روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفر يحث الدول المجاورة على منع المقاتلين الاجانب من دخول العراق


ميسون أبو الحب

حث رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الدول المجاورة على منع المقاتلين الاجانب من دخول العراق وقال بعد لقائه روبرت زوليك، نائب وزير الخارجية الأميركي الذي زار بغداد اليوم، ان اشخاصا غير عراقيين يتسللون عبر الحدود للقيام بنشاطات تخريبية، وأن على جيران العراق ان يبذلوا الجهود لمنعهم مضيفا ان العراق راغب في الحفاظ على علاقات جيدة مع الدول المجاورة حسب قول الجعفري كما نقلته وكالة اسوشيتيد بريس.
نائب وزير الخارجية الأميركي روبرت زوليك قال من جانبه ان هدف ناشط تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي هو تقسيم المجتمع العراقي مضيفا ان هذه الهجمات سببها نجاح الحكومة الجديدة إذ سعى المتمردون إلى عرقلة الانتخابات وفشلوا وارادوا وقف تشكيل الحكومة الجديدة وفشلوا وهم يحاولون الآن تقسيم المجتمع وتدمير الديمقراطية.


التقى وزير خارجية إيران كمال خرازي اليوم المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي سستاني في مدينة النجف، وذلك في اطار زيارة المسؤول الايراني إلى العراق.


قتل سبعة اشخاص في الاقل في الموصل اليوم بعد هجوم شنه متمردون على منزل شخصية سياسية سنية هي فواز الجربة دون ان يؤدي الحادث إلى اصابته.


أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش عن خطط لانشاء قوة رد فعل سريع تضم موظفين مدنيين اميركيين ويمكن ارسالها على وجه السرعة لتساعد الدول الاجنبية التي خرجت لتوها من حرب أو من ثورة، على اقامة الديمقراطية.
جاء ذلك في كلمة القاها الرئيس بوش في وقت متأخر من يوم الاربعاء في واشنطن أقر فيها أيضا بالمصاعب التي واجهتها الولايات المتحدة في تشكيل حكومة انتقالية في العراق بعد سنتين على سقوط نظام صدام حسين.


اتهم عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين برفض تسليم المتطرف الاردني أبو مصعب الزرقاوي الذي يتزعم تنظيم القاعدة في العراق حاليا، وذلك قبل وقوع الاجتياح الأميركي.
الملك عبد الله قال في مقابلة نشرتها صحيفة الحياة اللندنية أن الأردن ومنذ دخول الزرقاوي العراق وقبل سقوط النظام السابق، بذل مساعي كبيرة لاستعادته ومحاكمته غير ان النظام السابق لم يستجب لهذه الطلبات، حسب قوله كما نقلته وكالة فرانس بريس للانباء.


نفت سوريا اليوم اتهامات وجهتها اليها واشنطن بمساعدة المتمردين في العراق واعربت عن استعدادها للتعاون في مجال الأمن مع بغداد.
وكان مسؤول أميركي كبير قد وصف سوريا بكونها أكبر قوة معرقلة في المنطقة وبكونها ممرا للناشطين الاسلاميين الاجانب الذين يتسللون إلى الاراضي العراقية.


قال مسؤول رفيع المستوى في منظمة حلف شمالي الاطلسي اليوم ان افتتاح معسكر تابع للحلف لتدريب ضباط عراقيين من المرجح ان يؤجل حتى ايلول المقبل.
جاء ذلك على لسان الجنرال هارالد كويات رئيس لجنة الحلف العسكرية في بودابست غير انه لم يذكر تفاصيل عن اسباب التعديلات التي ادخلت على هذا المشروع.


قرر برلمان لاتفيا اليوم تمديد بقاء قوات بلاده في العراق لمدة ستة اشهر أخرى وحتى نهاية هذا العام.


قال حسين موسويان أحد كبار المفاوضين النووين الايرانيين اليوم أن قرار بلاده باستئناف جوانب من برنامج التطوير النووي قرار لا رجعة فيه حسب تعبيره وأشار إلى احتمال عدم اجراء المباحثات المخطط لها في الاسبوع المقبل بين إيران ووزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والمانيا وهو ما يناقض ما قاله الرئيس الايراني محمد خاتمي اليوم عن ان المباحثات ستعقد في موعدها المحدد في الرابع والعشرين من هذا الشهر.


دخلت القوات الاوزبكية مدينة كاراسو الحدودية المقسمة اليوم بعد أن غادرتها بسبب احداث العنف في الاسبوع الماضي.
قاطنون في المدينة ذكروا أن ما بين مائتين وألف جندي شاركوا في العملية ولم ترد انباء عن وقوع اشتباكات بينما قال شهود عيان ان اعتقالات وقعت وشملت عددا من قادة الاحتجاج.
في هذه الأثناء دعت الولايات المتحدة وبريطانيا إلى اجراء تحقيق مستقل في انباء ذكرت ان قوات الأمن الاوزبكية قتلت مئات من المتظاهرين في اديجان.


قال مسؤولون اميركيون اليوم ان أحد عشر افغانيا يعملون في شركة اميركية في افغانستان قتلوا في هجومين وقعا على مدى اليومين الماضيين، ويعتقد ان وراء الهجومين مقاتلين من جماعة طالبان.
ناطق باسم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية هو ريك مارشال قال ان ستة قتلوا اليوم في اقليم زابل يعتقد انهم يعملون لدى شركة كيمونكس وقتل خمسة افغان يوم أمس يعملون لنفس الشركة.

على صلة

XS
SM
MD
LG