روابط للدخول

الجعفري يدعو الى تطوير العلاقات مع تركيا عشية زيارته الرسمية اليها على راس وفد رفيع، ضابط اميركي رفيع يعلن إن الزرقاوي شخصيا وراء تصعيد الهجمات بالسيارات الملغومة


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن ابرز محاوره:
** الجعفري يدعو الى تطوير العلاقات مع تركيا عشية زيارته الرسمية اليها على راس وفد رفيع
** ضابط اميركي رفيع يعلن إن الزرقاوي شخصيا وراء تصعيد الهجمات بالسيارات الملغومة
وفي الملف مواضيع أخرى فالى التفاصيل
فاصــل
أكد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري عمق الروابط التاريخية بين العراق وتركيا داعيا الى تطويرها في المجالات كافة من منطلق الجوار والتاريخ المشترك.
واوضح الجعفري في تصريح ادلى به الى وكالة انباء (اخلاص) التركية عشية زيارته الرسمية الى تركيا أن العراق لن يسمح أبدا بأية نشاطات معادية لتركيا على الأراضي العراقية.
واعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي في بلاغ صحفي ان وفدا يضم وزراء التجارة والنفط والكهرباء والصناعة والثروة المائية سيرافق الجعفري خلال الزيارة التي تستمر يومين.
ونقلت تقارير عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان الهدف من اللقاء بين رئيسي الحكومتين هو تعزيز السلم الاقليمي ومناخ الاستقرار.
واعلنت وزارة الخارجية التركية من جانبها ان المباحثات مع الجعفري ستتناول سبل تعزيز الاواصر بين البلدين ومشاريع اعادة الاعمار في العراق، وتبادل الرأي حول امكانية التعاون لتنفيذ مشاريع مشتركة.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلن ضابط رفيع في الجيش الامريكي إن أبو مصعب الزرقاوي زعيم القاعدة في العراق أمر بتصعيد الهجمات بالسيارات الملغومة خلال الاسابيع الاخيرة خلال اجتماع عقد مع مسلحين في سوريا.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى الضابط ان الاتجاه نحو تفجير المزيد من السيارات الملغومة يأتي في اطار موجة من أعمال العنف التي أسفرت عن مقتل أكثر من 400 عراقي خلال الاسابيع الثلاثة الماضية ويمثل تغييرا في أسلوب المسلحين الذين يتكيفون دائما وفقا للظروف.
وقال الضابط ان الزرقاوي لم يكن راضيا عن سير التمرد، مضيفا أن المتشدد الاردني أمر باستعانة أكبر بالسيارات الملغومة.
ومضى الضابط يقول لقد أصدر الزرقاوي توجيهات بأن يبدأ الأتباع في الاستعانة بمزيد من السيارات الملغومة واستخدامها أكثر في العمليات اليومية.
وتابع الضابط أن ما يشير الى حدوث تغيير في التكتيك هو ان عدد السيارات الملغومة في بغداد بما في ذلك السيارات التي تكتشف قبل أن يتمكن المسلحون من تفجيرها بلغ 126 سيارة منذ نهاية شباط منها 21 سيارة في الشهر الجاري.
واوضح الضابط ان الاجتماع الذي عقد في سوريا كان جزءا من المشاورات الدورية بين زعماء المسلحين. ولم يتضح ما اذا كان الزرقاوي قد شارك بنفسه في ذلك الاجتماع.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
على صعيد العلاقات العراقية الايرانية، نفى ليث كبه المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي ان تكون زيارة خرازي الى العراق رد فعل على زيارة رايس، ونفى ايضاً ان يكون الجعفري قد حٌمّل رسالة من الجانب الاميركي لنقلها الى ايران. وقال ان كلا البلدين لديه مصالح في العراق، ولدى العراق مصلحة في التعامل معهم بما يعود بالفائدة ويحقق سيادة العراق. وكان وزير الخارجية الايراني وهو اول وزير خارجية لدولة اسلامية أو عربية يزور العراق بعد سقوط صدام عقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي اكد خلاله الوزير العراقي حاجة العراق الى التعاون مع دول الجوار وقال:
(051806 بالعربي)
اما وزير الخارجية الايراني كمال خرازي فاكد ان بلاده تبذل الجهود للسيطرة على الحدود وقال:
(051805)
((لقد بذلنا كل ما في وسعنا للسيطرة على الحدود بين البلدين. وقد اعتقلنا العديد من المتورطين في تهريب الاسلحة، لاننا على يقين بان ألأمن على الحدود بين البلدين هو ضمانة لأمن الجمهورية الاسلامية)).
وعن الموقف مما يشهده العراق من اعمال عنف قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري:
(صوت)
وذكرت تقارير ان الوزيرين بحثا جملة من القضايا من بينها غلق ملف الحرب التي اندلعت بين البلدين التي استمرت ثمانية اعوام تمهيدا لابرام اتفاق سلام بين العراق وايران.
كما اجرى خرازي مياحثات مع رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
وفي ملف الرهائن نقلت اذاعة إس بي إس الاسترالية عن الشيخ تاج الدين الهلالي مفتي مسلمي استراليا إن الهلالي ابلغ صحفية من القسم العربي في الاذاعة انه يتوقع ان يفرج متشددون عراقيون يحتجزون المهندس دوغلاس وود ان يفرجوا عنه في غضون الساعات الاربع والعشرين المقبلة. واضاف الشيخ الموجود في العراق حاليا
أنه تحدث إلى رجل قال إنه يمثل الجماعة التي تحتجز وود، موضحا ان الجماعة لا تضع شروطا للافراج عنه.
وقالت الاذاعة ان المفتي مقتنع تماما ومتفائل جدا وسعيد للغاية بهذا التطور.
يشار الى ان مختطفي وود هددوا في شريط فيديو وزعوه على وسائل اعلامية أنهم سيقتلون وود إذا لم تسحب استراليا قواتها من العراق.
وتصر حكومة جون هاوارد المحافظة في استراليا على رفض الاذعان لمطالب مختطفي وود، وابدى تفاؤلا حذرا بشأن تقرير اذاعة إس بي إس الذي ذكر أن وود قد يطلق سراحه قريبا. وابلغ محطة الاذاعة ذاتها بضرورة التعامل مع التقرير بشيء من الحذر.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
قضت هيئة المحلفين العسكرية في قاعدة فورت هود بولاية تكساس بالسجن لمدة ستة أشهر على المجندة في جيش الاحتياط الأميركي سابرينا هارمان وهي الاخير من بين تسعة جنود اميركيين تمت محاكمتهم بتهمة الإساءة الى معتقلين في سجن أبو غريب.
وكان يمكن لهارمان أن تواجه السجن لمدة خمس سنوات ونصف السنة، لكن هذا الحكم المخلف صدر بحقها بعد ان اعتذرت عن سوء سلوكها إلى جميع المعتقلين، وقالت انها قصرت في واجباتها. وفي مهمتها. مشيرة الى انها لم تخذل فقط العراقيين بل خذلت كل جندي يؤدي واجباته اليوم.
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG