روابط للدخول

اول زيارة لمسؤول ايراني رفيع الى العراق منذ سقوط صدام


حسين سعيد

اول زيارة لمسؤول ايراني رفيع الى العراق منذ سقوط صدام
**)
وصل وزير الخارجية الايراني كمال خرازي الى بغداد اليوم في اول زيارة رسمية لمسؤول ايراني بهذا المستوى الرفيع منذ سقوط صدام. مزيد من التفاصيل من ليث احمد في بغداد:
(تقرير ليث)

**)
زار وزير الدفاع البريطاني جون ريد العراق اليوم والتقى نظيره العراقي سعدون الدليمي كما تفقد القوات البريطانية المنتشرة في جنوب العراق.
وناقش الوزير البريطاني الذي تولى حقيبة الدفاع بعد الانتخابات البرلمانية الاخيرة في بريطانيا في الخامس من الشهر الجاري، ناقش بحسب تصريح مسؤول بريطاني مع وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي سبل مساهمة بريطانيا في اعادة بناء الجيش العراقي. كما اجتمع ريد مع الجنرال جورج كايسي قائد القوات المتعددة الجنسيات قبل ان يتوجه الى البصرة ليتفقد قوات بلاده.

**) اعلن نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي استعداده للتوصل الى تسوية مع الاردن بخصوص قضية بنك البتراء لكنه شدد على انه يرفض أي عفو ملكي، مطالبا بمحاكمته امام محكمة مدنية.
واوضح الجلبي في مقابلة نشرتها صحيفة الدستور الاردنية ان قبوله العفو يعني بانه مذنب. وقال انه يطالب بإجراء محاكمة وفقا للقانون الاردني ومن قبل محكمة مدنية.
وكانت محكمة عسكرية اردنية اصدرت حكما غيابيا بالسجن على الجلبي لمدة اثنين وعشرين عاما متهمة اياه بالاختلاس والاحتيال وخيانة الامانة بعد انهيار بنك البتراء الذي كان يديره عام 1989 .

**) نفى عراقي مقيم في القاهرة اتهم بارسال رسالة الكترونية الى موقع الكتروني تحذر من مؤامرة لاغتيال صدام حسين في سجنه نفى ان تكون له أي علاقة بالرسالة او بحكومة الدكتاتور السابق.
وكان زياد الخصاونة رئيس هيئة المحامين المدافعين عن صدام اعلن ان الموظف العراقي السابق حازم العبيدي هو صاحب الرسالة التي تلقاها موقع الكتروني موال لصدام وجاء فيها ان سياسيين عراقيين تدعمهم ايران يخططون لاغتيال صدام في سجنه.
وابلغ العبيدي وكالة انباء اسوشيتدبرس انه لم يكن على علاقة بنظام صدام ولا علاقة له بمثل هذه الرسالة او بالموقع الالكتروني.

**) حذرت جماعة تطلق على نفسها (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) ويقودها الاردني ابو مصعب الزرقاوي السنة العرب في العراق من قبول دعوة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس والمشاركة في صياغة دستور العراق الدائم.
ووصفت الجماعة في بيان نشرته على موقع الكتروني نقلت وكالة انباء رويترز مقتطفات منه وصفت الذين سيستجيبون لدعوة رايس بانهم يبيعون دينهم بعرض من الدنيا، حسب تعبير البيان.

**)
اعلن وزير الدفاع في قازاخستان مختار الطين بايف انه حان الوقت لكي تسحب قازاخستان وحدتها العسكرية البالغ قوامها 27 فردا من العراق في نهاية تموز المقبل. يشار الى ان افراد الوحدة القازاخية هم من سلاح المهندسين ومهمتهم نزع الالغام وكان احدهم قتل في كانون الثاني الماضي اثناء محاولة تفجير شحنة من المتفجرات.

**) دعت منظمة الامم المتحدة موظفيها في افغانستان الى الحذر بعد اختطاف الايطالية كليمانتينا كانتوني العاملة في منظمة كير الخيرية وهي ذات المنظمة التي اختطف مسلحون مديرة مكتبها في بغداد مارغريت حسن العام الماضي ثم قتلوها.
في غضون ذلك اعرب الرئيس الافغاني حميد كرزاي انه مهتم شخصيا بقضية كانتوني التي اختطفها مسلح في كابول ليل أمس.
ونقلت تقارير عن مصدر في شرطة كابول ان احد اعضاء عصابة طلا محمد الذي كان اعتقل مؤخرا اعلن ان العصابة هي التي اختطفت موظفة الاغاثة الايطالية كانتوني وانها على استعداد للافراج عنها مقابل اطلاق سراح زعيم العصابة.

**) أدانت هيئة محلفين عسكرية سابرينا هارمان المجندة الاميركية في ست تهم تتعلق بالتواطؤ والتقصير في أداء الواجب واساءة معاملة مرؤوسين واسقطت الهيئة تهمة سابعة عنها.
وكانت هارمان ظهرت في عدد من أكثر الصور المشينة التي التقطت داخل سجن أبوغريب ومنها صورة ظهرت فيها خلف سجناء عراقيين عرايا متراصين فوق بعضهم على شكل هرم.
وتواجه المجندة عقوبة أقصاها السجن خمسة أعوام ونصف العام، في حال اصدرت المحكمة قرار تقرير العقوبة.

**) بحث الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض اليوم مع رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا قضيتي مكافحة مرض الايدز في افريقيا واعفاء الدول الفقيرة من ديونها الخارجية.

على صلة

XS
SM
MD
LG