روابط للدخول

مسلّحون يغتالون مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية العراقية، الجيش الأميركي يعلن مقتلَ تسعة من جنوده في المعارك الدائرة مع مسلّحين في غرب العراق


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلنت الشرطة أن مسلحين اغتالوا مسؤولا رفيع المستوى في وزارة الخارجية في بغداد اليوم السبت.
وقال الناطق باسم الشرطة العراقية إن جاسم المحمداوي مدير عام الدائرة الإدارية في الوزارة قُتل رمياً بالرصاص خارج منزله في غرب بغداد.
وأضاف أن ثلاثة من المارة أُصيبوا في الهجوم، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.

أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت مقتل تسعة جنود أميركيين في المعارك الدائرة مع مسلحين في محافظة الأنبار قريباً من الحدود السورية.
وذكر الجيش أن أربعة من القتلى لقوا حتفهم يوم الأربعاء عندما اصطدمت عربتهم البرمائية بشحنة ناسفة، بحسب ما نقلت رويترز عن البيان.
يشار إلى أن وحدات من مشاة البحرية (المارينز) تساندها مقاتلات وسمتيات بدأت الأسبوع الماضي العملية العسكرية التي أُطلقت عليها تسمية (ماتادور) أي "مصارع الثيران" للقضاء على المسلحين في تلك المنطقة.
ويقدّر الجيش الأميركي عدد المسلحين الذين قتلوا في الهجوم بنحو 100 مسلح.
وذكر البيان أن سلاح (المارينز) شنّ الجمعة عدة هجمات جوية على أهداف شملت منزلا آمناً لـ"إرهابيين". فيما استهدفت غارة ثانية مسلحين يحرسون نقطة تفتيش سيارات.
وأضاف الجيش الأميركي أن عناصر (المارينز) في القائم شاهدوا اشتباكات بين مجموعات مسلحين متنافسة. ولم يتسنّ التأكد من ذلك من مصادر مستقلة. لكن مسؤولين في الأنبار ذكروا أن أنصار أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق كانوا يشتبكون مع مجموعات عشائرية.

وفي بيانٍ آخر، أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت أن سيارة ملغمة قتلت جنديا أميركيا وأن القوات الأميركية قتلت بالرصاص ثمانية عراقيين بينهم خمسة مدنيين أثناء هجوم على دورية.
البيان ذكر أن الجندي قُتل وأُصيب أربعة آخرون عندما انفجرت سيارة ملغمة الجمعة بالقرب من دوريتهم قرب بيجي.
وأضاف الجيش أن القوات الأميركية قتلت الجمعة ثلاثة مسلحين أطلقوا النار على قافلتهم بعد أن حاولوا اختراقها في الموصل. ثم فتح الجنود الأميركيون النار على سيارتين اقتربتا من الدورية وبدتا معاديتين فقتلوا خمسة مدنيين. ويجرى التحقيق في الحادث.

في سياق متصل، قالت مصادر في الشرطة العراقية اليوم السبت إن تسعة أشخاص قُتلوا من بينهم اثنان من أفراد الجيش العراقي وأُصيب 14 آخرون في حادثتين منفصلتين شمالي بغداد.
وصرح ناطق باسم مكتب التنسيق المشترك في تكريت بأن سيارة ملغمة كانت تستهدف دورية مشتركة للجيشين الأميركي والعراقي انفجرت في وقت متأخر من مساء الجمعة في منطقة الصينية القريبة من بيجي ما أسفر عن تدمير آلية للجيش العراقي.
وأضاف أن "القوات الأميركية والعراقية التي طوقت المكان قامت بإطلاق النار بشكل عشوائي وكثيف ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
وقال المصدر إن حصيلة الانفجار كانت مقتل خمسة من المدنيين وإصابة أربعة آخرين دون أن يذكر تفصيلات بشأن أي خسائر بين صفوف العسكريين.

وفي مكان آخر من محافظة صلاح الدين قال النقيب هاشم السلامي من شرطة سامراء إن "اشتباكات مسلحة اندلعت صباح اليوم السبت بين مقاتلين مسلحين وبين قوات من الجيش العراقي وعناصر من قوات التدخل السريع التابعة لوزارة الداخلية العراقية في منطقة حي الشهداء بوسط المدينة."
وأضاف أن الاشتباكات "أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص بينهم اثنان من أفراد الجيش العراقي وأُصيب عشرة من المدنيين بجروح.

في بغداد، قالت مصادر الشرطة إن مهاجما في سيارة ملغمة فجّر نفسه بجوار دورية للشرطة العراقية في وسط العاصمة اليوم السبت فقتل أربعة أشخاص على الأقل.
وأفادت قناة (العربية) الفضائية بأن الانفجار الذي وقع نحو الساعة الحادية عشرة والنصف قبل الظهر بالتوقيت المحلي قرب وزارة الصناعة وسُمِع دويّه في أنحاء وسط بغداد أدى إلى تصاعد دخان اسود كثيف من العربات المحترقة.


ذكرت صحيفة بريطانية بارزة أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين قرر كتابة مذكراته في السجن حيث ينتظر محاكمته بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
ورَدَ ذلك في سياق تقرير نشرته صحيفة (فايننشيال تايمز) اللندنية السبت ونقلت فيه عن جيوفاني دي ستيفانو العضو في فريق المحامين عن صدام أن الرئيس المخلوع قرر قبل بضعة أسابيع البدء بكتابة مذكرات طفولته في العراق ومنفاه في مصر وعملياته العسكرية في إيران والكويت.
كما نُقل عن دي ستيفانو القول إن الأميركيين الذين يحتجزونه في السجن لا يقلقون من مشروع الكتاب "الذي رأينا قسما من ترجمته"، بحسب تعبيره.

تلقّى النائب البريطاني جورج غالواي المتهم بالاستفادة المالية من برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي كان ينفّذ بإشراف الأمم المتحدة في عهد النظام العراقي السابق تلقى دعوة رسمية للإدلاء بشهادته تحت القسَم في الكونغرس الأميركي يوم الثلاثاء المقبل.
وقد وجّهت لجنة فرعية في مجلس الشيوخ برئاسة السيناتور الجمهوري نورم كولمن دعوة خطية الجمعة إلى غالواي للإدلاء بشهادته خلال جلسة استماع "للبحث في كيفية استخدام صدام حسين عائدات نفطية لمكافأة مسؤولين سياسيين".
ونقلت و كالة فرانس برس للأنباء عن مصدر برلماني أميركي أن غالواي الذي نفى الاتهامات الموجهة إليه أُبلغ في الدعوة بضرورة الإدلاء بشهادته تحت القسم وهذا ما يُعتبر تحذيرا ضمنيا من إمكانية الإدلاء بشهادة مغلوطة. ويُعاقَب على هذه الجنحة بالسجن في الولايات المتحدة.
من جهته، أعلن النائب البريطاني المنشق عن حزب العمال استعداده لمواجهة الاتهامات والإدلاء بشهادته في الكونغرس الأميركي.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم نشرة الأخبار.
في الأنباء العالمية، أسفرت الاشتباكات المتواصلة في أنديجان كبرى مدن شرق أوزبكستان أسفرت عن مقتل أكثر من خمسين وإصابة نحو مائة بجروح، بحسب ما أفاد مصدر طبي.
يشار إلى أن المعارك بين المتمردين والجيش الأوربكستاني اندلعت ليل الخميس الجمعة وتجددت صباح السبت.
ونقلت وكالة فرانس برس عن طبيب في المستشفى المركزي في أنديجان أن "ثمة 50 قتيلا على الأقل" مضيفاً أن عدد الجرحى بلغ ستة وتسعين وهم من المدنيين وقوى الأمن. كما يوجد 15 جريحا في مستشفى آخر في المدينة بحسب المصدر ذاته.
غير أن شهودا تحدثوا عن وجود نحو 300 جثة في الشوارع. أما الحصيلة الرسمية فما زالت تشير إلى سقوط تسعة قتلى و30 جريحا. وما زال الوضع فوضويا إلى حد كبير في الشوارع. وقد سمع دوي إطلاق نار لفترة طويلة منذ الفجر بعد إطلاق نار متفرق ليلا.
وأعرب الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأوزبكستاني إسلام كريموف عن "قلقهما" من "محاولات لزعزعة الاستقرار في آسيا الوسطى" خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما السبت على ما أوردت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء.

في واشنطن، أكد سكوت ماكليلان الناطق باسم البيت الأبيض أن تحقيقا سيجرى حول ما يشاع عن قيام جنود أميركيين بتدنيس القرآن الكريم في غوانتانامو.
وأضاف "أننا نريد أن يعرف المسلمون في جميع أنحاء العالم أننا نتفهم هواجسهم"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
يشار إلى أن سبعة أشخاص لقوا مصرعهم الجمعة في أفغانستان خلال تظاهرات احتجاج على التدنيس المفترض للقرآن الكريم. ومنذ يوم الثلاثاء أسفرت هذه التظاهرات عن 14 قتيلا ونحو مائة جريح في أفغانستان. كما امتدت الاحتجاجات الشعبية والتنديدات الرسمية إلى دول أخرى بينها باكستان وإندونيسيا ومصر وليبيا وفلسطين.
وذكر ماكليلان أن الرئيس جورج دبليو بوش أُبلغ بأعمال العنف التي وقعت في أفغانستان وناقشها مع وزيرة الخارجية.

قصفت المدفعية والطائرات الإسرائيلية مشارف قرى لبنانية حدودية في اشتباك عنيف مع مقاتلي جماعة حزب الله في المنطقة الحدودية المضطربة.
وأفادت رويترز بأن القتال اندلع في شريط مزارع شبعا المتنازع عليه بينما يستعد لبنان لإجراء أول انتخابات عامة دون وجود عسكري سوري منذ 33 عاما.
ولم ترد تقارير فورية عن خسائر في الأرواح من أي من الجانبين لكن بدا أن حدة القتال خفّت بعد اقل من ساعتين من بدئه.

وفي واشنطن، عبّر الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر عن قلق الولايات المتحدة للتوتر السائد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية داعيا جميع الأطراف إلى وقف النار على طول الخط الأزرق الفاصل بين البلدين.
فرانس برس نقلت عن باوتشر قوله أيضا ليل الجمعة إنه "يجب نزع أسلحة جميع الميليشيات في لبنان بما فيها حزب الله وحلها وعلى الحكومة اللبنانية أن تبسط وتمارس سيطرتها وحدها وبشكل حصري على جميع الأراضي اللبنانية"، بحسب تعبيره.

في طهران، أعلن المرشح الرسمي لمعسكر المحافظين لانتخابات الرئاسة الإيرانية اليوم السبت ترشيح نفسه لخوض الانتخابات التي تُجرى يوم 17 حزيران المقبل.
علي لاريجاني، الرئيس السابق للإذاعة والتلفزيون في إيران أعلن ترشيحه لمنصب رئيس الجمهورية اليوم. وكان قد تنحى في العام الماضي عن منصبه الإعلامي بعدما اتهمه الإصلاحيون بالتحيّز ضدهم والإفراط في بث البرامج الدينية.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن لاريجاني المولود في العراق يتخلف في استطلاعات الرأي العام عن الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني الذي أعلن الأسبوع الماضي ترشيحه للرئاسة.
يذكر أن اليوم السبت هو آخر موعد لتسجيل المرشحين لانتخابات الرئاسة. وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية قبل ساعة واحدة من إغلاق وزارة الداخلية الإيرانية أبوابها في وجه الطامحين للرئاسة أن 770 إيرانيا تقدموا للسباق. لكن سيستبعد ترشيح غالبيتهم.

في القاهرة، قال الرئيس المصري حسني مبارك إنه سيحدد ما إذا كان سيرشح نفسه لانتخابات رئاسة الجمهورية المقرر أن تجرى في أيلول بعد الاستفتاء الذي سيجرى الشهر الحالي على تعديلٍ دستوري أقره مجلس الشعب يوم الثلاثاء الماضي.
ملاحظة مبارك وردت في سياق تصريحات أدلى بها لصحيفة (السياسة) الكويتية ونشرت الصحف المصرية نصّها اليوم السبت.
وفي ردّه على سؤال يتعلق بالتظاهرات التي جرت في مصر أخيراً، قال إنها تؤثر بشكل سلبي في الوضع الاقتصادي للبلاد مضيفاً أن "مكافحة البطالة بحاجة إلى استثمار. وبالمظاهرات التي نراها سيهرب المستثمر يعني أن البطالة ستزيد وتتفشى بين الناس"، على جد تعبير الرئيس المصري.

في القاهرة أيضاً، ذكر مصدر أمني أن قوات الامن المصرية اعتقلت 16 شخصا اليوم السبت في مدينة أسيوط بتهمة الانتماء لجماعة الأخوان المسلمين المحظورة.
ونقلت رويترز عن المصدر قوله إن أجهزة الأمن أخذت "الرجال من منازلهم في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت" ، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن 79 شخصا اعتُقلوا في أسيوط منذ الاحتجاج الذي نظّمه نحو أربعة آلاف من أنصار الأخوان المسلمين يوم الاثنين الماضي.
وتحتجز السلطات المصرية حاليا نحو 950 من أعضاء هذه الجماعة لاستجوابهم.

أخيراً، وفي رام الله، ذكر مسؤولون فلسطينيون اليوم السبت أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيجتمع مع الرئيس جورج دبليو بوش في واشنطن يوم 26 أيار.
وكان الرئيس الأميركي وجّه دعوة لعباس لزيارة البيت الأبيض في العاشر من كانون الثاني بعد انتخاب عباس خلفاً للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

على صلة

XS
SM
MD
LG