روابط للدخول

وزير الخارجية الأميركية (كونداليزا رايس) تقوم بزيارة مفاجئة للعراق


سميرة علي مندي سيداتي وسادتي اهتم المراقبون السياسيون بزيارة وزير الخارجية الامريكية المفاجئة للعراق يوم امس والتي تعتبر اول زيارة لمسؤول اميريكي على هذا المستوى منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.. حول هذه الزيارة وقلق الإدارة الأمريكية من ضعف مشاركة العرب السنة في العملية السياسية اعدت (سميرة علي مندي) التقرير التالي والذي يتضمن راي الدكتور ليث كبة الناطق باسم رئيس الوزراء العراقي والسيد عبد السلام برواري رئيس مركز الدراسات الديموقراطية وحقوق الانسان في اربيل..

مستمعينا الكرام
قامت وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس أمس بزيارة لم يعلن عنها سابقا الى العراق ابتدأت ببلدة صلاح الدين قرب مدينة أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق وانتهت ببغداد، وذلك لبحث سبل تحريك العملية السياسية للأمام في العراق وللمساعدة في كبح أعمال الإرهاب المتزايدة..

الدكتور ليث كبة المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي أكد لإذاعة العراق الحر أن العملية السياسية جارية من اجل مشاركة الجميع باستثناء الذين يقومون بأعمال إرهابية تستهدف الأبرياء..
(صوت ليث كبة)

رايس في مؤتمرها الصحفي المشترك الذي عقدته مع الدكتور إبراهيم الجعفري أكدت دعمها للعملية السياسية في العراق واعتبرت العمليات المسلحة التي تستهدف المدنيين الأبرياء هي محاولة من المسلحين لإفشال العملية السياسية لكنها أكدت انه إلى جانب الوسائل العسكرية فان الإصلاحات الديموقراطية ستهزم المسلحين..
(صوت ليث كبة)

كانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قد نقلت يوم أمس عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية قولهم انهم تلقوا إشارات من من سموهم بالرافضين من بين السنة العرب يبدون استعدادهم لالقاء السلاح في مقابل حصولهم على دور اكبر في العملية السياسية..

الدكتور ليث كبة أشار لوجود مثل هذه الاتصالات وهذه المحاولات من قبل السنة العرب لكنه أكد بان الحكومة العراقية سوف لن تتفاوض مع من قام بالقتل العشوائي لمواطنين أبرياء..
(صوت ليث كبة)

من جهة أخرى رحب العرب السنة اليوم الاثنين بالدعوة التي أطلقتها وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس خلال زيارتها المفاجئة للعراق بإشراكهم في العملية السياسية وخصوصا صياغة الدستور.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس قد أجرت مباحثات أيضا مع السيد مسعود البارزاني رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني في مصيف صلاح الدين, وفي مؤتمر صحافي مشترك عقد عقب الاجتماع أكدا الالتزامات في سبيل انبثاق عراق حر وديمقراطي.

حول زيارة رايس لكردستان العراق ولقائها بالزعيم الكردي يقول السيد عبد السلام برواري رئيس مركز دراسات الديموقراطية وحقوق الانسان في اربيل ..
(صوت عبد السلام برواري)

يرى السيد برواري انه باستطاعة السيد مسعود البارزاني ان يلعب دور في عملية إشراك جميع الأطياف العراقية في العملية السياسية لاسيما وانه كان يؤكد باستمرار على ضرورة مشاركة العرب السنة قبل وبعد الانتخابات..
(صوت عبد السلام برواري)

رايس صرحت في المؤتمر الصحفي الذي عقد في صلاح الدين ان لدى الولايات المتحدة الامريكية صداقة جيدة وقديمة مع الشعب الكردي وهي فرصة للاستفادة من هذه الصداقة الموجودة بين الشعبين الكردي والامريكي في بناء العراق الديمقراطي الفدرالي الموحد واشارت رايس في حديثها للصحفيين إلى التضحيات العديدة التي قدمها الشعب الكردي في سبيل تحقيق حقوقه والآن الفرص سانحة لتحقيق مستقبل جيد على حد تعبيرها..

على صلة

XS
SM
MD
LG