روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري يعلن ان حكومته ستُجري قريبا محادثات مع دمشق حول اجراءات لوقف تسلل المسلحين الى العراق


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار

اعلن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الجمعة ان حكومته ستُجري قريبا محادثات مع دمشق حول ما يمكن اتخاذه من اجراءات تهدف الى وقف تسلل المسلحين الى العراق عبر الاراضي السورية.
وقال الجعفري في اعقاب محادثات اجراها مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان ان هناك بعض الجماعات المسلحة التي تتسلل من سوريا وان الجانب العراقي سيبحث ما تعرفه الحكومة السورية عن عمليات التسلل هذه.
وكان الجعفري وصل الى تركيا في وقت سابق من اليوم في اول زيارة يقوم بها خارج العراق منذ توليه رئاسة الحكومة في الشهر الماضي.
وأكد الجعفري ان وفدا عراقيا سيزور سوريا في وقت قريب وان الأمن سيكون أحد الملفات المطروحة على جدول العمل.
واعرب الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي اردوغان عن شكر العراق للمساعدة التي قدمتها تركيا منذ سقوط النظام السابق.
واكد اردوغان دعم تركيا للحكومة العراقية مجددا استعداد انقرة للمساهمة في تدريب قوى الأمن العراقية. وقال رئيس الوزراء التركي ان مسؤولية العالم أجمع ان يقدم دعمه ومساندته للحكومة العراقية الجديدة وان تركيا مستعدة لعمل كل ما بوسعها لتحقيق الاستقرار في العراق.
وشدد الجعفري واردوغان على ضرورة الحفاظ على وحدة الاراضي الاقليمية للعراق.
ويرافق الجعفري في زيارته التي تستمر ثلاثة ايام وفد كبير يضم عددا من الوزراء بينهم وزراء النفط والكهرباء والصناعة والموارد المالية. وسيجري الوفد مفاوضات مع المسؤولين الاتراك تتناول تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة.


قال رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني اليوم الجمعة ان القسم الاعظم من الدستور العراقي الجديد سوف يستوحي قانون ادارة الدولة المؤقت النافذ حاليا في العراق
ونقلت وكالة فرانس برس عن الحسني قوله على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الاردن ان قانون ادارة الدولة الذي كان ساريا خلال الفترة الانتقالية سيكون الأساس لسبعين في المئة من الدستور العراقي الجديد.
واضاف الحسني ان نقاشات تجري بين الفرقاء العراقيين للتوصل الى اتفاق على زيادة عدد السنة في لجنة كتابة الدستور. واكد عدم وجود بدلائل اخرى قائلا ان الدستور لن يكون دستورا جيدا إذا كتبه الفائزون فقط بل يجب ان يشارك الجميع في اعداده.
وفي سياق متصل قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان العدد القليل من السنة في لجنة كتابة الدستور يعكس مستوى مشاركتهم في الانتخابات التي قرروا مقاطعتها. واضاف زيباري الذي كان يتحدث خلال اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي ان العراق انتقل في ظرف عام من بلد تحت الاحتلال الى بلده فيه ديمقراطية فتية بفضل الانتخابات ولكن الارهاب ما زال يهدف الى اثارة فتنة داخلية.
وقال وزير الخارجية ان موازين القوى بدأت تتغير مؤكدا ان الشعب العراقي يرفض الارهاب وانه حال دون اندلاع حرب اهلية. ودعا زيباري جيران العراق الى التعاون لمنع المسلحين من التسلل.


قال مصدر في وزارة الداخلية ان اثنين من افراد الجيش العراقي قُتلا واصيب خمسة اشخاص بينهم ثلاثة جنود اليوم الجمعة في انفجار عبوة ناسفة قرب قافلتهم العسكرية في منطقة الكاظمية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان عبوة اخرى استهدفت قافلة للقوات الاميركية في جنوب غربي بغداد. وفي سياق متصل اعلن الجيش الاميركي اليوم الجمعة ان اربعة جنود اميركيين قُتلوا في هجمات للمسلحين منذ يوم الاربعاء مشيرا الى مقتل جندي صباح اليوم في منطقة التاجي في انفجار عبوة ناسفة على جانب الطريق خلال مرور آليته.


حمَّل العراق وايران صدام حسين واقطاب نظامه مسؤولية الحرب التي استمرت ثماني سنوات بين العراق وايران في الثمانينات.
وجاء في بيان مشترك صدر بمناسبة الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الايراني كمال خرازي ان الجانبين يؤكدان ضرورة تقديم مسؤولي النظام السابق الى محاكمة عادلة لارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ولعدوانهم المسلح على الشعب العراقي وايران والكويت.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عضو الجمعية الوطنية جلال الدين الصغير اشارته الى ان المسؤولين الايرانيين اعلنوا في وقت سابق ان يران لا تريد تعويضات مالية بل رد الاعتبار. ولكن وكالة الصحافة الالمانية نقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حامد رضا آصفي ان ايران ما زالت تريد تعويضات حرب من العراق رغم تحسن العلاقات بين البلدين الجارين.


تظاهر آلاف من مؤيدي رجل الدين مقتدى الصدر في عدد من المدن احتجاجا على الوجود الاميركي في العراق. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان متظاهرين خرجوا حاملين المصاحف فوق رؤوسهم في الناصرية والكوفة والنجف. وفي الناصرية اشتبك المتظاهرون مع قوى الأمن امام مقر رئيس مجلس محافظة ذي قار. كما شهدت مدينة الرمادي في محافظة الانبار تظاهرات احتجاج مماثلة.


شجب الجيش الاميركي اليوم الجمعة نشر صور فوتوغرافية يظهر فيها صدام حسين في زنزانته بضمنها صورة لا يرتدي فيها سوى ملابسه الداخلية. واعلن الجيش الاميركي انه بدأ تحقيقا لتحديد مصدر هذه الصور التي نشرتها صحيفت ذي صن البريطانية ونيويورك بوست الاميركية.
ونشرت الصحيفة البريطانية على صفحتها الاولى صورة لصدام في ثيابه الداخلية البيضاء وبيده ما يبدو انه سروال بني اللون. ونشرت في الصفحات الداخلية صورا اخرى لصدام في مواضع مختلفة.
وقال الجيش الاميركي في بيان له ان نشر هذه الصور يشكل انتهاكا للضوابط العسكرية وربما لبنود اتفاقية جنيف بشأن معاملة المعتقلين معاملة انسانية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدرعسكري اميركي ان القضية ليست في مضمون الصور وانما في وجودها أو نشرها.


اعلن الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة ان مؤتمرا دوليا سيُعقد في بروكسل في الثاني والعشرين من حزيران القادم لدعم الحكومة العراقية الجديدة. واوضح مسؤول دبلوماسي من لوكسمبورغ التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان اللقاء لن يكون مؤتمر مانحين وانما تظاهرة دولية لدعم العراق بمشاركة وزراء خارجية دول من منطقة الشرق الأوسط في حال تمكنهم من الحضور.
وقال الدبلوماسي للصحفيين ان الهدف هو التعبير عن الدعم السياسي الذي يمكن ان يقدمه المجتمع الدولي للحكومة العراقية الجديدة. وكان الاتحاد الاوروبي اعلن عن عقد المؤتمر في حزيران ولكن هذه اول مرة يُحدَّد فيها موعده.


اقيمت في جورجيا اليوم الجمعة مراسم توديع ثلاثمئة جندي سيتوجهون الى العراق لاستبدال افراد من الوحدة الجورجية أمضوا ستة اشهر من الخدمة في اطار قوات التحالف.
وقال رئيس اركان الجيش الجورجي ليفان نيكولاي شفيلي ان الجيش الاميركي قام بتدريب الجنود الجورجيين لرفع مستوى جاهزيتهم القتالية.
واضاف ان الجنود الجورجيين سيقومون بأعمال الدورية وضمان الأمن.
ويتمركز في العراق ثمانمئة وخمسون جنديا من جورجيا.


افتتح العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الجمعة المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع على البحر الميت. واعلن العاهل الاردني ان "رياح التغيير الايجابي تهب في ارجاء المنطقة". وقال الملك امام حوالى الف ومئتين شخصية عالمية من خمسة واربعين بلدا "انها حقا لحظة اغتنام الفرص فلم يسبق ان اتيحت فرصة اعظم من هذه للتقدم.
ودعا العاهل الاردني الى ايجاد حل عادل ودائم للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي وتقديم الدعم من اجل عراق موحَّد يسوده الاستقرار.
ويشارك في اعمال المؤتمر التي تستمر ثلاثة ايام وزير الخارجية هوشيار زيباري ورئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ونائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيريس.


توقع نجل الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الجمعة ان تعيد ليبيا قريبا فتح سفارتها في واشنطن في خطوة اخرى على طريق التطبيع بين ليبيا والولايات المتحدة بعد اربعة وعشرين عاما منذ قطعت الولايات المتحدة علاقاتها الدبلوماسية مع ليبيا.


وقال سيف الاسلام القذافي في لقاء على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي على البحر الميت انه في نهاية هذا العام ستكون لدى ليبيا سفارة في واشنطن وستكون لدى الولايات المتحدة سفارة في ليبيا.


ونقلت وكالة فرانس برس عن سيف الاسلام قوله "نحن لسنا حلفاء ولكننا لسنا اعداء". واشار نجل الزعيم الليبي الى وجود تعاون استخباراتي مع الولايات المتحدة واستعداد واشنطن للتعاون في المجال العسكري.

على صلة

XS
SM
MD
LG