روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

مستمعينا الكرام ، مرحبا بكم إلى مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، وننتقل بكم خلالها إلى منطقة الخليج حيث نطالع الصحافة الإماراتية والقطرية ، كما سيوافينا مراسلنا في الكويت بمراجعة لما أبرزته الصحف الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وإلى حضراتكم أولا بعض أهم العناوين الرئيسية:

الجعفري يحاول كبح التردي بتمديد الطوارئ ، ومعصوم وحمودي أبرز المرشحين لرئاسة لجنة صوغ الدستور.

لجنة في مجلس النواب الأميركي تقول: استخبارات صدام حاولت التقرب من بوتين وديستان.

حكومة الجعفري تدعو بعثيين للمشاركة ، وعملية الماتادور تدخل يومها السابع بالقائم.

استمرار جريان نهر الدم العراقي مع سقوط 112 بين قتيل وجريح في انفجار ثلاث سيارات مفخخة وقنبلة في بغداد وكركوك.

----------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، (حرب إبادة في العراق) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة الشرق القطرية للكاتب (فواز العجمي) ، يشير فيه إلى المعارك الجارية قرب الحدود السورية بقوله إن ما يجري الآن وما تقوم به قوات الاحتلال في غرب العراق يستوجب إنهاض الضمير العربي والإنساني في ظل صمت مريب بل وخوف مرعب من اغلب النظام الرسمي العربي من العصا الأمريكية التي يخاف منها هذا النظام لأنه لم يتسلح لشعبه ومن لا يصالح الشعب فإنه سيبقى مكشوفاً ووحيداً وخائفاً من أي شبح.
ويخلص الكاتب إلى أن العراق يمر بحالة دمار كامل تقوم به قوات الاحتلال وهذا الدمار والخراب وعمليات الإبادة تبدو أنها منظمة ومبرمجة لأن الإدارة الأمريكية لا تريد عراقاً قوياً ولا تريد قوة لأي قُطر عربي لأنها تريد القوة لإسرائيل فقط – بحسب رأي الكاتب في مقاله.
------------------فاصل-----------

أما الموقع الالكتروني (عرب أون لاين) فنشر اليوم مقالا بعنوان (تداعيات الأوضاع الأمنية في العراق) للكاتب (سمير الكراي) ، يرصد فيه ما يصفهما بمسألتين رئيسيين في المشهد السياسي العراقي ، أولهما هشاشة الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين مختلف الأطراف المكوِنة للتركيبة الحكومة الحالية..وقد برزت هذه الهشاشة في الخلافات التي تهدأ حينا وتبرز وبشكل عنيف أحيانا أخري. أما الثانية فتتعلق بالوضع الأمني العام بحيث لم تقدر هذه الجهة أو تلك ضمان حد أدنى من الاستقرار الاجتماعي والميداني ناهيك عن الاستقرار السياسي والاقتصادي.
ويخلص الكاتب إلى التأكيد بأن تداعيات الأوضاع الأمنية في العراق هامة وخطيرة في نفس الوقت فهي التي تطغى على الأحداث وهى التي تحدد مستقبل العراق وهى التي يمكن من خلالها رسم ملامح المراحل القادمة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
-------------------فاصل--------------
مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت)

---------------فاصل--------------
في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG