روابط للدخول

في اطار الحملة الوطنية لمكافحة الفساد: مذكرة توقيف بحق وزيرين سابقين


فارس عمر

في اطار الحملة الوطنية لمكافحة الفساد:
مذكرة توقيف بحق وزيرين سابقين
افادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن مكتب رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري وعضو في الجمعية الوطنية ان السلطات العراقية اصدرت مذكرات توقيف بحق اثنين من وزراء الحكومة السابقة وذلك في اطار حملة جديدة تقوم بها الحكومة الجديدة لمكافحة الفساد المتفشي في اجهزة الدولة.
ونسبت اسوشيتد برس الى جواد المالكي العضو القيادي في حزب الدعوة بزعامة الجعفري ان وزير النقل السابق لؤي حاتم سلطان العرس ووزيرة العمل والشؤون الاجتماعية السابقة ليلى عبد اللطيف يواجهان اتهامات منفصلة تتعلق بقضايا فساد في وزارتيهما.
واشار المالكي الى ان لؤي العرس يواجه تهمة الفساد الاداري فيما تواجه ليلى عبد اللطيف تهمة الفساد المالي واعادة عناصر من النظام السابق الى اجهزة الدولة.
واوضح المالكي ان مكافحة الفساد الذي كان متفشيا في زمن صدام حسين وما زال مستشريا حتى اليوم تأتي بمرتبة تحسين الاوضاع الأمنية من حيث الاولوية في برنامج حكومة الجعفري. واكد المالكي انه لن تكون هناك اعادة إعمار ما لم تُحل هاتان المسألتان اللتان يتوقف عليهما نجاح الحكومة ، بحسب المالكي في حديثه لوكالة اسوشيتد برس.
واشار المالكي الى ان العرس غادر العراق في وقت سابق وان مكان وجوده غير معروف ولكن ليلى عبد اللطيف ما زالت في العراق.
وكالة اسوشيتد برس افادت انها قامت بمحاولات متكررة للاتصال بليلى عبد اللطيف ولكن دون جدوى.
وقال مسؤول في مكتب الجعفري ان مذكرات توقيف صدرت في قضايا فساد بحق لؤي العرس وليلى عبد اللطيف دون ان يُعطي هذه المسؤول تفاصيل اخرى.
واكد رئيس المفوضية العامة للنزاهة القاضي راضي الراضي ان مذكرة توقيف صدرت بحق الوزيرة السابقة ليلى عبد اللطيف بعدما قدمت المفوضية ملفات تتعلق بقضايا فساد في وزارات مختلفة الى السلطات القضائية.
وقال الراضي في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر
((صوت))
وقال علي فيصل منسق المجلس السياسي الشيعي الذي يضم ثمانية وثلاثين حزبا شيعيا ، ان الجعفري منع الشرطة من توقيف الوزيرين. واضاف ان وزير الدفاع السابق حازم الشعلان ايضا مُنع من السفر خارج العراق. ولم يُعرف على وجه التحديد سبب المنع ولكن الشعلان كان طرفا في الجدل الذي اثاره في وقت سابق من هذا العام تحويل نصف مليار دولار الى مصرف لبناني لشراء اسلحة.
وحول الوزراء الذين سافروا خارج العراق قال جواد المالكي انهم ما كان ينبغي ان يغادروا البلد من دون تسليم كل ما بحوزتهم من وثائق مشيرا الى رحيل وزراء الداخلية والصحة والنقل في الحكومة السابقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG