روابط للدخول

نحو ألف من رجال المارينز يطوقون مدينة حديثة


ميسون ابو الحب

طوق حوالى ألف من رجال المارينز مدينة حديثة التي تقع على نهر الفرات قبل فجر يوم الاربعاء وأدت العملية إلى مقتل ثلاثة من المتمردين في الاقل. هذه العملية هي الثانية من نوعها التي تستهدف المتمردين في هذه المنطقة في فترة تقل عن شهر واحد. هدف هذه العمليات هو القضاء على المتمردين ونشاطاتهم التي ادت إلى مقتل ما يزيد على 650 شخصا منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة في الثامن والعشرين من شهر نيسان الحالي.

حلقت طائرات الهليكوبتر على ارتفاع منخفض فوق اشجار النخيل وراحت تلقي اعدادا من رجال المارينز الذين اغلقوا أحد جوانب حديثة، بينما قامت قوات من المشاة ومن العربات المدرعة باقامة نقاط تفتيش ثم تحركت في اتجاه مركز المدينة التي تبعد عن بغداد بمسافة 220 كيلومترا. في الوقت نفسه راحت طائرات حربية اميركية تحلق فوق حديثة.
وكالة اسوشيتيد بريس، نقلت عن الليوتننت كولونيل ليونيل اوركوهارت قوله ان في حديثة حاليا تهديدا اكبر مما يجب وان القوات جاءت هنا لتخبرهم بانها لا ترحب بذلك.
عملية حديثة تحمل اسم عملية السوق الجديد. يذكر ان متمردين شنوا في وقت سابق من هذا الشهر هجوما يتكون من عدة مستويات انطلاقا من مستشفى حديثة مما ادى إلى مقتل اربعة جنود اميركيين. المستويات تضمنت تفجير سيارة مفخخة وعبوة ناسفة واطلاق نار من مواقع محصنة داخل المستشفى التي تعرضت جزئيا إلى التدمير خلال الهجوم.

الأنباء الاولية تذكر ان عملية السوق الجديد ادت إلى مقتل ثلاثة من المتمردين في اشتباكات ضارية اندلعت بعد ان دخلت القوات الأميركية مدينة حديثة حسب قول الكابتن في المارينز كرستوفر تولاند، بينما جرح رجلا مارينز حسب قوله.

قوات المارينز استولت في حديثة على عدد من المنازل واستخدمتها كمراكز للرصد والسيطرة وسمع ما لا يقل عن انفجار واحد ضخم في المدينة.
مسؤولون في الجيش الأميركي قالوا ان حجم عملية السوق الجديد لا يقل عن حجم عملية ماتادور أو مصارع الثيران التي بدأت في السابع من آيار الحالي واستهدفت مواقع للمتمردين قرب الحدود السورية في وقت سابق من هذا الشهر. قتل في عملية ماتادور حوالى 125 من المتمردين إضافة إلى تسعة من رجال المارينز.
قبل ان تبدأ عملية السوق الجديد في حديثة بفترة قصيرة اطلق متمردون قذائف هاون في اتجاه سد للطاقة الكهرومائية قرب حديثة وكان قرب السد مئات من رجال المارينز. هذا السد كما ذكر يوفر ثلث الطاقة الكهربائية المنتجة في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG