمية لكل مواطن عراقي يمكن أن يضمن العدالة ويزرع الأمل ، فعندئذ سيكون للكل مبرره للقضاء على عناصر المقاومة التي تستهدف منشآت النفط والغاز كما حدث يوم الجمعة الماضي على أنبوب نفط قرب بغداد.
--------------فاصل---------------

مستمعينا الكرام ، نتوجه مع حضراتكم الآن إلى الكويت لنستمع إلى الرسالة الصوتية التي بعث بها مراسلنا هناك (سعد العجمي) والتي تحتوي على مراجعة لما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من شؤون عراقية.
(الكويت)

------------------فاصل-------------

في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر .

على صلة

XS
SM
MD
LG