روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف العربية الصادرة في الخليج


اياد كيلاني

هذه دعوة جديدة للسادة المستمعين والمستمعات إلى مرحلة هذه الساعة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية لنطلع على ما نال اهتمام الصحافة الخليجية من الشأن العراقي اليوم ، وذلك عبر مطالعة الصحف الإماراتية والقطرية. أما الصحافة الكويتية والسعودية فموضوع تقرير أعده لنا مراسلنا في الكويت. وإلى حضراتكم أولا أهم ما أبرزته صحف المنطقة من عناوين رئيسية.

17 قتيلا و48 جريحا بينهم عسكريون في هجمات ببغداد وبعقوبة ، و14 جثة في بغداد تعيد شبح الفتنة.

عشرات القتلى والجرحى في انفجارات جديدة بالعراق ، ووزير الدفاع يعلن أن الإرهابيين أصبحوا في مراحلهم الأخيرة.

السنة في العراق يرحبون بدعوة رايس إلى توسيع مشاركتهم في العملية السياسية.

العراق يستورد مشتقات نفطية ب200 مليون دولار شهريا.

----------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة البيان الإماراتية افتتاحية بعنوان (رايس والماتادور) ، تربط فيها بين وصول رايس إلى العراق مع الإعلان عن انتهاء عملية الماتادور العسكرية غرب العراق ، تنبه فيها إلى أن الرئيس العراقي جلال الطالباني كان قد طرح، قبل أسبوعين، فكرة الاستعانة بقوات البشمركة الكردية وفيلق بدر الجنوبي الشيعي؛ لمطاردة المسلحين والمقاتلين.
وكلام الوزيرة رايس خلال زيارتها عن «القلق» الذي سمعته «بخصوص سوريا وتجمع شبكات الإرهاب فيها ثم عبور هذه الشبكات الحدود» نحو العراق. قالت ذلك بلهجة إنذارية واضحة.
إذا تمّ ربط وجمع هذه النقاط، هل عندئذٍ يمكن القول إن الوزيرة ربما جاءت إلى العراق كي تقنع الطرف الكردي ـ وغيره ـ بضرورة عرقنة الملف الأمني من أجل التفرغ إلى مواجهات ومطاردات محتملة أو غير مستبعدة وراء الحدود.

-----------------فاصل--------------

أعزائي المستمعين ، كما نشرت الراية القطرية افتتاحية بعنوان (دستور العراق وتمثيل العرب السنة) ، تشير فيها إلى الخلل الذي رافق تشكيل اللجنة البرلمانية المكلفة بصياغة الدستور الدائم للبلاد، ويكمن الخلل بضعف تمثيل العرب السنة في اللجنة. وإذا كان ما أفرزته الانتخابات من نتائج أصبح أمرا واقعا، فإن الحقيقة التي ينبغي عدم تجاهلها أن المرحلة الراهنة في العراق الشقيق هي مؤقتة، وعليه فإن البرلمان والحكومة ستنتهي مهمتهما مع نهاية العام الحالي. وتمضي الراية إلى أن مسؤولية صياغة الدستور الدائم، وهو أهم وثيقة تُنظّم إدارة شؤون الحكم ينبغي أن لا تحكمها المحاصصة الطائفية التي أفرزتها انتخابات أجريت في ظروف استثنائية وفي ظل حالة طوارئ وعدم توفر الأمن. وهكذا تعتبر الصحيفة أن الانتقادات كانت مبررة لضعف تمثيل العرب السنة في لجنة صياغة الدستور، حتى الإدارة الأمريكية نفسها أدركت خطورة المسألة حيث كان هذا الموضوع محور زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إلي العراق ، الذي يتطلب وضعه من الجميع بذل أقصى الجهود لإبعاده عن الأخطار الجسيمة المحدقة به، وتهيئة الظروف اللازمة للمصالحة الوطنية

----------------------فاصل------------
مستمعينا الكرام ، نتوجه مع حضراتكم الآن إلى الكويت لنستمع إلى الرسالة الصوتية التي بعث بها مراسلنا هناك (سعد العجمي) والتي تحتوي على مراجعة لما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من شؤون عراقية.
(الكويت)

------------------فاصل-------------

في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG