روابط للدخول

مقتل خمسة وإصابة 45 على الأقل بانفجار سيارتين ملغمتين قرب سنجار، مقتل أحد شيوخ العشائر العربية في كركوك، الحكومة العراقية تدين قتل رهينة ياباني


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أدى انفجار سيارتين ملغمتين خارج قاعدة أميركية عراقية مشتركة قرب سنجار في شمال البلاد اليوم السبت أدى إلى مقتل خمسة أفراد وإصابة 45 على الأقل بجروح.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن معظم المصابين من العمال في القاعدة أو من القوات العراقية.
فيما نسبت رويترز إلى مسؤولٍ في مستشفى محلي القول إن السيارتين انفجرتا في تتابعٍ سريع عند مدخل القاعدة جنوبي سنجار بالقرب من الحدود مع سوريا مضيفاً أن الانفجارين أعقبا هجوما بسيارة ملغمة على قافلة للشرطة العراقية في تكريت في ساعة متأخرة من ليل الجمعة ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة 24 من بينهم تسعة من رجال الشرطة.
وذكر المصدر أن سائق سيارة الإسعاف التي تنقل المصابين إلى المستشفى قتل بالرصاص ولكن لم يعرف على الفور من أطلق النار عليه.
من جهة أخرى، صرح ناطق باسم الشرطة في الحلة بأن مسلحاً مجهولا أوقف سيارة تقل خمسة جنود عراقيين خارج المدينة وفتح النار ليقتل أربعة منهم ويُصيب الخامس بجروح خطيرة.

ذكرت الشرطة العراقية اليوم السبت أن أحد شيوخ عشائر مدينة كركوك قُتل مساء الجمعة على أيدي مسلحين مجهولين.
وصرح العقيد عادل زين العابدين من شرطة كركوك بأن "مسلحين مجهولين قتلوا مساء أمس الجمعة الشيخ نايف سبهان الجبوري أحد شيوخ عشائر الجبور أمام منزله في حي تسعين وسط مدينة كركوك"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
وأضاف المصدر أن مسلحين يستقلون سيارة حديثة هاجموا الشيخ الجبوري وأطلقوا عليه النار ما أدى إلى مقتله في الحال فيما لاذ بعدها المهاجمون بالفرار.

في بغداد، دانَ وزير الدولة لشؤون الأمن الوطني العراقي عبد الكريم العنزي اليوم السبت قتل رهينة ياباني على أيدي خاطفيه.
وكالتا رويترز والصحافة الألمانية للأنباء نقلتا عن البيان الذي أصدرته وزارة الدولة لشؤون الأمن الوطني أن هذا "العمل الإجرامي سوف لن يؤثر على العلاقات الدبلوماسية بين العراق واليابان"، بحسب تعبيره.
وكانت الجماعة التي تعرف باسم (جيش أنصار السنة) بثت في وقت سابق اليوم لقطات من شريط فيديو على موقع على شبكة الإنترنت قالت فيه إنها قتلت بالرصاص الرهينة الياباني وعرضت جثة ذكرت أنها تعود له.
وذكر البيان أن الحكومة قامت بمساعٍ حثيثة لإطلاق سراحه "إلا أن عملية الاغتيال حدثت قبل التوصل إلى نتيجة حاسمة مع الأطراف المعنية"، بحسب ما نُقل عنه.

ومن طوكيو، أفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأن مسؤولين يابانيين وأقرباء الرهينة أكدوا أن الشريط عرضَ صور أكيهيكو سايتو الذي كان يعمل في شركة أمن بريطانية خاصة.
ولكن لم يمكنهم التحقق من ادعاء الخاطفين بمقتل الرهينة.
ونُسب إلى مسؤول كبير في الخارجية اليابانية القول "لسوء الحظ، ليس لدينا أي خيار سوى الاعتقاد بأن الرجل الذي عُرض في الشريط هو السيد سايتو دون أن يعني ذلك أننا استطعنا التأكد بشكل نهائي بأنه لقي مصرعه"، على حد تعبيره.

وفي تصريحٍ خاص لإذاعة العراق الحر، قال الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي ليث كبة السبت:
(صوت الناطق باسم رئيس الوزراء)

أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت مقتل جندي من مشاة البحرية (المارينز) أثناء القتال في حديثة حيث تقوم القوات الأميركية بعملية أمنية.
وأوضح بيان للجيش أن الجندي لقي مصرعه الخميس عندما انفجرت قذيفة صاروخية بالقرب من موقعه.
يشار إلى أن العملية التي تُنفّذ في حديثة والتي تعرف باسم (السوق الجديدة) تهدف إلى مطاردة متشددين يختبئون في محافظة الأنبار. وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن أكثر من 1255 جنديا أميركيا قُتلوا في عمليات عسكرية في العراق منذ الحرب في آذار عام 2003 . وخلال الشهر الماضي قتل أكثر من 600 عراقي و60 جنديا أميركيا عندما صعّد المسلحون حملة العنف.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم نشرة الأخبار.
في الأنباء العالمية، قُتل عشرون شخصا على الأقل وجُرح أربعون اليوم السبت بانفجار قنبلتين في جزيرة سولاوسي الإندونيسية وفق حصيلة جديدة أعلنتها الشرطة.
ونقلت فرانس برس عن مصدر في الشرطة أن الانفجارين المتتاليين وقعا في أحد الشوارع التجارية مضيفاً أن فريقاً من المحققين وصل إلى الموقع.
وتوجّه قائد الشرطة الوطنية على الفور إلى مدينة تنتنا ذات الغالبية المسيحية والتي شهدت خلال السنوات الخمس الأخيرة مواجهات عنيفة بين المسيحيين والمسلمين أودت بحياة اكثر من ألف شخص في العامين 2000 و2001.
وبالرغم من اتفاق سلام فرضته الحكومة في كانون الأول 2001 استمر وقوع حوادث متفرقة من إطلاق نار وانفجار قنابل بين الطائفتين.
وقد نسب تقرير للمنظمة الدولية "كرايسز غروب" العام الماضي معظم الهجمات ضد المسيحيين في تلك المنطقة إلى مجموعة إسلامية متطرفة يُشتبه بروابطها بتنظيم القاعدة.

في طهران، أقر مجلس صيانة الدستور الإيراني اليوم السبت مشروع قانون يُلزم الحكومة بتطوير دورة وقود نووي وهي خطوة تعارضها الولايات المتحدة التي تتهم إيران بالسعي نحو امتلاك أسلحة نووية.
ويدعو مشروع القانون الذي وافق عليه البرلمان الإيراني في 15 من أيار يدعو الحكومة إلى "العمل على الحصول على التكنولوجيا النووية بما في ذلك توفير دورة الوقود لتوليد 20 ألف ميغاوات من الكهرباء."
ونقلت رويترز عن التلفزيون الحكومي أن مجلس صيانة الدستور الذي يتألف من ستة من رجال الدين وستة من رجال القانون أقر المشروع السبت ليصبح قانونا نافذا.
ولا يحدد القانون موعدا لإنتاج الوقود النووي ويرى فيه معظم المحللين ورقة مساومة في المحادثات مع فرنسا وبريطانيا وألمانيا التي تحاول حمل إيران على التخلي عن محاولات صنع الوقود النووي.

في لبنان، فاز المرشحان المعارضان الزعيم الدرزي وليد جنبلاط والنائب الدرزي مروان حمادة بالتزكية في دائرة الشوف الانتخابية، بحسب ما أعلنت السبت وزارة الداخلية بعد انتهاء مهلة سحب الترشيحات في هذه الدائرة.
وبذلك يرتفع عدد الفائزين بالتزكية في الانتخابات العامة في لبنان إلى 17 نائبا من اصل 128.

في الرياض، قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم السبت إن حالة الملك فهد بن عبد العزيز مستقرة وان تقارير الأطباء مطمئنة.
رويترز أفادت بأن الفيصل أدلى بهذا التصريح خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم.
وكان مصدر سعودي مسؤول صرح في وقت سابق بأن الملك فهد الذي يعاني منذ سنوات من مشاكل صحية ونقل الجمعة إلى مستشفى هو "بخير".
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المصدر ذاته أن الفحوص الطبية التي يتلقاها الملك فهد "تسير بصورة عادية"، بحسب تعبيره.
كما نفى المصدر ما بثته بعض وكالات الأنباء في وقت سابق بأن المملكة أعلنت حالة التأهب وألغت إجازات أفراد قوات الأمن.

في رام الله، صرح مسؤول فلسطيني اليوم السبت بأن السلطة الفلسطينية بدأت تجنيد 5000 شرطي إضافي في قطاع غزة لضمان إنجاز الانسحاب المزمع لإسرائيل في آب المقبل.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية توفيق أبو خوصه لرويترز إن المجندين سوف ينضمون إلى "أجهزة الأمن الفلسطينية المختلفة من أجل التحضير للانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة"، بحسب تعبيره.
وسيتلقى المجندون الجدد تدريبا عسكريا لمدة 45 يوما قبل بدء العمل.

على صعيد آخر، وفي القدس، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم السبت أن حكومة رئيس الوزراء ارييل شارون سوف تتخذ غداً الأحد في اجتماعها الأسبوعي قرارا بشأن الإفراج عن أربعمائة معتقل فلسطيني.
وكان شارون أعلن هذا القرار في 24 أيار في واشنطن أثناء المؤتمر السنوي للجنة العلاقات العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك).
فرانس برس نقلت عن الإذاعة الإسرائيلية العامة أن أياً من الفلسطينيين المنتظر الإفراج عنهم لم يرتكب جريمة قتل ومعظمهم نفذوا ثلثي عقوبتهم.
وأوضحت الإذاعة أن مسؤولين إسرائيليين من أجهزة الأمن ووزارة العدل سيضعون اللائحة المفصلة للأسرى الذين يمكن الإفراج عنهم بعد أن يتلقوا أمرا من الحكومة بهذا الصدد.

في بوخارست، أقالَ وزير الدفاع الروماني ضابطا كبيرا برتبة جنرال بسبب التصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام بأن الولايات المتحدة تعتزم بناء قواعد عسكرية قرب البحر الأسود.
وكان البريغادير جنرال فاليريو نيكوت، مدير التخطيط الاستراتيجي في وزارة الدفاع الرومانية، أدلى بهذه التصريحات يوم الأربعاء الماضي بعد مؤتمر دولي حول الأمن العالمي في بوخارست.
ونقلت وكالة أسوشييتد برس للأنباء عن وزير الدفاع الروماني تيودور أتاناسيو القول إنه أصدرَ قرار الإقالة لأن الجنرال أدلى بتصريحات غير مخوّل بها إلى الإعلام "ولأننا لم نتوصل إلى اتفاق بعد مع الولايات المتحدة"، بحسب تعبيره.

بدأ المقترعون في المناطق الفرنسية ما وراء البحار اليوم السبت بالإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على دستور الاتحاد الأوربي.
يذكر أن عدد المؤهلين للاقتراع من بين الفرنسيين المقيمين في هذه المناطق يبلغ نحو مليونيْ مواطن.
ومن المقرر أن يدلي المقترعون في فرنسا بأصواتهم غدا الأحد.
هذا فيما تشير معظم استطلاعات الرأي العام إلى أن الفرنسيين سوف يرفضون دستور الاتحاد الأوربي. لكن أحد الاستطلاعات أظهر أمس انخفاضا في نسبة الأغلبية التي تنوي رفض الدستور الأمر الذي يمنح بعض الأمل للرئيس جاك شيراك والمؤيدين الآخرين في التصويت بكلمة (نعم) في الاستفتاء.

أخيراً، وصل أمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان السبت إلى نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور للتحقق ميدانيا من الحاجات الإنسانية والأمنية في المنطقة وزار مخيم كلما المجاور الذي يعتبر من أضخم مخيمات اللاجئين في العالم غداة محادثات أجراها مع سلطات الخرطوم.
وأفادت فرانس برس بأن أنان استُقبل في المخيم برواياتٍ عن عمليات اغتصاب وقتل وقابلَه مدنيون غاضبون.
وكان أنان حذر قبل جولته في السودان أطراف النزاع والجهات الدولية المانحة من أن الظروف ملحة مشددا على ضرورة التوصل إلى اتفاق سلام لتجنب كارثة إنسانية لم تشهد دارفور بحجمها من قبل فيما يتوقع إجراء مفاوضات جديدة بين متمردي دارفور والخرطوم في 10 حزيران في أبوجا.

على صلة

XS
SM
MD
LG