روابط للدخول

مشروع لإقامة عراق فيدرالي من ست ولايات والمسلحون ما زالوا يسيطرون على مدينة القائم


فارس عمر تفاصيل الملف في المرفق الصوتي.

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.

** مشروع لإقامة عراق فيدرالي من ست ولايات والمسلحون ما زالوا يسيطرون على مدينة القائم

(فاصل)

تفاصيل الملف من اذاعة العراق الحر.

اقترح مجلس العلاقات الخارجية ، وهو مؤسسة ابحاث اميركية تتخذ من نيويورك مقرا لها ، ان يكون العراق دولة فيدرالية مؤلفة من خمس أو ست ولايات. ويأتي مقترح المجلس في وقت يعكف خبراء عراقيون ودوليون على دراسة أنسب الصيغ لادارة البلاد لا سيما وان العراق يواجه مشاكل على جبهات مختلفة.

ديفيد فيليبس باحث في مجلس العلاقات الخارجية الاميركي اعد دراسة حول الموضوع بعنوان "تقاسم السلطة" في العراق. وأوضح فيليبس ان الديمقراطية لا تعني مجرد التصويت في الانتخابات بل تشتمل ايضا على توزيع السلطة بين المركز والاقاليم. واعرب الباحث الاميركي عن اقتناعه بأن الفيدرالية هي الصيغة الأنسب للعراق. وتوقع فيليبس ان تتوصل القوى السياسية العراقية الى اتفاق على صيغة تحفظ وحدة العراق وتقيم نظاما فيدراليا.

وقال فيليبس في هذا السياق:
"ما يطرحه مجلس العلاقات الخارجية في التقرير الخاص هو ان تكون للحكومة المركزية سلطات محدَّدة تتمثل بالاساس في إدارة السياسة الخارجية وتحديد السياسة المالية وقيادة القوات المسلحة لحماية العراق وصيانة الأمن القومي".

ويقترح التقرير تشكيل ولايتين أو ثلاث ولايات من تسع محافظات جنوبية ووسطى وتشكيل ولاية اخرى من اربع محافظات وسطى وغربية بالاضافة الى ولاية تضم بالدرجة الرئيسية المحافظات الكردية الثلاث. وتكون بغداد وحدة ادارية قائمة بذاتها.

ويشدد التقرير على ضرورة اعتماد معايير الجغرافية والمصالح المشتركة بدلا من التقسيمات الطائفية والقومية في انشاء هذه الولايات. وستحتفظ الحكومة المركزية في هذه الصيغة الفيدرالية بمسؤولية التجارة الخارجية والجمارك والضرائب والسياسة المالية واصدار العملة والمشاريع الإنمائية الكبرى لتطوير الهياكل الارتكازية.

عمار الشابندر خبير اقليمي في معهد الحرب والسلام الذي يتخذ من لندن مقرا له. وهو يرى ان هذه الأفكار يمكن ان تلقى قبولا من العراقيين لافتا الى ان الفيدرالية اصبحت قضية ملحة في العراق وان تطورات جارية بالفعل في هذا الاتجاه.
وقال الشابندر:
"ان البصرة والعمارة والناصرية وثلاث محافظات غربية بدأت عملية الدعوة الى تقديم طلب بتحويلها الى اقاليم فيدرالية".
الشابندر يَعتبر ان هذه الدعوات تشير الى اتجاه يتفق مع ما يقترحه الباحث الاميركي فيليبس.

والنظام الفيدرالي في العراق ليس فكرة جديدة. ولكن مشروع الفيدرالية كان دائما يواجه قضايا تتعلق بالتقسيم القومي والطائفي ، والأكثر أهمية بالمسألة الحيوية لتوزيع ثروات العراق النفطية الضخمة. وقد اكد فيليبس ان عائدات النفط يجب ان توزَّع توزيعا عادلا.

وقال الباحث الاميركي:
"ما أقتَرِحَه هو ان تستمر الحقول النفطية القائمة في العمل على ان تؤول عائداتُها الى الحكومة الوطنية التي تحتفظ بقسم منها لتمويل أعمالها الأساسية. ثم تُعاد العائدات الى الولايات العراقية الفيدرالية على اساس نوع من النسب السكانية".

وأكد فيليبس ان العراقيين يجب ان يفهموا ان النفط ملكُهم جميعا مشيرا الى ان هذا سيُقنع الكرد بحصولهم على نصيب عادل من نفط كركوك.
وقال مجلس العلاقات الخارجية في تقريره ان تنفيذ مشروع الفيدرالية يتطلب تضحيات وتنازلات من جميع مكونات الشعب العراقي.

هذا ومن المقرر ترجمة دراسة المجلس الى العربية وتقديمه قريبا الى الحكومة والجمعية الوطنية.

(فاصل)

نواصل تقديم الملف من اذاعة العراق الحر.

دخلت العملية العسكرية الواسعة التي تنفذها القوات الاميركية في محافظة الانبار يومها السابع في وقت أفادت وكالة اسوشيتد برس ان مسلحين يحملون المدافع الرشاشة والقاذفات الصاروخية ما زالوا يجوبون شوارع مدينة القائم القريبة من الحدود السورية. ويقول الجيش الاميركي ان هذه المنطقة الصحراوية الشاسعة تشكل ملاذا للمقاتلين الاجانب الذين يتسللون الى الاراضي العراقية عبر الحدود مستخدمين طرق التهريب القديمة. ولكن مسلحين ما زالوا في مدينة القائم اؤكدوا عدم وجود مقاتلين أجانب.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسلح ملثم بحسب الوكالة قوله ان كل المسلحين الذين في مدينة القائم هم عراقيون وانهم يحاولون منع القوات الاميركية من دخول المدينة.

وأوضح الناطق العسكري الاميركي جيفري بوول ان القوات الاميركية لم تنفذ عمليات في مدينة القائم منذ بدأت هجومَها يوم السبت الماضي.
واشار الناطق العسكري الاميركي الى ان مجموعات متنافسة من المسلحين تتقاتل فيما بينها متراشقة بقذائف الهاون والقذائف الصاروخية وغيرها من الاسلحة الاخرى كل مساء تقريبا.

وكالة اسوشيتد برس نقلت عن مواطنين من سكان المنطقة تأكيدَهم ان القتال اندلع في مدينة القائم قبل بدء العملية الاميركية واصفين الاشتباكات بأنها نزاعات عشائرية. ولم يُعرف على الفور سبب هذه الاشتباكات.
وبدأت العملية الاميركية التي أُطلق عليها اسم "ماتادور" أو "مصارع الثيران" في وقت تصاعدت فيه هجمات المسلحين التي اوقعت اربعمئة وثلاثين قتيلا على الأقل منذ الاعلان عن تشكيل حكومة ابراهيم الجعفري في الثامن والعشرين من نيسان الماضي.

(فاصل)

قرر صدام حسين ان يقضي وقته في زنزانة السجن بكتابة مذكراته الى حين مثوله أمام المحكمة.

ونسبت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية اليوم السبت الى عضو هيئة الدفاع عن صدام جيفاني دي ستيفانو ان صدام شرع في كتابة سيرة حياته. وتعهد دي ستيفانو بأن تحوي المذكرات تفاصيل واسعة مشيرا الى ان الاميركيين لا يمانعون وانه اطَّلع على ترجمة لما كتبه صدام حتى الآن. وسيحاول صدام أن يُحرج القوى الكبرى التي استخدمته ضد مطامح ايران التوسعية في اعقاب الثورة الاسلامية عام 1979 ، بحسب الصحيفة. وقال دي ستيفانو ان صدام سيروي بصفة خاصة كيف خدعته فرنسا وبريطانيا بمساعدة ايران خلال حربها مع العراق في الثمانينات.

(فاصل)

مستميعنا الكرام بهذا نأتي واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG