روابط للدخول

اكد رئيس لجنة كتابة الدستور هُمام حمودي اليوم الجمعة ان اللجنة ستباشر عملَها ابتداء من يومِ غد السبت


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
اكد رئيس لجنة كتابة الدستور هُمام حمودي اليوم الجمعة ان اللجنة ستباشر عملَها ابتداء من يومِ غد السبت.
ونقلت وكالة فرانس برس عن حمودي ان اللجنة ستَعقِد يوم غد السبت اجتماعا من المقرر ان تُبحث فيه عملية اعداد الدستور.
وكان وزير النفط ابراهيم محمد بحر العلوم أشار في وقت سابق الى ان اللجنة ستعقد أول اجتماع لها خلال الساعات الاربع والعشرين القادمة. ولكن حمودي اوضح انها اجتمعت في مناسبتين سابقتين للاتفاق على آلية عملها.
وتضم لجنة كتابة الدستور خمسة وخمسين عضوا بينهم وزير النفط. ومن المقرر ان تقوم اللجنة بإعداد دستور العراق الجديد لغاية الخامس عشر من آب القادم ، وان يُطرح الدستور لموافقة الشعب في استفتاء عام بحلول الخامس عشر من تشرين الاول.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان اثنين من جنوده قُتلا عندما تحطمت المروحية التي كانا على متنها بعد تعرضها لنيران اسلحة خفيفة.
واوضح البيان ان مروحيتين عسكريتين تعرضتا الى نيران اسلحة خفيفة قرب مدينة بهرز في محافظة ديالى ليل امس الخميس. وقد تحطمت احدى المروحيتين فيما اصيبت الاخرى بأضرار ولكنها تمكنت من الهبوط بسلام في قاعدة اميركية.

بدأ الجيش الاميركي تحقيقا في مقتل احد نزلاء سجن ابو غريب اليوم الجمعة.
ونقلت وكالة رويترز عن بيان اصدره الجيش الاميركي ان احد المعتقلين في سجن ابو غريب فارق الحياة متأثرا بجروح اصيب بها نتيجة اطلاق النار عليه في السابع والعشرين من ايار في حوالي الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي خلال نقله الى مركز طبي تابع لقوات التحالف. ولم يوضح البيان المقتضب اسباب تعرض السجين الى اطلاق نار.
وكان سجن ابو غريب موضوع فضيحة فجرها العام الماضي نشرُ صور تبين اساءة معاملة السجناء. وأُحيل جنود اميركيون عدة الى القضاء العسكري لمحاكمتهم بالارتباط مع فضيحة ابو غريب. واصدرت محكمة عسكرية حكما بالسجن عشر سنوات على المسؤول الأول عن الفضيحة على ما يُفتَرض تشارلز غراينر.

قالت صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن اليوم الجمعية نقلا عن مصادر دبلوماسية ان قيادة القوات الاميركية في العراق اقترحت على واشنطن اقامة منطقة عازلة على الحدود العراقية السورية بعمق عشرة كيلومترات.
واضافت المصادر ان المقترح الداعي الى اقامة منطقة عازلة يأتي في اطار بحث جدي داخل اروقة الادارة الاميركية بغية ايجاد طرق للتعاطي مع سوريا. وتهدف عمليات القوات الاميركية في المدن الحدودية الى تنظيف المنطقة تمهيدا لاقامة المنطقة العازلة ، بحسب صحيفة "الحياة" نقلا عن المصادر التي لم تحدد الصحيفة هويتها.
وتقول الولايات المتحدة ان سوريا لا تفعل ما يكفي لوقف تسلل المسلحين الى الاراضي العراقية من سوريا ولكن دمشق تنفي هذه التهمة.

اعلنت اليابان اليوم الجمعة انها رصدت نحو مئة وثمانية عشر مليون دولار لبناء محطة لتوليد الكهرباء في العراق. وستقدم طوكيو هذه المساعدة الى وزارة الكهرباء لبناء محطة توليد تعمل بوقود الديزل في السماوة بطاقة ستين ميغاواط.
واشار وزير الخارجية الياباني نوبوتاكا ماشيمورا في مؤتمر صحفي في طوكيو اليوم الجمعة الى ان العمل على بناء المحطة الجديدة سيبدأ في اواخر العام الحالي. واوضح وزير الخارجية الياباني ان المحطة ستُسهِم في التخفيف من ازمة الكهرباء في محافظة المثنى التي تعتمد على محافظات اخرى لمدها بالكهرباء.
ويتمركز في منطقة السماوة نحو ستمئة جندي ياباني مَهمتُهم تنفيذ مشاريع لاعادة اعمار المنطقة مثل منشآت لتنقية الماء واعادة بناء المدارس القديمة.

قال مدَّعون في رومانيا اليوم الجمعة ان خطف الصحفيين الرومانيين الثلاثة في العراق كان من تدبير مرشدِهم العراقي الذي يحمل الجنسية الاميركية ورجل اعمال روماني من اصل سوري.
واصدرت محكمة رومانية اليوم الجمعة مذكَّرةًً بالقبض على المرشد العراقي محمد مناف الذي كان يرافق الصحفيين الرومانيين الثلاثة عندما تعرضوا الى الخطف قبل حوالي شهرين.
واوضح المدَّعون ان افادات تسعة اشخاص أُلقي القبض عليهم في بغداد كشفت ان مناف وشريكه عمر هيثم قاموا بتدبير وتنسيق عملية الخطف كلِّها.
وكان رجل الاعمال ذو الأصل السوري عمر هيثم صرح لوسائل الاعلام بعد يومين على خطف الصحفيين ان الخاطفين اتصلوا به مطالبين بفدية وانه وافق على دفعها لهم. وقال المدَّعون ان هيثم اراد ان يوحي بأنه منقذ الصحفيين الرومانيين الذين ظلوا محتجزين رهائن مدة خمسة وخمسين يوما قبل الافراج عنهم يوم الأحد الماضي.
وما زال مناف الذي أُفرِج عنه مع الصحفيين الثلاثة يوم الأحد الماضي في العراق حيث يستجوبه محققو الجيش الاميركي.

قالت وزارة الخارجية الفيليبينية اليوم الجمعة ان حوالي ثلاثمئة من مواطنيها العاملين في قاعدة عسكرية اميركية في العراق اعلنوا الاضراب هذا الاسبوع احتجاجا على تردي ظروف عملهم.
ويعمل الفيليبينيون في ثكنة كامب كوك في منطقة التاجي. ونقلت وكالة فرانس برس عن الوزارة ان عدم توصل العمال الفيليبينيين ووكالات التشغيل التي استقدمتهم الى اتفاق على مطالب العمال كان سبب قرارِهم بالاضراب دون ان توضح طبيعة هذه المطالب.
وكانت حكومة مانيلا اصدرت العام الماضي قرارا بمنع سفر الفيليبينيين الى العراق وسحبت وحدتَها الرمزية التي كانت تتمركز في العراق بعد خطف سائق شاحنة فيليبيني أُفرِج عنه لاحقا. ولكن الفيليبين ما زالت اكبر مصْدَر للقوى العاملة لدى قوات التحالف حيث يُقدر عدد العمال الفليبينيين في العراق بستة الاف عامل يشتغلون في قواعد مختلفة.

نظمت جماعة الاخوان المسلمين في مصر تظاهرات حاشدة اليوم الجمعة احتجاجا على ما تردد عن قيام جنود اميركيين بتدنيس القرآن في مراكز التوقيف. واحرق المتظاهرون الذين تجمعوا امام مبنى نقابة المحامين في القاهرة الاعلام الاميركية والاسرائيلية.
وكان قائد سجن غوانتانامو البريغادير جنرال جاي هود اكد ان المحققين العسكريين لم يتوصلوا الى أي ادلة ذات مصداقية على القاء نسخة من المصحف في المرافق الصحية ، كما ادعى سجناء في غوانتانامو.

اعرب مسؤولون فلسطينيون اليوم الجمعة عن ارتياحهم لنتائج اول زيارة قام بها الرئيس محمود عباس منذ انتخابه.
ونقل نائب رئيس الوزراء نبيل شعث عن عباس انه خرج من لقائه بالرئيس جورج بوش متفائلا للغاية. وصرح شعث لصحيفة "الايام" الصادرة في رام الله ان الرئيس عباس يَعتَبر ان هناك تأكيدا اميركيا على كل القضايا التي حاولت اسرائيل ان تتجاهلها.
وكان يوفال ساينتز العضو القيادي في حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء ارييل شارون اعتبر تصريحات بوش دعما للرئيس الفلسطيني بأنها ضربة موجعة للعلاقات الاسرائيلية الاميركية.

اعرب شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي عن دعمِه لموقف حكومة اوزبكستان في مكافحة التطرف الديني والارهاب مؤكدا انهما منافيان للدين الاسلامي الحنيف.
ونقلت وكالة الانباء الاوزبكية عن طنطاوي قوله ان نجاح المتشددين في مخططاتهم سيُعيد العالم الاسلامي قرونا الى الوراء.
واعتبر شيخ الازهر ان جماعات ارهابية ومتطرفة شتى تتستر على اهدافها الحقيقية بشعارات الجهاد واحياء الخلافة الاسلامية ، تخدم في الحقيقة اهدافا معادية للاسلام.
ونقل طنطاوي تعازيه لضحايا اعمال العنف الاخيرة في مدينة انديجان الاوزبكية.

اوقفت السلطات التركية فتى في سن المراهقة قرأ في الصف قصيدة للشاعر التركي ناظم حكمت الذي كانت أعماله ممنوعة في تركيا.
وقالت وكالة الاناضول للانباء ان افراد الشرطة اوقفت الفتى البالغ من العمر سبعة عشر عاما واقتادوه معهم بعدما قرأ احدى قصائد ناظم حكمت في مدرسته في مدينة ميلاس غربي تركيا. وقد جرى استجوابُه ثم أُفرج عنه بعد ثلاث ساعات دون توجيه أي تهمة ضده.
وناظم حكمت هو اشهر شعراء تركيا وقد تُرجمت اعماله الى أكثر من خمسين لغة. وامضى الشاعر الذي كان يعتبر نفسه شيوعيا خمسة عشر عاما في السجون التركية. ورُفع المنع على قصائده في عام 1965 ولكن كثيرين استمروا في قراءتها بصورة سرية خوفا من تهمة الشيوعية.

اظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجُه اليوم الجمعة ان غالبية الاسرائيليين يؤيدون تسليم السيادة الى الفلسطينيين على اجزاء من القدس الشرقية في أي تسوية نهائية لقضية الشرق الأوسط.
وقال نحو سبعة وخمسين في المئة من الاسرائيليين في الاستطلاع الذي نشرت نتائجَه صحيفة معاريف انهم سيؤيدون التوصل الى اتفاق تنتقل بموجبه اجزاء من القدس الشرقية الى سيطرة الفلسطينيين مقابل تسعة وثلاثين في المئة ابدوا معارضتهم لذلك. كما ايد غالبية الاسرائيليين خروج جميع المستوطنين اليهود من قطاع غزة. واجرت الاستطلاع مؤسسة مستقلة سألت عيِّنة من خمسمئة شخص.

توافد نحو اربعة آلاف يهودي على احد الاضرحة اليهودية في تونس مسجلين أكبر حضور لمهرجان الغرْيبة منذ العملية الانتحارية التي وقعت في جزيرة جربة قبل ثلاثة اعوام. وكان واحد وعشرون شخصا قُتلوا في ذلك الهجوم غالبيتهم من السياح الالمان. ونقلت وكالة رويترز عن مونيك حايون التي شاركت في فعاليات المهرجان ان عدد الزوار هذا العام ارتفع الى اعلى مستوياته منذ عام الفين مشيرة الى حضور نحو اربعة آلاف يهودي لفعاليات المهرجان التي تستمر يومين.

على صلة

XS
SM
MD
LG