روابط للدخول

وزيرا الدفاع والداخلية يعلنان البدء في تنفيذ عملية امنية واسعة وعن فرض طوق أمني على بغداد


حسين سعيد

**)
أعلن وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي أن قوة من اربعين الف عسكري ستبدأ عملية أمنية واسعة النطاق كما ستقيم نقاط تفتيش وستفرض طوقا حول العاصمة.
واوضح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الداخلية العراقي باقر صولاغ جبر أن القوة تضم جنودا من وزارتي الدفاع والداخلية، مشددا على عدم التسامح مع
من يقوم باعمال ارهابية او يأوي ارهابيين:
(صوت وزير الدفاع)
وخلال المؤتمر الصحفي نفسه اوضح وزير الداخلية الخطة الامنية بقوله:
(صوت وزير الداخلية)
واعلن وزير الداخلية إنه يستطيع أن يؤكد إصابة ابو مصعب الزرقاوي بجروح. واضاف أن أنباء إصابته وصلت إلى الوزارة قبل أكثر من خمسة ايام إلا أنه لا يعرف مدى خطورة إصابته.
في غضون ذلك قالت الشرطة العراقية إن مسلحين اغتالوا ثامر غيدان احد المدراء العامين في وزارة الصناعة والتعدين اذ فتحوا عليه النار من سيارة مسرعة وسط بغداد.
كما اعلنت الشرطة إن سيارة ملغومة انفجرت قرب دورية للشرطة فجر اليوم في حي الشعلة واسفر الانفجار عن مقتل شرطيين ومدني واصابة اربعة من قوات الشرطة بجروح.
كما ادى انفجار قنبلة شرق بغداد في قافلة أمنية خاصة ترافقها سيارات عسكرية أميركية الى اصابة شخصين لم تعرف جنسيتهما.
وفي بغداد ايضا اطلق مسلحون النار على موسى سالم الاستاذ في جامعة المستنصرية وعلى ثلاثة كانوا برفقته يعتقد انهم حراسه واردوهم جميعا.

**)
جدد الرئيس الاميركي جورج بوش التزام بلاده بخارطة الطريق لتحقيق لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي باعتبارها الوسيلة الوحيدة لتعايش دولتين فلسطينية واسرائيلية معا في سلام. وأعلن منح السلطة الفلسطينية خمسين مليون دولار لانفاقه على مشاريع الإسكان والبنى التحتية في قطاع غزة بعد الانسحاب الاسرائيلي منها والمقرر في آب المقبل.
وحث الرئيس بوش خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أبو مازن عقب اجتماعها في البيت الأبيض اليوم، حث اسرائيل على العمل مع الفلسطينيين وقال:
(صوت بوش)
((على اسرائيل ان تتخذ الخطوات نحو مستقبل يسوده السلام. وعليها ان تعمل مع القيادة الفلسطينية لتحسين حياة الفلسطينيين اليومية)).
اما رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس فأكد إن الديموقراطية الفلسطينية لا يمكنها الازدهار تحت الاحتلال الاسرائيلي وفي غياب الحرية، معربا عن مخاوفه من سياسة الاستيطان الاسرائيلية خاصة حول القدس التي قال إنها تقوض عملية السلام.

**)
اعلن الجيش الاميركي إن ثلاثة سجناء فروا فجر اليوم من سجن أبو غريب بان تسللوا من فتحتين في السور الذي يحيط بالمعتقل . وقال الجيش الذي يدير السجن في بيان له انه أثناء احصاء المعتقلين المعتاد صباح كل يوم اكتشف إن ثلاثة معتقلين مفقودون.
واوضح البيان عمليات البحث عن الفارين ما تزال مستمرة. يشار الى ان سجن ابو غريب يضم نحو ثلاثة آلآف واربعمئة سجين.

**)
ظهر في موقع على شبكة الانترنت اليوم بيانان متضاربان حول قيادة التنظيم المسمى (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) الذي يتزعمه ابو مصعب الزرقاوي بعد تردد انباء عن اصابته بجروح.
ونشر بيان يحمل اسم التنظيم على موقع الكتروني يستخدمه اسلاميون متزمتون ان التنظيم عين نائبا لزعيمه الى ان يستطيع استئناف مهام القيادة لكن سرعان ما نشر بيان آخر منسوب الى المتحدث باسم التنظيم ابو ميسره العراقي ينفي صحة البيان الاول.

**)
قضت محكمة جنائية فرنسية اليوم بالسجن أربعة أشهر مع وقف التنفيذ بحق هنيبعل القذافي نجل الزعيم الليبي بعد ادانته بصفع امرأة حامل في شهرها السابع وبحمل سلاح دون ترخيص.
كما قضت المحكمة بتغريمه مبلغ خمسمئة يورو بسبب الحادثة التي وقعت في شباط الماضي واضطرت المرأة التي تعرضت للصفع للتغيب عن العمل أربعة أيام لاصابتها بصدمة.
وتسببت الواقعة في توتر دبلوماسي طفيف بين باريس وطرابلس. وغادر نجل القذافي فرنسا الى الدنمرك بعد أن تحدثت اليه الشرطة وقدمت وزارة الخارجية الفرنسية احتجاجا رسميا الى ليبيا .

**)
أعلن وزير الداخلية المصري حبيب العادلي ان أكثر من 82 في المئة ممن أدلوا بأصواتهم في استفتاء على تعديل الدستور المصري وافقوا على التعديل الذي يتيح انتخاب رئيس الدولة في اقتراع مباشر يتنافس فيه أكثر من مرشح.
وقال الوزير المصري في كلمة متلفزة إن عدد الذين أدلوا بأصواتهم زاد على 17 مليونا يمثلون نحو 53 في المئة من الناخبين المسجلين البالغ عددهم اكثر من 23 مليونا.

على صلة

XS
SM
MD
LG