روابط للدخول

متابعة لموضوع حقوق المتهم و الأجرائات التي تـُتخذ أثناء عمليات الاعتقال


ديار بامرني

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام

في حلقة هذا الأسبوع من برنامج "حقوق الأنسان في العراق", نستمر في الحديث عن حقوق المتهم, وما هي الأجرائات التي تتخذ أثناء عمليات الأعتقال؟ وما هو دور نقابة المحامين ووزارة حقوق الأنسان العراقية, اضافة الى الجهات الأخرى, في متابعة قضايا المعتقلين؟ وهل تطبق في العراق المقولة بان "المتهم بريئ حتى تثبت أدانته"؟

أعزائي المستمعين البرنامج أستلم رسالة من السيدة (ناديا كريم) موظفة في جامعة بغداد, والتي ذكرت في رسالتها عن حادثة أعتقال زوجها السيد (محمد عبد شاوش سلمان) في أحدى القرى القريبة من مدينة الفلوجة, بتأريخ (2005.02.28) أثناء قيامه بزيارة أقربائه, على حد قولها. ألقوات المتعددة ألجنسيات وأثناء عملياتها العسكرية في المنطقة انذاك لملاحقة الأرهابيين ومداهمتهم للمناطق التي يتواجد فيها المتمردون, قامت تلك القوات بمداهمة تلك القرية وأعتقلت مجموعة من الأشخاص كان السيد (محمد) من بينهم.

ألسيدة (ناديا) تشكو في رسالتها من حملات المداهمة والأعتقالات العشوائية التي تؤدي الى القاء القبض على بعض الأشخاص الأبرياء ورميهم في السجون العراقية. وتقول أيضا في رسالتها, أن زوجها رجل مسالم ومثقف, ولا يؤمن بالعنف أو المقاومة. ولم يمض على زواجهم سنة, ويريدون بناء حياتهم, وأنها تسكن في بيت للأيجار, والأن هي بدون معيل بعد اعتقال زوجها بدون سبب على حد قول السيدة (ناديا) والتي تشكو من تقاعس الجهات الرسمية والأحزاب ووزارة حقوق الأنسان في حفظ حقوق المتهمين ومتابعة شؤونهم.

سيداتي سادتي, أذاعة العراق الحر تستضيف السيدة (ناديا كريم) زوجة المعتقل (محمد عبد شاوش سلمان) وكذلك السيد (زهير كاظم عبود) الكاتب والقاضي والحقوقي السابق للحديث حول هذا الموضوع :


·
لقاء مع السيدة (ناديا كريم) زوجة المعتقل (محمد عبد شاوش سلمان) والسيد (زهير كاظم عبود) الكاتب والقاضي والحقوقي السابق

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام ولتسليط الضوء أكثر حول هذا الموضوع, مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) التقى بالمحامي (طارق المعموري) عضو نقابة المحامين العراقيين ومدير "مكتب الدعم القانوني" للقضايا التي تخص المعتقلين العراقيين والتابع للمجلس السياسي الشيعي, في حي المنصور, والذي يضم الكثير من المحامين المتبرعين للمعونة في البحث والكشف والدفاع عن المعتقلين مجانا. المحامي (طارق) أكد استعداد المكتب للدفاع عن اي شخص, بعد حصول المكتب على كافة البيانات المطلوبة :

·
لقاء مع المحامي (طارق المعموري) عضو نقابة المحامين العراقيين ومدير "مكتب الدعم القانوني للقضايا التي تخص المعتقلين العراقيين"

--- فاصل ---

أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :
bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيناَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان في العراق، هذا ديار بامرني يَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمــــان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG