روابط للدخول

اجتمع مسؤولون كبار من الوقف السني وهيئة علماء المسلمين اليوم الثلاثاء بوزير الداخلية بيان جبر في اطار المساعي الرامية الى تهدئة الاوضاع التي اثارت قلق المواطنين مؤخرا


فارس عمر

مستعمينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
اجتمع مسؤولون كبار من الوقف السني وهيئة علماء المسلمين اليوم الثلاثاء بوزير الداخلية بيان جبر في اطار المساعي الرامية الى تهدئة الاوضاع التي اثارت قلق المواطنين مؤخرا. وضم الاجتماع رئيس الوقف السني عدنان الدليمي والمسؤول القيادي في هيئة علماء المسلمين الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بيان اصدرته وزارة الداخلية في اعقاب الاجتماع الذي لم يُعلن عنه من قبل ان البحث تناول سبل القضاء على المحاولات الرامية الى إشعال فتنة طائفية بين العراقيين.
واضاف البيان ان وزير الداخلية شدد على ضرورة الوحدة بين العراقيين كافة لقطع الطريق على الارهابيين والمجرمين الذين يحاولون زرع بذور الفتنة الطائفية ، بحسب البيان.

اعرب رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم اليوم الثلاثاء عن ثقته بأن حربا طائفية لن تندلع في العراق رغم تصاعد اعمال العنف.
وقال الحكيم في حديث لوكالة اسوشيتد برس ان وعي العراقيين والاواصر التي تربط بينهم ستحول دون اندلاع مثل هذه الحرب.
ولفت الحكيم الى ان المسلحين يحاولون إشعال حرب اهلية بين السنة والشيعة منذ سقوط نظام صدام حسين.
واعرب الحكيم عن تأييده للعمل بعقوبة الاعدام قائلا ان عدم تطبيقها يشكل احد الاسباب وراء انتشار الارهاب ، بحسب رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية.
وشدد الحكيم على ضرورة ان تشارك جميع مكونات الشعب العراقي ومنها العرب السنة مشاركة نشيطة في الحياة السياسية وفي كتابة الدستور الجديد.

أُعلن اليوم الثلاثاء عن انتخاب عضو الجمعية الوطنية هَمام حمودي رئيسا للجنة كتابة الدستور. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن حمودي الذي ينتمي الى المجلس الاعلى للثورة الاسلامية ان نائبيه في اللجنة هما عدنان الجنابي وهو من العرب السنة ينتمي الى حزب الوفاق الوطني بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ، وفؤاد معصوم من التحالف الكردستاني.
واكد عضو الجمعية الوطنية عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي انتخاب حمودي رئيسا للجنة.
ومن المقرر اعداد الدستور الجديد بحلول الخامس عشر من آب القادم وطرحه لموافقة الشعب عليه في استفتاء عام بحلول الخامس عشر من تشرين الاول هذا العام. ولكن مسؤولين اشاروا الى صعوبة الالتزام بهذه المواعيد.

قالت مصادر أمنية ان ستة اشخاص قُتلوا واصيب آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب مدرسة للبنات في بغداد اليوم الثلاثاء. واوضحت المصادر ان الانفجار وقع في ساحة الواثق قرب مدرسة دجلة في منطقة الكرادة عندما كانت طالبات المدرسة يؤدين الامتحانات النهائية. وكانت دورية للشرطة العراقية في المنطقة عندما وقع الحادث الذي اصيب فيه عدد من افراد الدورية.
وفي سياق متصل قال الجيش الاميركي ان ثلاثة من جنوده قُتلوا في انفجار سيارة مفخخة اثناء مرور دورية اميركية. ونقلت وكالة رويترز عن متحدث عسكري اميركي ان الهجوم وقع في الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر اليوم الثلاثاء.
وفي جنوب بغداد قُتل خمسة اشخاص بينهم طفل برصاص مسلحين قرب بلدة الصويرة . ونقلت وكالة فرانس برس عن الدكتور حسين درويش من مستشفى الصويرة ان جثث خمسة اشخاص مزَّقها الرصاص نُقلت الى المستشفى. واكدت شرطة الصويرة مقتل خمسة اشخاص ينتمون الى نفس العشيرة.

افاد موقع الكتروني اليوم الثلاثاء ان زعيم فرع تنظيم "القاعدة" في العراق ابو مصعب الزرقاوي اصيب بجروح. ونسب الموقع الى بيان صادر عن جماعة الزرقاوي دعوتها الى الابتهال من اجل شفاء الزرقاوي.
ولم يتسن التوثق من صحة البيان ولكنه نُشِرَ على موقع الكتروني معروف بنشر بيانات فرع تنظيم القاعدة في العراق. واشارت وكالة اسوشيتد برس الى ان البيان الصادر عن مسؤول الاعلام في الجماعة ابو ميسرة العراقي لم يوضح كيف ومتى اصيب الزرقاوي الذي رصدت الولايات المتحدة مكافأة قيمتها خمسة وعشرون مليون دولار لمن يقدِّم معلومات تساعد في القبض عليه.

نجت عضو الجمعية الوطنية سلامة الخفاجي من محاولة اغتيال عندما هاجم مسلحون سيارتها اليوم الثلاثاء. واصيب اربعة من حراس النائبة بجروح خطيرة في الهجوم.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ناطق باسم سلامة الخفاجي انها كانت متوجهة من بغداد الى مدينة النجف عندما وقع الهجوم مؤكدا عدم اصابتها بأذى.
واوضح الناطق بهاء حسن ان موكبا من اربع سيارات كان في طريقه الى النجف عندما تعرض الى اطلاق نار.
وكانت سلامة الخفاجي تعرضت الى محاولة اغتيال قبل عام قُتل فيها نجلها البالغ من العمر سبعة عشر عاما.

قال الجيش الاميركي اليوم الثلاثاء ان القوات العراقية والاميركية القت القبض على مئة وثلاثة واربعين شخصا يُشتبه بأنهم من المسلحين ليرتفع عدد المعتقلين في اطار حملة تنفذها هذه القوات غربي بغداد الى اربعمئة وثمانية وعشرين مشبوها خلال اليومين الماضيين.
واشار الجيش الاميركي في بيان الى ان منطقة ابو غريب كانت تُستَخدَم لتنقل الارهابيين من البعثيين السابقين وجماعة ابو مصعب الزرقاوي الارهابية بين بغداد والفلوجة ، بحسب تعبير البيان.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق العسكري المقدم كليفورد كينت ان الاهالي في منطقة ابو غريب كانوا يَدعَمون العملية بتحديد الاماكن التي يختبئ فيها الارهابيون ، على حد تعبير الناطق العسكري الاميركي.

خطف مسلحون رجل اعمال تركي مطالبين بأن تكفَّ شركة النقل التي يملكها عن التعامل مع القوات الاميركية في العراق.
ونقلت وكالة الاناضول التركية للانباء عن احمد موسلوغلو ان شقيقه علي موسلوغلو ابلغه في اتصال على الهاتف الجوال بتعرضه الى الخطف في العراق.

من المقرر ان تَمثُل امام القضاء يوم غد الاربعاء وزيرة في حكومة اياد علاوي السابقة في اول قضية تتعلق بالفساد في جهاز الدولة منذ سقوط صدام.
وتواجه وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية ليلى عبد اللطيف جلسة استماع اولية في اتهامات باستغلال المال العام.
وقضية الوزيرة ليلى عبد اللطيف التي تنفي الاتهامات واحدة من خمس قضايا قُدمت ملفاتها الى القضاء حتى الآن في اعقاب تحقيقات اجرتها المفوضية العامة للنزاهة.
ونقلت وكالة رويترز عن الوزيرة قولها انها ستحضر جلسة المحكمة لأنه ليس هناك ما تخافه وان يديها نظيفتان وانها ستدافع عن نفسها في المحكمة.

أكدت مصدر رسمي اليوم الثلاثاء ان حكومة اياد علاوي السابقة افرجت عن مسؤول كبير في النظام السابق لأسباب صحية. وكان غازي حمود العبيدي مسؤول حزب البعث في محافظة واسط ، وقد القي القبض عليه قبل عامين.
وقال ليث كبة الناطق باسم رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ان لجنة حكومية برئاسة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي افرجت مؤخرا عن غازي حمود العبيدي. ونقلت وكالة فرانس برس عن كبة ان الشرطة اصدرت أمرا بالقبض عليه. ويُعتقد ان غازي العبيدي هو الوحيد الذي أُفرج عنه بين المعتقلين من اصل خمسة وخمسين مسؤولا بعثيا على قائمة المطلوبين.

بدأ مسؤولون من سبعين دولة بينها العراق مؤتمرا مغلقا في العاصمة الرومانية بوخارست اليوم الثلاثاء لبحث قضايا الأمن الاقليمي.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بيان لوزارة الدفاع الرومانية ان مسؤولين من وزارتي الدفاع والخارجية الاميركيتين ومن حلف شمالي الاطلسي يشاركون في اعمال المؤتمر التي تستمر يومين. ومن المتوقع ان تتركز النقاشات على القضايا الاستراتيجية وقضايا الأمن الاقليمي ومَهمة القوات متعددة الجنسيات في العراق وافغانستان.
ويتمركز في العراق ثمانمئة جندي روماني واكثر من خمسمئة جندي آخر في افغانستان.

بدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء زيارة لواشنطن هي الاولى منذ انتخابه.
وقال عباس في تصريح للصحفيين قبيل مغادرته ان الجانب الفلسطيني يأمل بتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية من الزيارة مشددا على ضرورة التزام الفرقاء بتنفيذ خريطة الطريق.
ومن المقرر ان يلتقي عباس بعد غد الخميس بالرئيس جورج بوش في البيت الابيض.

اكد السفير السوري في واشنطن ان دمشق قطعت تعاونَها العسكري والاستخباراتي مع الولايات المتحدة
وقال السفير عماد مصطفى في مقابلة اجرتها معه صحيفة نيويورك تايمز مؤخرا ان سوريا قطعت خلال الايام العشرة الماضية كل صلاتها بالجيش الاميركي ووكالة المخابرات المركزية (سي آي أي) بسبب ما وصفه بالاتهامات الاميركية الظالمة لسوريا.
واعرب مصطفى عن اعتقاده بأن ادارة الرئيس بوش قررت التصعيد مع سوريا رغم الخطوات التي اتخذتها الحكومة السورية لمكافحة المسلحين في العراق والانسحاب من لبنان استجابة للمطالب الدولية.
وقال السفير السوري ان ذلك دفع دمشق الى التساؤل لماذا ينبغي ان تواصل التعاون مع الولايات المتحدة.

أُرجِئت قمة اتحاد المغرب العربي التي كان من المقرر ان تُعقد يومي الاربعاء والخميس في طرابس الى أجل غير مسمى بسبب الخلاف بين الجزائر والمغرب حول قضية الصحراء الغربية.
واتهم المغرب اليوم الثلاثاء الجزائر بالمسؤولية عن انهيار اول قمة للاتحاد المغاربي منذ عام 1994.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية المغربي محمد بن عيس ان المغرب لم يطلب تأجيل القمة ولكنه اضاف ان من الصعب عقد قمة في غياب طرف رئيسي هو العاهل المغربي الملك محمد السادس. وكان العاهل المغربي الغى مشاركته فيما انتقدت حكومته دعم الجزائر لحركة الاستقلال في الصحراء الغربية التي ضمها المغرب الى اراضيه.

على صلة

XS
SM
MD
LG