روابط للدخول

صدور احكام في العراق باعدام ثلاثة من انصار السنة وبالسجن المؤبد على سوريين اثنين


حسين سعيد

صدور احكام في العراق باعدام ثلاثة من انصار السنة وبالسجن المؤبد على سوريين اثنين

**)
اصدرت محكمة الجنايات العراقية في الكوت اليوم حكما بالاعدام على ثلاثة من اعضاء جماعة تعرف نفسها بانصار السنة.
وصدر الحكم بعد ان اعترف المتهمون بتنفيذهم عشرين عملية من بينها الاغتصاب وقتل عناصر من الشرطة العراقية.
وهذه هي المرة الاولى التي تصدر فيها محكمة عراقية احكاما بالاعدام بعد تشكيل حكومة ابراهيم الجعفري في الثامن والعشرين من الشهر الماضي.
يشار الى ان تنفيذ حكم الاعدام يتطلب مصادقة هيئة رئاسة الدولة عليه بالاجماع.

**)
اعلن بيان صادر عن دائرة العلاقات العامة التابعة لمجلس الوزراء العراقي ان المحكمة الجنائية المركزية العراقية اصدرت حكما بالسجن المؤبد على سوريين هما مؤيد محمد على ساباني لدخوله الاراضي العراقية بصورة غير مشروعة. وكانت قوات الامن العراقية القت القبض عليه في تشرين الثاني الماضي خلال معارك الفلوجة.
كما اصدرت المحكمة حكما بالسجن المؤبد على سوري آخر هو أنس محمد خالد كان القي القبض عليه في كانون الاول الماضي في الفلوجة ايضا.

**)
اعلن عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني في تصريحات نشرتها اليوم صحيفة واشنطن بوست انه على ثقة من ان العراق سيفلح في وقف عمليات المتمردين المستمرة ضد الحكومة العراقية والقوات الاميركية.
واعرب ملك الاردن عن اعتقاده ان غالبية الاكراد والشيعة والسنة يسعون الى ضمان امن واستقرار بلادهم وان حركة التمرد ستواجه الفشل واستبعد ان يواجه العراق حربا اهلية. واضاف ان نقطة التحول في العراق جاءت باجراء انتخابات الثلاثين من كانون الثاني، مؤكدا ان نتائجها فاقت توقعاته.

**)
اعلنت الحكومة العراقية رصدها مكافاة مالية بقيمة مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى القاء القبض على مسؤول تنظيمات حزب البعث المنحل في محافظة الانبار رشيد طعان كاظم.
وقالت الحكومة في بيان لها ان خطورة طعان تبينت بعد اعترافات ادلى بها الشيخ مصطفى عبيد الذي سلم نفسه اواخر شهر نيسان الماضي بعد ان كان ضمن قائمة المطلوبين لدوره في دعم العديد من الهجمات على القوات العراقية اضافة الى صلته بجهاز مخابرات صدام.

**)
اعلنت ادريانا سافتويو المتحدثة باسم الرئاسة الرومانية نبأ تحرير ثلاثة صحفيين رومانيين ومترجمهم، وقالت المتحدثة:
((اوديو))
(( باستطاعي آلآن ان أؤكد، ان المواطنين الرومانيين الثلاثة: ماري جين آيون، وسورين ميسكوسي، وأوفيديو ادوارد أوهانيسيان، ومحمد مناف، اصبحوا تحت رعاية السلطات الرومانية منذ بعد ظهر اليوم. والمفرح انهم بخير وبصحة جيدة. وسينقلون الى الوطن في اقرب وقت، وسنبلغ وسائل الاعلام بموعد وصولهم.))
وكانت جماعة تطلق على نفسها كتائب معاذ بن جبل اختطفت في الثامن والعشرين من اذار الماضي الرومانيين الثلاثة ومترجمهم.

**)
نسبت صحيفة واشنطن بوست الى قادة عسكريين اميركيينانهم اعدوا خطة لتعزيز وتنظيم الوجود العسكري الاميركي في العراق للتخلي عن نحو مئة قاعدة ترابط فيها القوات متعددة الجنسيات في الوقت الحاضر، بهدف التمركز في اربع قواعد جوية كبيرة.

**)
اعلن الادعاء العام الاتحادي في المانيا اليوم نبأ اعتقال فلسطيني بتهمة المشاركة في مخططات لتنظيم القاعدة ترمي الى تنفيذ عمليات انتحارية في العراق.
واعلنت الشرطة ان الفلسطيني اسماعيل اعتقل اثناء مداهمة منزله يوم السبت. والمعتقل هو شقيق ياسر الذي كان اعتقل في المانيا ايضا في كانون الثاني الماضي، مع عراقي يدعى محمد يعتقد بانه احد كبار الاعضاء في تنظيم القاعدة.

**)
قضت محكمة أمن الدولة العليا في سوريا بالسجن لعامين ونصف العام على ثلاثة اكراد بعد ان اتهمتهم بالسعي للإنفصال عن سوريا.
واوضح انور البني المحامي والناشط في مجال حقوق الانسان ان الثلاثة حُكِم عليهم بتهمة الانتماء الى مجموعة تسعى لفصل أراض عن سوريا. وينتمي الاكراد الثلاثة وهم رشاد شيخي، وعبده الامير، وازاد احمد الى حزب العمال الكردستاني المحظور في سوريا.
وقال البني ان أسبابا سياسية تقف وراء ادانتهم. واضاف ان هذا نتيجة للتقارب بين سوريا وتركيا.

**)
اعلن بيان للمنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا ان عناصر من الامن السياسي داهمت صباح اليوم في مدينة اللاذقية مكتب المحامي محمد رعدون رئيس المنظمة واقتادته الى فرع الأمن السياسي في المدينة.
واعرب عمار قرابي رئيس مكتب الاعلام في المنظمة عن اعتقاده إن الاعتقال جاء على خلفية بيانات أصدرتها المنظمة حول اعتقال معارضين اسلاميين عائدين الى سوريا.

**)
وصل الرئيس الافغاني حميد كرزي الى الولايات المتحدة في زيارة رسمية وحث الادارة الاميركية على تسليم السجناء الافغان الى السلطات الافغانية، كما دعا واشنطن الى التنسيق مع الجيش الافغاني بشأن اي عملية عسكرية يخطط لها في المستقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG