روابط للدخول

رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني يقول إن الدستور لن يتمكن من خلق الاستقرار في العراق إلا إذا منح السنة وجماعات أخرى لم تمثل في الحكومة، دورا سياسيا فاعلا


ميسون أبو الحب

قال رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني ان الدستور الجديد لن يتمكن من خلق الاستقرار في العراق الا إذا منح السنة وجماعات أخرى لم تمثل في الحكومة، دورا سياسيا فاعلا.
الحسني قال في مقابلة اجرتها معه وكالة رويترز للانباء " لا يمكن ان تكتب الدستور لجنة ليس فيها توازن. يجب اعطاء العرب السنة وغيرهم دورا فاعلا وعدم الاكتفاء باستشارتهم ". الحسني أضاف " ان لم نتصرف بهذه الطريقة سيفشل الدستور. العراق مثل مفاعل نووي يغلي. المراحل السياسية المقبلة ستحدد إن كنا نسير نحو الاستقرار ام لا، حسب قول الحسني.


قال الرئيس الأميركي جورج بوش ان القوات الأميركية في افغانستان ستبقى تحت اشراف الولايات المتحدة رغم طلب رئيس افغانستان حميد قرضاي سلطة اكبر على هذه القوات.
في مؤتمر صحفي عقده الرئيسان في واشنطن، قال بوش ان هذه القوات ستنفذ اوامر الولايات المتحدة وان العلاقة القائمة بين واشنطن وكابول هي علاقة تعاون وتشاور.
بوش قال أيضا ان معتقلين افغان محتجزين في غوانتانامو بي في كوبا وفي اماكن أخرى سيعادون ببطء إلى بلدانهم.
بوش قال:

" سياستنا هي اولا، اننا نريد إعادة هؤلاء الاشخاص إلى بلدانهم .. لكن .. وثانيا علينا التأكد من وجود منشآت حجز في افغانستان يمكن وضع هؤلاء الاشخاص فيها واطعامهم وحراستهم ".

بوش قال ان على البلدين العمل معا من اجل القضاء على زراعة المخدرات في افغانستان وهو ما ذكر قرضاي انه قد يستغرق خمس سنوات أو ستة.
بوش قال أيضا ان الولايات المتحدة وافغانستان وقعتا اتفاق شراكة ستراتيجية تتضمن مبادلات على اعلى المستويات في المجالات الامنية والسياسية والاقتصادية.
في افغانستان قال الجيش الأميركي اليوم ان قوات اميركية وافغانية حكومية شنت ثلاث عمليات لاخراج متمردين من مخابئهم ولتحسين الوضع الامني.


ذكرت محطة التلفزيون الايرانية الرسمية اليوم ان المرشد الاعلى اصدر امرا إلى مجلس صيانة الدستور لاعادة النظر في قراره بمنع المرشحين الاصلاحيين من التقدم إلى الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.
مجلس صيانة الدستور الذي يقرر قبول المرشحين أو رفضهم كان قد رفض يوم الاحد جميع الاصلاحيين الذين رشحوا انفسهم ووافق على ستة فقط من مجموع ألف مرشح.
المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي قال في رسالة وجهها إلى رئيس مجلس صيانة الدستور آية الله احمد جنتي ان من المناسب منح جميع الاشخاص في البلاد حرية الاختيار من بين تيارات سياسية مختلفة.
دعا الاتحاد الاوربي اوزبكستان اليوم إلى إعادة النظر في رفضها السماح باجراء تحقيق مستقل في الاحداث التي وقعت شرقي البلاد خلال هذا الشهر، وذلك في بيان اصدره وزراء خارجية الاتحاد حذروا فيه من احتمال اتخاذ خطوات أخرى لم يتم تحديدها ضد حكومة الرئيس الاوزبكي اسلام كاريموف.
وزير خارجية بريطانيا جاك سترو قال ان الاتحاد سيواصل حث اوزبكستان على تنظيم انتخابات حرة ونزيهة.
مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد بينيتا فيريرو والدنر قالت اليوم ان الاتحاد لن يعلق مساعدته المالية إلى اوزبكستان ولن يخفضها رغم الاحداث.

في هذه الأثناء قال مسؤول عسكري في قرغيزيا ان بلاده سلمت إلى السلطات الاوزبكية 85 مواطنا اوزبكيا عبروا الحدود إلى قرغيزيا بعد احداث العنف في اديجان في وقت سابق من هذا الشهر.


افتتحت منظمة الأمن والتعاون في اوربا اجتماعا في براغ من المتوقع ان يركز على الهجرة والاتجاهات السكانية واندماج الاقليات. ممثلون عن خمس وخمسين دولة سيناقشون أيضا تحسين الافاق الاقتصادية في الدول التي تخوض تجارب في مجال الهجرة ودمج المهاجرين بشكل افضل هذا إضافة إلى قضايا بيئية واقتصادية واجتماعية تتعلق بالاقليات الاثنية. يستمر الاجتماع خمسة ايام.


زارت سيدة الولايات المتحدة الاولى لورا بوش اليوم القاهرة حيث اثنت على الرئيس المصري حسني مبارك لمبادرته بتغيير نظام اختيار الرئيس.
جاءت تعليقات السيدة بوش مع تهيؤ المصريين للادلاء باصواتهم يوم الاربعاء في استفتاء عن التعديلات الدستورية التي ستسمح بتنظيم أول انتخابات رئاسية مباشرة بوجود اكثر من مرشح.
السيدة بوش قالت متحدثة في منطقة اهرامات الجيزة ان مبارك رجل حكيم من خلال اتخاذه الخطوة الاولى نحو تحقيق انفتاح اكبر في الانتخابات.

يذكر ان مصر هي المحطة الأخيرة في الجولة التي تقوم بها لورا بوش والتي قادتها إلى القدس والاردن.


عاد الصحفيون الرومانيون الثلاثة الذين كانوا مختطفين في العراق منذ الثامن والعشرين من آذار الماضي، عادوا إلى بلادهم اليوم على متن طائرة عسكرية رومانية هبطت بعد الظهر في مطار عسكري قرب العاصمة بوخارست.

على صلة

XS
SM
MD
LG