روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني: التفجيرات الأخيرة تبين أن الجماعات المتطرفة تعاني من الضعف


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار

قال الرئيس جلال طالباني ان التفجيرات الأخيرة تبين ان الجماعات المتطرفة تعاني من الضعف.
واوضح طالباني في حديث نشرته صحيفة فوليا ساو باولو البرازيلية ان موجة أعمال العنف هي دليل ضعف أخذ يعتري الارهابيين الذين لم يبق امامهم من طريق سوى السيارات المفخخة ، بحسب الرئيس طالباني.
وكان الرئيس طالباني شارك في اول قمة عربية لاتينية انهت اعمالها في برازيليا يوم الاربعاء الماضي.
وقال طالباني في حديثه للصحيفة البرازيلية ان تفادي الهجمات الانتحارية ليس سهلا.
ودعا طالباني الحكومات العربية الى عدم تصوير منفذي هذه الهجمات في وسائل الاعلام وكأنهم ابطال.
وقال الرئيس طالباني انه وجه في برازيليا نداء الى وسائل الاعلام العربية التي تدعم الارهاب بصورة غير مباشرة. واشار الى ان الجماعات المسلحة التي تقتل المدنيين والابرياء تُصوَّر في وسائل اعلام عربية على انها مقاومة بطولية وليس من شأن هذا إلا ان يصب الزيت على النار ، على حد تعبير الرئيس طالباني.


اعلن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الجمعة عن تمديد العمل بحالة الطوارئ ثلاثين يوما في سائر انحاء البلاد باستثناء المحافظات الكردية الثلاث في الشمال.
وقال بيان صادر عن مكتب الجعفري ان سبب التمديد الذي يدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الجمعة هو استمرار الاوضاع التي استدعت اعلان حالة الطوارئ.


قررت الحكومة منع الوزراء السابقين من مغادرة البلاد في اطار التحضير لحملة جديدة ضد الفساد. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس المفوضية العامة للنزاهة القاضي راضي حمزة الراضي ان الوزراء والمسؤولين السابقين ممنوعون من السفر خارج البلاد حتى اثبات برائتهم من كل التهم التي يمكن ان توجه ضدهم.
وقال الراضي ان مفوضية النزاهة ستنظر في اتهامات بسوء الادارة في وزارة العمل التي كانت تتولاها في الحكومة السابقة ليلى عبد اللطيف. واضاف ان من اخطر الاتهامات تلك الموجهة بالارتباط مع ادارة وزارة الاسكان والاعمار دون ان يُعطي مزيدا من التفاصيل.


اكد حزب المؤتمر الوطني العراقي ان رئيسه احمد الجلبي يريد من الاردن تبرءته وانه سيرفض أي عفو ملكي يصدر عنه. وقال المؤتمر الوطني العراقي في بيان اليوم الجمعة ان الجلبي الذي يتولى منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة ابراهيم الجعفري نفى تقارير تحدثت عن طلب مسؤولين عراقيين من العاهل الاردني الملك عبد الله اصدار عفو عنه.
وكانت محكمة عسكرية اصدرت على الجلبي في عام 1992 حكما بالسجن اثنين وعشرين عاما بتهمة اختلاس نحو ثلاثمئة مليون دولار في قضية انهيار بنك البتراء الذي كان الجلبي مديره في عام 1989.
واوضح بيان المؤتمر الوطني ان الجلبي سيرفض أي عفو من العاهل الاردني الملك عبد الله مشيرا الى ان الاردن ومبعوث الجلبي يجريان محادثات على أعلى المستويات لحل القضية على اساس تبرئة الجلبي قضائيا.


قال مسؤولون اميركيون ان ادارة الرئيس جورج بوش تعمل بهدوء لدفع الحكومة العراقية الجديدة الى إشراك مزيد من العرب السُنة وخاصة في لجنة صياغة الدستور ليكلا تخاطر برميهم في احضان المسلحين.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الجمعة عن مسؤول كبير طلب عدم ذكر اسمه ان هناك احساسا متزايدا بالقلق في هذا الشأن لدى الحكومة الاميركية.
واضاف المسؤول ان الادارة الاميركية نظرت بخيبة أمل عميقة الى اختيار لجنة كتابة الدستور المؤلفة من خمسة وخمسين عضوا بينهم اثنان فقط من العرب السُنة.
واشار مسؤولون الى ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونائبَها روبرت زوليك تحدثا مع مسؤولين عراقيين حول الأمر بينهم وزير الخارجية هوشيار زيباري ونائب رئيس الوزراء احمد الجلبي.
واكد المسؤول الاميركي ان واشنطن رغم هذه التوجسات ملتزمة بسياسة البقاء بعيدة في تقديم المشورة الى العراقيين حول تشكيل حكومتهم. وقال "اننا لا نريد الايحاء بأن هذه الحكومة من صناعة واشنطن ولكن هناك الآن قلقا دائما في واشنطن من ان هذه الحكومة تقوم على قاعدة اثنية ضيقة وعليها ان تفعل المزيد لمعالجة ذلك ، بحسب تعبير المسؤول الاميركي لصحيفة نيويورك تايمز.


قُتل ثلاثة مواطنين اليوم الجمعة في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في مدينة بعقوبة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري ان جنديين ومدنيا قُتلوا واصيب ستة اشخاص بجروح عندما فجر انتحاري سيارته المفخخة في شاحنة تقل نحو اربعين جنديا.
وفي غربي بغداد قالت مصادر امنية وطبية ان شرطيا قُتل وأُصيب ثلاثة بجروح عندما اطلق مسلحون النار على دوريتهم. كما اصيب مدنيان في الهجوم.
وفي البصرة قالت مصادر عسكرية ان مسلحين خطفوا ضابطا في حرس الحدود برتبة عقيد من منزله في مدينة ابي الخصيب.
وفي محافظة الانبار قال الجيش الاميركي ان مقاتلات اميركية دمرت ما يُشتبه بأنه وكر للمسلحين قرب الحدود السورية. في غضون ذلك واصلت القوات الاميركية عملية "ماتادور" او "مصارع الثيران" في الصحراء الغربية دون ان تلاقي مقاومة تُذكر. واشار مصدر عسكري الى المسلحين يختبئون أو انهم هربوا من المنطقة. ولكن وكالة اسوشيتد برس نقلت عن مواطنين من سكان المنطقة ان مسلحين ما زالوا يجوبون بعض الأماكن ويتعرضون الى قصف اميركي.


اوقف العراق اليوم الجمعة محاولاته لاستئناف تصدير النفط عِبر تركيا بعد انفجار عبوة ناسفة في عمل تخريبي استهدف محطة الضخ الرئيسية.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول نفطي ان الانفجار وقع في محطة التجميع والضخ في وقت كان العراق يعمل على تنشيط عمليات تدفق النفط الى مستودعات الخزن في ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
وكانت مصادر في صناعة الشحن اعلنت قبل ساعات من عملية التفجير ان العراق استأنف ضخ النفط الى تركيا وان صادراته بواسطة هذا الانبوب بلغت حوالي نصف مليون برميل في اليوم. ولكن المسؤول العراقي اوضح ان متوسط صادرات العراق عبر ميناء جيهان كان مئة الف برميل في اليوم مع خزن نحو اربعمئة الف برميل في مستودعات الميناء التركي.


اعلن رئيس الوزراء الروماني كالن تاريسينو اليوم الجمعة ان الصحفيين الرومانيين الثلاثة الذين خُطفوا في العراق ما زالوا على قيد الحياة وان بوخارست تتفاوض بشأن الافراج عنهم.
وكان مسلحون خطفوا الصحفيين الثلاثة ومُرشِدَهم في آذار الماضي وهددوا بقتلهم ما لم تشرع رومانيا بسحب قواتها من العراق. وقد انتهت المهلة التي حددها الخاطفون في السابع والعشرين من نيسان الماضي ولكن بوخارست طلبت تمديدها فيما تتفاوض حول الافراج عنهم.
وقال تاريسينو في تصريح للصحفيين خلال زيارة للعاصمة البلغارية صوفيا ان بلاده تتفاوض عبر قنوات مختلفة لتحريرهم معربا عن تفاؤله بتحقيق ذلك.


قال مسؤولون عسكريون مجريون اليوم الجمعة ان سبعا وسبعين دبابة تبرعت بها المجر للعراق ستكون جاهزة للشحن في ايلول القادم بعد تجديدها. وتكلف عملية تجديد الدبابات وهي من طراز تي ـ 72 سوفيتية الصنع ، مليونين ونصف المليون دولار.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس اركان الجيش المجري اندراش هافريل ان ارسال مئة وخمسين جنديا الى العراق للعمل بقيادة حلف شمالي الاطلسي قد أُرجئ لغاية ايلول على أقل تقدير.
ومن المتوقع ان يتولى الجنود المجريون حراسة معسكر لتدريب الجيش العراقي من المقرر ان يقيمَه حلف الاطلسي في بغداد .


نفى وزير الداخلية الفرنسي السابق شارل باسكوا بشدة اليوم الجمعة الاتهامات التي وجهتها اليه لجنة تحقيق تابعة لمجلس الشيوخ الاميركي بتلقيه رشاوى من نظام صدام حسين في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء. وقال ان سبب هذه الاتهامات هو الغضب على موقف فرنسا في معارضة الحرب. واضاف ان ايراد اسمه في تقرير اللجنة محاولة للنيل من الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي قاد المعارضة الاوروبية ضد الحرب. وكان النائب البريطاني جورج غالواي نفى ايضا تلقيه كوبونات نفطية من النظام السابق تمكنه من الحصول على عمولات كبيرة. واعلن انه سيتوجه الى واشنطن ليقول لهم انهم كذابون ، بحسب تعبير النائب البريطاني غالواي.


اعلن نائب رئيس الوزراء الفلسطيني نبيل شعث اليوم الجمعة ان الرئيس محمود عباس سيزور واشنطن في غضون الاسبوعين القادمين لاجراء محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش في واشنطن.
ونقلت وكالة فرانس برس عن شعث ان عباس سيتوجه الى الولايات المتحدة في السادس والعشرين من ايار الجاري للقاء الرئيس بوش وكبار المسؤولين الاميركيين. وستكون زيارة عباس للبيت الابيض الاولى التي يقوم بها رئيس فلسطيني منذ تولي بوش الرئاسة في عام 2001.


قالت مصادر رسمية في اوزبكستان ان تسعة اشخاص قُتلوا في مدينة انديجان شرقي البلاد عندما اقتحم متظاهرون احد السجون متسببين في تبادل لاطلاق النار مع الحراس وقوات الشرطة.
ويطالب المتظاهرون بالافراج عن معتقلين بتهمة الانتماء الى جماعة اسلامية تُعرف باسم "اكرمية".
وبدأ وزير الداخلية الاوزبكي زكير الماتوف مفاوضات مع المتظاهرين الذين قالوا انهم يحتجزون عددا من افراد الشرطة رهائن.
وتقع انديجان في وادي فرغانا وهي اكبر مدينة في شرق اوزبكستان حيث تشهد المنطقة توترا بسبب اعتقال اسلاميين بتهم أمنية وانتشار الفقر والبطالة.


قال الزعيم الكردي المسجون عبد الله اوجلان ان انقرة ينبغي ان تعتبر الدعوة التي وجهتها المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الى اعادة محاكمته بمثابة فرصة لحل القضية الكردية.
وكانت المحكمة الاوروبية اصدرت قرارا يوم امس الخميس بأن محاكمة اوجلان في عام 1999 بتهمة الخيانة لم تكن محاكمة عادلة. ورغم ان قرارها غيرُ ملزِِم فان من المتوقع ان تنظر اليه انقرة باهتمام في اطار محاولات تركيا لتحسين سجلها في مجال حقوق الانسان وطلبها الانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي.
وافادت صحيفة اوزغور بوليتيكا التركية المتعاطفة مع الكرد ان اوجلان اشار الى انه في حال اعادة محاكمته سيغتنم هذه الفرصة للمطالبة بحل ديمقراطي للقضية الكردية بدلا من الكفاح المسلح.


قالت منظمة العفو الدولية ان السجناء الذين تحتجزهم الولايات المتحدة في اطار الحرب على الارهاب ما زالوا يواجهون خطر التعذيب والمعاملة السيئة
واضافت المنظمة في تقرير نُشر اليوم الجمعة ان موقف الولايات المتحدة من هؤلاء السجناء ما زال يتسم بالنفاق والعقلية الحربية الشاملة ورفض التقيد بالالتزامات الدولية.
وجددت منظمة العفو الدولية دعوتها الكونغرس الاميركي الى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في سياسات وأساليب الاعتقال والتحقيق في اطار الحرب على الارهاب. ودعت وزير العدل الاميركي الى تعيين قانوني مستقل للتحقيق مع أي مسؤولين تتوفر أدلة على ضلوعهم في جرائم بالارتباط مع الحرب على الارهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG