روابط للدخول

الملف الاخباري: العراق يطلب من مجلس الامن رسميا تمديد مهمة القوات المتعددة الجنسيات الى حين يصبح قادرا على السيطرة على أمنه وحماية حدوده


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن ابرز محاوره:
** العراق يطلب من مجلس الامن رسميا تمديد مهمة القوات المتعددة الجنسيات الى حين يصبح قادرا على السيطرة على أمنه وحماية حدوده.
** القوات الاميركية تفرض حصارا على حديثة في مستهل عملية (السوق الجديد).
وفي الملف مواضيع أخرى فالى التفاصيل:
فاصــل
طلب العراق في رسالة رفعها وزير الخارجية هوشيار زيباري إلى مجلس الأمن، تمديد مهمة القوات المتعددة الجنسيات في العراق الى حين يصبح العراق قادرا على السيطرة على أمنه وحماية حدوده، وبموجب القرار 1546 الصادر في الثامن من حزيران 2004 ، يعيد المجلس النظر في مهمة القوة، بناء على طلب من الحكومة العراقية، او بعد 12 شهرا من تبني القرار. واعلن زيباري خلال مؤتمر صحفي في بغداد يوم الاربعاء بمناسبة زيارة نظيره الايطالي جيانفرانكو فيني:
(زيباري)
واكد زيبارى خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع فيني ان الحكومة العراقية تدرك خطورة ما تواجهه من تهديدات امنية، مشددا في الوقت نفسه على الثقة بقدرات العراق على رسم مستقبله، وقال:
(زيباري)
واوضح زيباري ان المرحلة التي يمر بها العراق حاليا حرجة تتطلب تظافر كافة الجهود، وقال:
(زيباري)
وكان وزير الخارجية الايطالي جيانفرانكو فيني وصل الى بغداد اليوم بزيارة يجري خلالها مباحثات مع نظيره العراقي وكبار المسؤولين العراقيين، كما يزور مدينة الناصرية حيث ينتشر نحو ثلاثة الآف من القوات الايطالية في محافظة ذي قار، واكد الوزير الايطالي ان بقاء قوات بلاده في العراق مرهون برغبة الحكومة العراقية.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
انزلت المروحيات العسكرية الاميركية يوم الاربعاء نحو ألف جندي وعنصر من مشاة البحرية الاميركية في منطقة حديثة في مستهل عملية اطلق عليها (السوق الجديد).
وقتل في بداية العملية العسكرية وهي الثانية خلال اقل من شهر في محافظة الانبار ثلاثة من المسلحين على الاقل من بينما اصيب عنصران من القوات الاميركية بجروح.
وذكرت وكالة اسوشيتدبرس ان القوات فرضت حصارا على جانب من مدينة حديثة
فيما تواصل قوات من المشاة المعززة بالمركبات المدرعة زحفها نحو وسط المدينة. وشوهدت المقاتلات الاميركية وهي تحلق في سماء المدينة، التي أقيمت نقاط تفتيش في مداخلها.
ونقل عن قائد الكتيبة الثالثة للفوج الخامس والعشرين لمشاة البحرية الأميركية، ليونيل يوركهارت هناك تهديدات اكبر مما يجب في حديثه في الوقت الراهن ونحن هنا لنقول لهم أنهم غير مرحب بهم.
وتأتي عملية "السوق الجديد" رداً على مقتل أربعة من الجنود الأمريكيين في كمين نصبه مسلحون في مستشفى حديثه في اوائل الشهر الجاري.
وذكرت تقارير ان الكمين المحصن الذي استخدم فيه المسلحون سيارة مفخخة وقنابل وأسلحة خفيفة ادى الى تدمير جزء من مبنى المستشفى.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن شهود من أهالي حديثة ان القوات الامريكية التي تحاصر المدينة منذ الساعات الاولى لهذا الصباح بدأت عمليات مداهمة وتفتيش للمنازل بحثا عن مقاتلين مسلحين.
وقال هؤلاء ان القوات الاميركية بدأت العملية في حوالي الساعة الخامسة صباح الاربعاء وكانت تتحرك من منزل لاخر في شوارع مهجورة الى حد بعيد فيما حلقت طائرات الهليكوبتر
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلنت جماعة تطلق على نفسها (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) يعتقد انها فرع تنظيم القاعدة في العراق، ان زعيمها الاردني ابو مصعب الزرقاوي أصيب بجروح لكنها اكد في بيان على موقع الكتروني ان جرحه سيكون حافزا لاتباعه على مواصلة الهجمات.
وقد استقبل الشارع العراقي النبأ بشيء من الحذر، وقال احد المواطنين في تعليقه على النبأ:
(مواطن)
ويعتقد عراقيون ان الزرقاوي شخصيه خيالية اخترعها الاميركان لتحويل الانتباه عن الفشل في وقف تصاعد العنف في العراق.
يشار الى ان الزرقاوي واسمه الحقيقي أحمد فاضل الخلايلة أمضى سنوات في غرب باكستان وفي افغانستان وانضم الى جماعة أنصار الاسلام التي تعمل في شمال العراق قبل بدء حرب اطاحة صدام عام الفين وثلاثة. وكانت محكمة أردنية اصدرت عليه حكما غيابيا بالاعدام في عام 2002 لتدبيره هجمات على أهداف أمريكية واسرائيلية في الاردن.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
توقعت شركة لوك أويل النفطية الروسية التوصل الى تفاهم مع الجانب العراقي يؤدي الى التوقيع قبل نهاية العام الحالي على اتفاقية تعاون مع الحكومة العراقية لبدء استثمار حقل غرب القرنة.
وكشف رئيس لوك اويل وحيد الكبيروف ان اندريه كوزيريف رئيس شركة لوك اويل اوفرسيز التي تدير مشاريع لوك أويل خارج روسيا، سيزور العراق قريبا للالتقاء بالمسؤولين النفطيين والحكوميين العراقيين .
يشار الى ان حقل غرب القرنة في جنوب العراق يعد احد اغنى حقول النفط في العالم اذ تقدر محتوياته بعشرين مليار برميل.
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG