روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

هذه دعوة جديدة للسادة المستمعين والمستمعات إلى مرحلة هذه الساعة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية لنطلع على ما نال اهتمام الصحافة الخليجية من الشأن العراقي اليوم ، وذلك عبر مطالعة الصحف الإماراتية والعمانية. أما الصحافة الكويتية والسعودية فموضوع تقرير أعده لنا مراسلنا في الكويت. وإلى حضراتكم أولا أهم ما أبرزته صحف المنطقة من عناوين رئيسية.

شحن طائفي متفاقم ومساعٍ متسارعة لدرء الفتنة ، وزيباري يهدد الجوار بردٍ لا يسرّ أحدا.

الجعفري في تركيا يؤكد: مصير مشترك وشراكة مصالح.

نشر صور لصدام بالملابس الداخلية تذكر بفضيحة أبو غريب ، والجيش الأميركي يفتح تحقيقا في تسريبها ، ومحاموه يحتجون على انتهاك اتفاقية جنيف.

رئيس البرلمان العراقي يشدد على إنجاز الدستور في آب المقبل.

------------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، (أمريكا الحائرة بين عراق موحد إيراني أو مقسم "إرهابي) للكاتب (الدكتور عصام نعمان) ، يتساءل فيه إن كان الرئيس الأميركي سيختار الخروج من بلاد الرافدين في ظل النظام الحالي حيث الغلبة في الجمعية الوطنية وفي الحكومة لشيعة إيران ، ما يعني تقديم العراق الموحّد على طبق من فضة إلى إيران ليصبح جرما صغيرا يدور في فلكها. ألمثل هذه النتيجة تكبّدت أمريكا آلاف القتلى والجرحى ولا أقل من 200 مليار دولار.

أما الحل الثاني – بحسب المقال – فيتمثل في أن تخرج أمريكا من ورطة الحرب بعد سن الدستور الجديد وإجراء الانتخابات على أساسه أواخر العام الحالي. هذا الخروج المبكر يؤدي إلى تأجيج الحرب الأهلية التي اندلعت فعلا وأخذت تحصد أرواحا عراقية بريئة، سنّية وشيعية وكردية. أما إذا أقرت أميركا بأن إعلان جدول زمني للانسحاب هو المخرج الوحيد من المستنقع الذي تتخبط فيه، فإن الأمم المتحدة وليس الولايات المتحدة هي المرجع الصالح للإشراف على العملية السياسية بكل مراحلها ومتطلباتها. والمقاومة مستمرة إلى أن تخرج أمريكا من حيرتها بالخروج إلى غير رجعة من العراق.
---------------فاصل--------------

أما صحيفة الوطن العمانية فلقد نشرت اليوم افتتاحية بعنوان (القوى الخفية في العراق تزداد نشاطا) ، تستنتج فيها مما يدور الآن من جدل على الساحة الدولية عقب تسريب صور للرئيس العراقي السابق صدام حسين بملابس داخلية، تبدو القضية العراقية وكأن هناك أيادي خفية تسعى بجدية لإخراجها عن مسارها، وذلك ربما لصرف الانتباه عن الخسائر الفادحة التي يواجهها الاحتلال الأجنبي على الأرض العراقية.
وتشدد الصحيفة على أن تدمير حضارة العراق ومحو تاريخه العريق هو هدف تم رصده منذ اللحظات الأولى للاحتلال حين تم تدمير متحفه ونهب محتوياته النادرة التي تسجل وقائع تاريخ عريض يعود إلى آلاف السنين.

ورغم كل التشاؤم الذي يؤكده الواقع الراهن في العراق، غلا أن العرب سيعتصمون بحبال الأمل في أن يتمخض هذا الواقع المأساوي عن حياة أكثر عدالة وحرية وتنمية يستحقها الشعب العراقي بعد صبره الطويل ومعاناته الأطول.

--------------فاصل---------------
مستمعينا الكرام ، نتوجه مع حضراتكم الآن إلى الكويت لنستمع إلى الرسالة الصوتية التي بعث بها مراسلنا هناك (سعد العجمي) والتي تحتوي على مراجعة لما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من شؤون عراقية.
(الكويت)

------------------فاصل-------------

في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر .

على صلة

XS
SM
MD
LG