روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

مستمعينا الكرام ، مرحبا بكم إلى مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، وننتقل بكم خلالها إلى منطقة الخليج حيث نطالع الصحافة الإماراتية والقطرية ، كما سيوافينا مراسلنا في الكويت بمراجعة لما أبرزته الصحف الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وسنستمع أيضا إلى تغطيتنا الأسبوعية لما تناولته الصحافة الكردية من خلال تقرير مراسلنا في السليمانية. وإلى حضراتكم أولا بعض أهم العناوين الرئيسية:

41 قتيلا و141 جريحا ووضع القائم كارثي ، ومسح ميداني يكشف فداحة مأساة العراقيين.

نزوح جماعي من القائم وتحذيرات من كارثة إنسانية ، ومقتل 42 عراقيا و 4 جنود أميركيين ، و4 تفجيرات تهز بغداد.

العراقيون يطالبون بإعدام القتلة المتورطين في العمليات الدموية.

واشنطن تؤكد بأن الدستور سيكتب بأيدٍ عراقية ، وبوتفليقة والطالباني يتدارسان تعزيز التعاون.

------------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، (عنف خرج من عقاله في العراق) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة البيان الإماراتية للكاتب (محمد حسين اليوسفي)، يستعرض فيه مسلسل الأفعال الدموية والعراق ، ويمضي إلى أن ما فعله الزرقاوي يفعله كثير من القادة أصحاب الهالات الزائفة، فشتان بين موقفي عدي وقصي في يومهما الأخير، وبين جبن القائد صدام حسين الذي قبض عليه مختبئاً في حفرة. ويمضي الكاتب إلى أن الهجمة المتمثلة بأعمال القتل التي يمارسها ضد العراقيين وضد مستقبلهم الديمقراطي مجرمون قتلة، بعضهم ينتمي إلى كهوف التاريخ باسم الإسلام، والإسلام منهم براء، وبعضهم الآخر ينتمي إلى كهوف تاريخ النظام الاستبدادي البائد - كما يقول الكاتب اللبناني كريم مروة محقاً - لا يمكن أن تثني هذا الشعب عن عزمه في تحقيق أمل ناضل طويلاً من أجله وقدم في سبيله آلاف القرابين وهو بناء عراق ديمقراطي تعددي علماني اتحادي.

------------------فاصل--------------

مستمعينا الكرام (نزيف الدم في العراق لمصلحة من؟ ومتى يتوقف؟) عنوان افتتاحية صحيفة عُمان العمانية لهذا اليوم ، تعتبر فيها أن الساحة العراقية التي تعاني من الانتشار الكثيف للأسلحة بكل أنواعها منذ عدة سنوات، والتي تعاني أيضا من آثار تسريح الجيش والشرطة وأجهزة الأمن العراقية السابقة، بغض النظر عن الأسباب والمبررات، تعاني أيضا من آثار ممارسات القوات المتعددة الجنسيات ومن تجمع تيارات وإطراف ومجموعات مختلفة الاتجاهات والمشارب و التي لا يكاد يجمع بينها سوى عدائها للولايات المتحدة الأمريكية ورغبتها في مواجهتها في العراق.
ومع التأكيد على أن نزيف الدم العراقي لا يخدم قضية العراق لا في الحاضر ولا في المستقبل، فإنه لم يعد هناك مفر من أن تستجمع السلطات العراقية كل إمكاناتها وان تحشد كل طوائف العراق وقواه الاجتماعية والسياسية والعسكرية والدينية لتقف جميعا أمام مسؤولية إنقاذ العراق ووضع حدّ لأعمال العنف والعمليات التي تقوم بها الأطراف الدخيلة على العراق سواء التي تجمعت خلال الفترة الماضية أو التي تتسرب عبر الحدود.

-----------------فاصل--------------

مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت)

---------------فاصل-------------

وننتقل مع السادة المستمعين الآن إلى السليمانية حيث أعد لنا مراسلنا هناك (مصطفى صالح كريم) مراجعة لما تناولته الصحافة الكردية من قضايا بارزة خلال الأسبوع المنصرم ، فإلى الرسالة الصوتية من هناك:
(السليمانية)

-------------------فاصل----------
في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG