روابط للدخول

رامسفيلد يعتبر من يقدم العون الطبي او المأوى لارهابيي القاعدة مشاركا في عملياتها.


حسين سعيد

رامسفيلد يعتبر من يقدم العون الطبي او المأوى لارهابيي القاعدة مشاركا في عملياتها.

**) اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد إن حدود كل من الدول الست المجاورة للعراق تمثل في حد ذاتها مشكلة.
وقال رامسفيلد:
إن أي دولة تقدم العون الطبي او المأوى لقادة الارهابيين من تنظيم القاعدة فانها تعتبر متعاونة مع القاعدة كما تعتبر مشاركة في عمليات القتل التي طالت العراقيين وقوات التحالف ايضا.
الى ذلك اعرب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز عن اعتقاده باصابة أبو مصعب الزرقاوي بجروح لكنه اضاف انه لايعرف مدى حجم إلاصابة.
وقال مايرز خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع رامسفيلد انه من المرجح ان يكون قد اصيب في منطقة بالقرب من الحدود السورية.

**) طالبت الجمعية الوطنية الانتقالية اليوم القوات المتعددة الجنسيات بتقديم اعتذار رسمي للدكتور محسن عبد الحميد رئيس الحزب الاسلامي العراقي الذي اعتقلته يوم الاثنين الماضي، وافرجت عنه في اليوم نفسه.
واكد بيان صادر عن الجمعية ان القوات المتعددة الجنسيات داهمت دون وجه حق وبدون مبرر منطقي او سند قانوني دار محسن عبد الحميد واعتقلته مع اولاده وضيوفه وعبثت ببيته وممتلكاته.
وندد البيان بالحادث ووصفه بالفعلة البشعة، وطالب قيادة القوات الاميركية بتقديم اعتذار رسمي صريح للدكتور محسن عبدالحميد وتعويضه.
وكانت القوات الاميركية قد اعتقلت فجر الاثنين الماضي رئيس الحزب الاسلامي العراقي واطلقت سراحه في وقت لاحق من اليوم نفسه، وقالت في بيان لها انها تعتذر عن اعتقاله مؤكدة ان العملية كانت مجرد خطأ.

**) اعلنت وزارة الخارجية الاميركية انه تلبيه لطلب من الحكومة العراقية الجديدة فان الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوروبي دعتا الى اجتماع على مستوى وزراء الخارجية في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الثاني والعشرين من الشهر الجاري.
واوضح ريتشارد باوتشر المتحدث الرسمي باسم الخارجية الاميركية ان الهدف من وراء عقد هذا الاجتماع هو معرفة اولويات الحكومة الانتقالية العراقية، ووجهة نظرها واستراتيجيتها خلال المرحلة الانتقالية وصولا الى الجولة المقبلة للانتخابات في نهاية العام الحالي.
وقال باوتشر ان اكثر من ثمانين دولة ومنظمة عالمية ستشارك في الاجتماع كما سيشارك العراق فيه بوفد كبير يمثل اوسع القطاعات الممكنة.

**) اعلنت القوات الاميركية انها اعتقلت اربعة ارهابيين مطلوبين من بينهم احد العاملين في استخبارات نظام صدام، والذي يعتقد انه كان يمول جماعات ارهابية في حي الغزالية في بغداد.
وقالت القوات في بيان لها ان الجاسوس المعتقل الذي لم تكشف اسمه، كان يصور افلاما للعمليات التي كانت تقوم بها احدى الجماعات الارهابية ضد قوات التحالف، ثم يرسلها الى مواقع معينة على شبكة الانترنت، او الى وسائل اعلام موالية.

**) اعلن الجيش الاميركي ان سيارة ملغومة انفجرت عند نقطة تفتيش على الطريق المؤدي الى مطار بغداد الدولي قرب قاعدة عسكرية أميركية ما أدى الى اصابة ما لايقل عن خمسة عشر شخصا بجروح.
وبحسب بيان للجيش الاميركي ان مهاجما فجر عربته وسط مجموعة من السيارات كانت مصطفة بانتظار إجتياز نقطة التفتيش المؤدي الى المدخل الرئيسي لمجمع المطار الذي يخضع لحراسة مشددة.

**) وصل عدد قتلى القوات الاميركية في العراق خلال ايار الماضي الى اعلى مستوياته منذ كانون الثاني من العام الحالي. وعزا مسولون عسكريون اميركيون ذلك الى تصعيد المتمردين هجماتهم اليومية منذ نيسان الماضي.
ونقلت تقارير عن المتحدث العسكري الاميركي اللفتنانت كولونيل ستيف بويلان في بغداد إن المتمردين يشنون نحو 70 هجوما يوميا في انحاء مختلفة من العراق.

**) بدأ بول وولفوفيتز، النائب السابق لوزير الدفاع الأمريكي، اليوم مهام منصبه كرئيس للبنك الدولي، وكان ترشيحه للمنصب أثار جدلا واسعا، نظرا لدوره في حرب العراق وافتقاره إلى الخبرة في مجال التنمية الدولية، كما قال منتقدوه.
واعلن وولفوفيتز إن إفريقيا ستتصدر أولوياته، مشددا على انه يأمل في ان يتمكن من مساعدة هذه القارة على التحول من اليأس إلى الأمل.

**) اعلن مسؤول أفغاني إن عربياً من عناصر تنظيم القاعدة نفذ العملية الإنتحارية التي استهدفت مسجداً في مدينة قندهار جنوب أفغانستان اليوم، وادت العملية الى مقتل عشرين شخصا بينهم قائد شرطة كابول والى جرح اثنين واربعين.
ونقل عن حاكم قندهار غل أغا شيرازي أن المستندات التي عثر عليها في جثة المنفذ تشير إلى أنه عربي ومن عناصر تنظيم أسامه بن لادن.
وقال العديد من الناجين أن المنفذ تنكر في زي شرطي واندس بين رجال الأمن وفجر نفسه.

على صلة

XS
SM
MD
LG