روابط للدخول

الملف الاخباري: رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري يستقبل وفدا من الكونجرس الأميركي، كما يعلن امام الجمعية العامة الخطوط العريضة لبرنامج الحكومة الجديد


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
ومن اهم محاوره:

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري يستقبل وفدا من الكونجرس الأميركي
كما يعلن امام الجمعية العامة الخطوط العريضة لبرنامج الحكومة الجديد
تفاصيل الملف في الحال:

استقبل رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري في مكتبه ببغداد يوم الاثنين وفدا من مجلس الكونجرس الامريكي ضم سبعة اعضاء برئاسة النائب كيرت ويلدن حيث قدم الوفد الاميركي التهاني للجعفري بمناسبة تسلمه رئاسة مجلس الوزراء وابدى الوفد استعداده لتقديم الدعم من الشعب الامريكي الى الشعب العراقي وحكومته المنتخبة .
خلال اللقاء اشار رئيس الوزراء الى العملية السياسية في العراق وكيف استطاع الشعب العراقي أن يصنع الديموقراطية رغم التحديات وان يشكل جمعية وطنية تمثل جميع مكونات الشعب العراقي ثم ان يشكل اول حكومة منتخبة في تاريخ العراق تعكس الصورة الديموغرافية العراقية واصرار الشعب على انجاز الدستور الدائم للبلاد في موعده المحدد ، والتاكيد على اهمية دعم الدول المانحة التي تقف الى جانب الشعب العراقي من خلال مؤتمر بروكسل الداعم للعراق والذي سيعقد اواخر شهر حزيران المقبل .
في المؤتمر الصحفي الذي عقب اللقاء قال الدكتور الجعفري ان العراق سيحشد الاجواء ويستثمر الفرص من خلال مؤتمر بروكسل.

عرض رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري خطة حكومته امام الجمعية الوطنية وحدد فيها النقاط الرئيسية التي سيتم اتباعها.
الجعفري قال:
( الجعفري )

في تفاصيل البرنامج الذي شمل جميع المجالات قال الجعفري ان السياسة الخارجية ستعتمد على تعزيز وحدة العراق والسيادة الوطنية ووحدة الاراضي وكذلك الاحترام المتبادل لعدم التدخل في شؤون الدول المجاورة وتعزيز التعاون المشترك.
الجعفري أيضا اكد على ان البرنامج يتضمن تطوير القوات العراقية كي تتمكن من حماية الأمن وضمان الاستقرار.
الجعفري قال أيضا ان القوات المسلحة العراقية ستعكس التنوع القومي في العراق:
( الجعفري )

عن الأمن الذي يعتبر التحدي الاكبر بالنسبة للحكومة الانتقالية، قال الجعفري ان الحكومة ستخصص الميزانية اللازمة لتطوير اجهزة الدفاع والامن والمخابرات وستتعاون مع السلطة التشريعية لضمان الهوية العراقية الوطنية لهذه الاجهزة العسكرية والامنية وحصر السلاح باجهزة الدولة وفق نصوص دستورية واضحة.
الجعفري قال أيضا ان هناك خطة لدمج الميليشيات وقطع دابر الارهاب والجريمة وزيادة كفاءة قوات الأمن لتقليص بقاء القوات متعددة الجنسيات.
بالنسبة لهذه القوات قال الجعفري ان وجودها الذي يعتمد على قرار مجلس الأمن مرتبط بقرار من الحكومة العراقية:
( الجعفري )

برنامج الحكومة الجديدة يشمل العديد من المجالات منها تطوير فرص الشباب وتأكيد دور المرأة وتطوير الخدمات والنهوض بالاقتصاد وتطوير التعليم والسياحة وغيرها.
الجعفري قال في ختام عرضه برنامج الحكومة الكامل:
( الجعفري )

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر
قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن الخدمات البيطرية في العراق تعرضت إلى أضرار شديدة في أعقاب سنوات من الإهمال والإضطرابات ما بعد الصراعات، مشيرة إلى أن المنظمة تعمل حالياً على إستعادة الخدمات البيطرية المطلوبة بصورة عاجلة في البلاد بما يحمي حيوانات المزرعة وبني البشر من الأمراض الوبائية. يذكر ان اللحوم والحليب والبيض من أهم مصادر البروتين بالنسبة للسكان في العراق فأي زيادة في أمراض المواشي من شأنها أن تؤثر سلباً على إمدادات الأغذية الغنية بهذه المواد وتكون ذات تأثير شديد على حالة الأمن الغذائي.
غير أنه من خلال مكافحة الأمراض الحيوانية بصورة مناسبة وإجراءات الرقابة بإمكان العراق أن يؤمن الكثير من منتجاته الحيوانية وبذلك سيخفض المستوى العالي الحالي من وارداته من اللحوم والشحوم الحيوانية والبيض ومنتجات الألبان حسب ما ذكرت منظمة الفاو.
المنظمة ذكرت ايضا ان أكثر من 4,5 مليون شخص سيستفيدون من هذا المشروع الذي سيؤمن فرصاً للقطاع البيطري الخاص، في حين ستتواصل الخدمات الضرورية التي تقدمها الحكومة، غير أن من المتوقع ازدياد يزداد أهمية دور القطاع الخاص.
هذا ويجري تمويل المشروع عن طريق صندوق خاص بالعراق تابع لمجموعة التنمية لدى الأمم المتحدة.

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر اعدته وقدمته لكم ميسون ابو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG