روابط للدخول

تنفيذ أكبر عملية أمنية في بغداد بمشاركة أربعين ألفا من قوات وزارتي الدفاع والداخلية


حسين سعيد

**)
بدأت القوات العراقية اليوم تنفيذ أكبر حملة أمنية لها منذ سقوط حكم صدام تحت مسمى (عملية البرق) التي يشارك فيها نحو اربعين الف من قوات الجيش ووزارة الداخلية.
ونقل عن مسؤولين عراقيين ان عشرة آلآف جندي اميركي يقدمون الدعم الى القوات العراقية في بغداد. وقد اغلقت الطرق السريعة المؤدية الى العاصمة وبدأت القوات عملية تفتيش للمنازل بعد ان قسمت العاصمة الى قطاعات، وذلك بحثا الاسلحة والمقاتلين.
ونقلت التقارير عن الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء ليث كبة انه تم خلال حملات التفتيش احتجاز اكثر من خمسمئة شخص والعثور على كميات من الاسلحة في العديد من المنازل.


**)
زعم بيان على شبكة الانترنت انه صادر عن جماعة تعرف نفسها بـ (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي ويعتقد انها الفرع العراقي لتنظيم القاعدة زعم ان الزرقاوي يقود هجوما على القوات الأميريكية والعراقية ردا على (عملية البرق) التي بدأتها قوات وزارتي الدفاع والداخلية في العراق.


**)
اعلن الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة ان المسؤولين الامريكيين يعتقدون في صحة التقارير التي أُذيعت في الآونة الأخيرة على موقع تابع للقاعدة على شبكة الانترنت حول اصابة ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق بجروح، واضاف الجنرال مايرز لكن المسؤولين لا يعلمون ان كانت إصابته خطيرة.
واوضح الجنرال مايرز ان هذه المعلومات لم تؤثر على العمليات الأمريكية وان القوات الأمريكية ستواصل ضغطها على الزرقاوي ومنظمته على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.


**)
اعلن في طهران ان رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري سيقوم بزيارة رسمية الى ايران خلال الشهر المقبل. وسيكون الجعفري اول مسؤول عراقي رفيع يزور ايران بعد تشكيل الحكومة العراقية الانتقالية.
وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي كشف للصحفيين اليوم خلال ايجازة الصحفي الاسبوعي نبأ الزيارة المنتظرة دون اعطاء المزيد من التفاصيل.


**)
اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إنها تعكف على اغلاق مخيم للاجئين يقع بين الحدود الاردنية العراقية ونقل نزلائه إلى داخل الحدود الاردنية.
وابلغت جاكلين بارلفليت نائبة ممثل المفوضية وكالة انباء رويترز إن أكثر من سبعمئة وخمسين لاجئا معظمهم من الاكراد الايرانيين سينقلون إلى داخل مخيم الرويشد علىالجانب الاردني من الحدود.


**)
ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الاميركية كوندليزا رايس سبل الاعداد للمؤتمر الدولي حول العراق المقرر عقده يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من حزيران المقبل في بروكسل.
وقالت وزارة الخارجية الروسية ان الجانبين الروسي والامريكي ناقشا عددا من الملفات ذات العلاقة بالمؤتمر الدولي الخاص بالعراق وتبادلا وجهات النظر حول جوانب التعاون الثنائي في مجال التصدي للارهاب الدولي.


**)
قال الشيخ تاج الدين الهلالي مفتي المسلمين في استراليا إن زعماء عشائر عراقيين أبلغوه أن محتطفي الرهينة الاسترالي دوغلاس وود نقلوه الى مكان أكثر أمنا وان عليه أن يعود الى بغداد لمحاولة اطلاق سراح وود.


**)
نفت إيران اليوم صحة ماورد في تقرير نشرته صحيفة صانداي البريطانية أفاد بأن زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي فر إلى ايران بعد اصابته بجروح خطيرة خلال هجوم صاروخي أميركي غرب العراق.

**)
طلبت إيران من الرئيس الرئيس الباكستاني برويز مشرف ان يوضح صحة ما ورد في تصريحات نسبت اليه ونشرتها مجلة دير شبيغل الالمانية وجاء فيها ان طهران "تتطلع بشدة" إلى حيازة قنبلة نووية.
وأعربت وزارة الخارجية الايرانية عن أملها في أن تسمع من اسلام آباد ان تصريحات الرئيس مشرف قد تعرضت الى تحريف.


**)
بثّ التلفزيون الأفغاني اليوم شريط فيديو ظهرت فيه موظفة الاغاثة الايطالية كليمنتينا كانتوني التي كان اختطفها مسلحون في العاصمة الافغانية كابل في السادس عشر من الشهر الجاري.
وبدت كانتوني التي تعمل لحساب منظمة كير انترناشنال وتشارك في تنفيذ مشروع لرعاية الارامل الافغانيات بدت في الشريط تحت رحمة السلاح ولم تناشد كانتوني أي جهة لإطلاق سراحها، بل ركزت على مسألة تأكيد هويتها.


**)
أقفلت صناديق الاقتراع في بيروت يوم الاحد في أول انتخابات عامة تجري منذ ثلاثة عقود دون وجود القوات السورية في لبنان.
واعلن رسميا ان نسبة المشاركة كانت في بيروت 28 في المئة لاختيار تسعة عشر نائبا يمثلون العاصمة من اصل مئة وثمانية وعشرين هم عدد اعضاء مجلس النواب. وستجرى الانتخابات في المناطق الاخرى تباعا على مدى ايام الاحد الثلاثة المقبلة.


**)
التقى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان، جون قرنق، في رومبيك.
ودعا انان في كلمة ألقاها اليوم أمام حشد من السودانيين إن على قرنق وأتباعه السعي الى دعم اتفاق السلام والحفاظ على الاستقرار، كما ابلغ الصحفيين انه سيطلب من قرنق الذي سيتولى رئاسة حكومة الجنوب المستقلة في تموز المقبل، استغلال نفوذه لإقناع ثوار دارفور بوقف العنف في الاقليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG