روابط للدخول

رئيس الوزراء (إبراهيم الجعفري) يزور المرجع الديني (علي السيستاني) الذي يدعو أبناء الطائفتين السنية والشيعية إلی الحفاظ علی أواصر الأحوّة بينهم


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار

قام رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الاثنين بزيارة المرجع الديني علي السيستاني في منزله في مدينة النجف.
وقال الجعفري في اعقاب اللقاء ان السيستاني دعا ابناء الطائفتين السنية والشيعية الى الحفاظ على اواصر الأخوة بينهم.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس الوزراء ان السيستاني شدد على ان الشيعة والسنة أخوة في العراق وعلى ضرورة إشراك السنة في عملية كتابة الدستور.
وتأتي زيارة الجعفري في وقت عقد رجل الدين مقتدى الصدر مؤتمرا صحفيا في النجف ايضا دعا فيه الى التهدئة في الظروف التي يمر بها العراق حاليا. وقال الصدر إن أي عمل يستهدف المدنيين العزل عمل محرَّم في كل الأحوال. ونقلت وكالة فرانس برس عن الصدر رفضه العمليات الارهابية سواء نفذها المحتلون أو غيرُهم ، بحسب تعبيره.

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان نظيره الايراني كمال خرازي سيقوم بزيارة للعراق يوم غد الثلاثاء يجري خلالها محادثات تتناول تعاون البلدين الجارين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن زيباري قوله ان هناك طائفة من القضايا لدى الجانبين منها عدم التدخل والتعاون والاقتصاد وغلق ملفات الحرب العراقية الايرانية.
وكان زيباري صرح لشبكة "سي ان ان" الاخبارية الاميركية ان الحكومة العراقية تثمن علاقتَها بالولايات المتحدة ولكنها تحاول في الوقت نفسه اقامة علاقات طيبة مع جيران العراق ومنهم ايران.
وستكون زيارة خرازي الأولى يقوم بها مسؤول ايراني على هذا المستوى منذ تشكيل حكومة ابراهيم الجعفري. وهي تأتي بعد يومين على الزيارة المفاجئة التي قامت بها وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس يوم أمس الأحد.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الحكومة العراقية الجديدة تستحق الثناء على تشكيل وزارة عاملة بعد ثلاثة اشهر على الانتخابات وليس اللوم بسبب الفترة الطويلة التي انقضت قبل تشكيلها.
وكانت رايس قامت بزيارة مفاجئة للعراق يوم امس الأحد التقت خلالها بكبار المسؤولين العراقيين.
وقالت رايس في حديث للصحفيين على متن طائراتها خلال رحلة العودة الى واشنطن ان الولايات المتحدة ستطلب من الدول العربية المجاورة لسوريا ان تضغط على دمشق لغلق حدودها بوجه الارهابيين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رايس قولها "سنعود وننظر مجددا الى ما يمكن ان يفعله الجيران لحمل السوريين على وقف الدعم لهؤلاء الارهابيين الاجانب الذين نعتقد انهم يحتشدون في الاراضي السورية ويتسللون منها" ، بحسب وزيرة الخارجية الاميركية.
واعتبرت رايس ان تشكيل حكومة منتَخَبة في العراق تحول تاريخي كبير مشيرة الى انها تحاول باستمرار ان تؤكد للاخرين ان هذه الأمور تستغرق بعض الوقت.

دعا سياسيون من العرب السنة الى تولي هيئة مستقلة بدلا من الجمعية الوطنية كتابة دستور العراق الجديد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم الحزب الاسلامي العراقي ناصر العاني ان الحزب يقترح تشكيل لجنة من خارج البرلمان تضم ممثلين عن سائر مكونات الشعب العراقي.
واعرب مستشار الأمن القومي في الحكومة السابقة وعضو لجنة كتابة الدستور قاسم داود عن اتفاقه معتبرا إن تشكيل لجنة مستقلة قد يكون فكرة جيدة. وقال داود ان من الضروري تشكيل لجنة فرعية تكون بمثابة مؤتمر وطني واصفا هذا المقترح بأنه افضل الحلول.
من جهته أكد رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني ان الحل هو بتشكيل لجنة تضم اعضاء في البرلمان واشخاصا من خارج البرلمان.

افادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن مسؤول في الشرطة ان تسعة جنود عراقيين قُتلوا واصيب خمسة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في بغداد مساء اليوم الاثنين.
وفي محافظة نينوى قُتل خمسة اشخاص على الأقل واصيب ثلاثون آخرون في عملية انتحارية بسيارة مفخخة عند حاجز للجمارك في ناحية ربيعة
قرب الحدود العراقية مع سوريا. ونقلت وكالة رويترز عن مدير الناحية نصَّار الركاض ان غالبية الضحايا من المدنيين مشيرا الى ان بعض المصابين في حال خطرة.

قُتل مدنيان في انفجار عبوة ناسفة خلال مرور قافلة للجيش العراقي في منطقة السيدية جنوب غربي بغداد. ونقلت اسوشيتد برس عن ملازم الشرطة حسين علوان ان اربعة اشخاص بينهم مدنيان اصيبا في الانفجار الذي وقع صباح اليوم الاثنين.
وفي خان بني سعد التي تبعد نحو ثلاثين كيلومترا شمال شرقي بغداد قُتل اربعة جنود في انفجار عبوة ناسفة على احد الطرق. وقال عقيد الشرطة مظفر محمد ان الجنود تعرضوا للهجوم بعد وصولهم الى مركز الاطفاء في خان بني سعد الذي تعرض الى قصف بقذائف الهاون. واضاف ان جنديين واثنين من المدنيين اصيبوا في الانفجار.

قالت مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا ثلاثة صحفيين عراقيين في منطقة تقع جنوبي بغداد حيث قُتل قبل يومين صحفيان آخران ذبحا. وفي مدينة الحلة نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن ناطق باسم الجيش ان ثلاثة صحفيين يعملون للتلفزيون الكويتي قُتلوا رميا بالرصاص على طريق سريع جنوبي بغداد. وقد وقع الحادث بين اللطيفية والمحمودية مساء امس الأحد. وكان الضحايا صحفيا كويتيا ومساعدَيه العراقيين.


اعلن الصليب الأحمر الدولي اليوم الاثنين انه ينقل مئة وخمسة وثلاثين الف لتر من ماء الشرب يوميا الى العائلات التي نزحت بسبب القتال بين القوات الاميركية ومسلحين خلال الايام الماضية قرب الحدود العراقية مع سوريا.
واعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها العميق بسبب ارتفاع عدد الاصابات بين المدنيين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الصليب الاحمر الدولي ان مئات المدنيين اضطروا الى الهروب من منازلهم خلال القتال حول مدينة القائم التي تبعد نحو ثلاثمئة وعشرين كيلومترا شمال غربي بغداد.
واشار الصليب الاحمر الدولي الى ان جمعية الهلال الأحمر العراقية تقوم بتوزيع المواد الغذائية وغيرها من المساعدات على العائلات المتضررة في عكاشات وعنة وراوة على بعد نحو خمسة وستين كيلومترا الى الشرق من ساحة العمليات.

نفى وزير الداخلية الفرنسي الأسبق شارل باسكوا اليوم الاثنين ضلوعه في قضايا فساد بالارتباط مع برنامج النفط مقابل الغذاء. وكانت لجنة تحقيق تابعة لمجلس الشيوخ الاميركي اتهمت باسكوا بتسلم ملايين من براميل النفط من نظام صدام. وقال باسكوا في مؤتمر صحفي ان الاتهامات الموجهة اليه تأتي في اطار حملة اميركية ضد فرنسا.
وفي سياق متصل غادر لندن اليوم الاثنين النائب البريطاني جورج غالواي متوجها الى الولايات المتحدة حيث من المقرر ان يَمثُل امام لجنة التحقيق الاميركية للرد على الاتهامات الموجهة اليه في فضيحة النفط مقابل الغذاء. ونقلت وكالة رويترز عن غالواي انه هو الذي سيحاكم الحكومة الاميركية والسياسيين الذين يؤيدونها.
وتوصلت لجنة التحقيق التابعة للكونغرس الى ان حوالي ثلث التخصيصات النفطية المقررة في برنامج النفط مقابل الغذاء ذهبت الى احزاب وافراد روس.
وكان مسؤولون كبار في نظام صدام حسين اكدوا للمحققين الاميركيين توفير كوبونات نفطية بملايين الدولارات على شكل رشاوى الى قادة روس بأمل انهاء العقوبات الدولية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن تقرير للجنة التحقيق ان طه ياسين رمضان الذي كان نائب صدام أبلغ المحققين الاميركيين ان هذه التخصيصات النفطية كانت "تعويضا عن التأييد". ومن بين المسؤولين الروس الموجهة اليهم هذه الاتهامات رئيس ديوان الرئاسة السابق الكسندر فولوشين وعضو البرلمان الروسي فلاديمير جيرينوفسكي.

اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الانتخابات التشريعية الفلسطينية ستُجرى بموعدها في الصيف وذلك بعدما تردد عن احتمال تأجيلها. وجاء تأكيد عباس في تصريحات نُشرت في اليابان حيث يقوم بزيارة تهدف الى تعزيز العلاقات مع ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.
وقال عباس ان الانتخابات البرلمانية المقررة في السابع من تموز ستُجرى في موعدها.
واعلن رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي في مؤتمر صحفي مشترك مع عباس اليوم الاثنين ان اليابان ستقدم مئة مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين بالارتباط مع انسحاب اسرائيل من قطاع غزة.

قال وزير الداخلية الاوزبكي زاكر الماتوف اليوم الاثنين ان السلطات اعتقلت سبعين شخصا بالارتباط مع اعمال العنف التي اندلعت في مدينة انديجان غربي اوزبكستان.
واكد الماتوف ان بين المعتقلين عددا من مدبري هجوم على مركز شرطة وثكنة عسكرية يوم الجمعة الماضي. وكان المهاجمون استولوا على اسلحة واطلقوا سراح مئات المحبوسين من سجن قريب. وقال شهود ان القوات الاوزبكية قامت بعد ذلك بفتح النار على آلاف الاشخاص الذين تجمعوا في انديجان للاحتجاج على سياسات الحكومة.
وتراوحت التقديرات لعدد الضحايا بين ثلاثين قتيلا وخمسمئة قتيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG